tout droit résérvé

© Copyright
Tous droits réservés

الترحيب بالزوار

مرحبا بك في موقعنا ! للبحث عنا من جوجل يمكنك كتابة "فرحات المصطفى" أو "FARHAT MUSTAPHA" ! لا تنس جعل المدونة الصفحة الرئيسية لمتصفحك!

سورة الفاتحة

سورة الفاتحة
ميمي نت

آخر الأخبار

آخر الأخبار
2. قالوا عن السلم: * "لا يوجد طريق للسلام، فالسلام هو الطريق." (مهاتما غاندي) - * "من يُريد السلام يجب أن يُستعد للحرب." (أرسطو) - * "السلام هو زهرة تنمو من التربة التي تسمى الحب." (ليون تولستوي) - * أستطيع أن أكون الأسوأ دائماً، لكنني أملك قلباً يرفض جرح الآخرين. (نيلسون مانديلا) - * "نتيجة الحروب خلق اللصوص ونتيجة السلام قتلهم" (جورج هربرت) - * " كان ديكان يعيشان في سلام حتى ظهرة دجاجة" (مثل فرنسي) - * "السلام هو الأم المرضعة لكل بلد" (هزديوس) * القلب المتمتع بالسلام يرى عرسا في كل القرى" (مثل هندي)

الجمعة، 8 أغسطس 2014

تقاليد الحرب العادلة ومبادئها - 02 -

تقاليد الحرب العادلة ومبادئها
- 02 -

لا تستند الحرب العادلة إلى مبدأ ثابت، بل هي تطورت على مدى العقود. ولاتزال، في استجابة للظروف والطبيعة المتغيرة للحرب، ويتناولها العديد من المعلقين الذين يركزون على جوانب مختلفة منها، بيد أنه في إطار هذه التقاليد المتغيرة توجد مجموعة من المبادئ المتفق عليها بشكل كبير تمثل الجوهر، جرت صياغتها عبر القرون بهدف تقديم إرشادات لتفكيرنا حول الحرب.
يمكن إرجاع هذا التقليد إلى القديس "أغسطين" الذي انكب في القرن الخامس على دراسة السؤال الأبدي المتصل بمعرفة ما إذا كان من الممكن لمسيحي أن يدخل في حرب دون أن يرتكب خطيئة..وتوصل في النهاية إلى أن المسيحي يمكنه الدخول في حرب فقط إذا ما كانت عادلة: "كقاعدة عامة تُعّرف الحروب العادلة بأنها تلك التي تكون ثأرا من ظلم، إذا ما تعرضت الأمة أو الدولة التي تُشنّ الحرب عليها عن معاقبة خطأ ارتكبه مواطنوها، أو لاستعادة شيء ما جرى الاستيلاء عليه بغير الطريق الصحيح.
على الرغم من أن تقليد الحرب العادلة كان له أصل مسيحي، فإنه جرى تطويره بشكل يتعارض مع نظريات الحرب التي شُنّت باسم الدين (الحروب الصليبية مثلا).
وكتب "كريتين دي بيسان" في نهاية القرن الرابع عشر وبداية القرن الخامس عشر أن "الحرب هي شيء بغيض وليس مطلوبة"، ولكنها قد تكون ضرورية لحماية الرفاهية البشرية. ولتكون الحرب عادلة فقد قدم جملة من المعايير الضرورية وهي:
1. مبادئ الحرب العادلة
المبررات المقبولة لشن الحرب
يكون من المسموح الدخول في حرب فقط إذًا:
* إذا ما كان مرخصا بذلك من قبل سلطة مخولة مختصة.
* يتم القيام بها لخدمة قضية عادلة.
* توافر النية الحسنة.
* أن تكون الحرب هي الملاذ الأخير.
* ألا يكون الضرر المحتمل أن ينجم على الحرب غير متناسب مع المصلحة المستهدف تحقيقهاـ أخذا بعين الاعتبار احتمالات النجاح (مبدأ التناسب).
2. العدالة أثناء الحرب
خلال الحرب يجب الالتزام بالمبادئ التالية:
* ألا يكون الضرر المرجح أن ينجم عن القيام بعمل عسكري معين غير متناسب مع المصلحة التي تتحقق من هذا العمل.
* عدم الاستهداف المتعمد لغير المقاتلين.
يُلاحظ أنه اقتُرح مؤخرا إضافة شرط يتعلق بالأوضاع فيما بعد الحرب وهو إقامة السلام العادل.
يبقى السؤال ما المقصود بالقضية العادلة؟ يتبع..
.....................................................................................................................................
* ألأخلاقيات والحرب. ديفيد فيشر. علم المعرفة. يوليو 2014. العدد 414. ص. 105/109. (بتصرف). يتبع...


شعراء اختاروا أن يموتوا بمحض إرادتهم (الحلقة الثالثة) خليل حاوي (1919 – 1982)

شعراء اختاروا أن يموتوا بمحض إرادتهم

(الحلقة الثالثة)
خليل حاوي
(1919 – 1982)

من مواليد إحدى قرى جبل العرب "الشوير" بسوريا. درس حتى سن الثانية عشرة من عمره، اضطر إلى ترك الدراسة بعد وفاة والده، اشتغل في البناء ورصف الطرق. وكان كثير القراءة.
تعلم اللغة العربية والإنجليزية والفرنسية وتمكن من ولوج مدرس مدرسة"الشويفات" الوطنية شهادة "الهاي اسكول" والتحق بالجامعة الأمريكية ببيروت ومال شهادة الماجستر في الفلسفة، وحصل على منحة فالتحق بجامعة كمبريدج بإنجلترا، ليحصل فيها على درجة الدكتوراه، وعاد إلى لبنان حيث اشتغل أستاذا بالجامعة التي تخرج منها
ابتعد في شعره عن الكتابة في الموضوعات الوصفية، مستضيئا بثقافته الفلسفية والأدبية والنقدية واتخذ من النفس والكون والحياة موضوعات لشعره. وكانت  الرموز قوام شعره. يستلهم الشاعر خليل حاوي صوره وقاموسه الشعري من خلال استدعاء الرموز الأسطورية لبناء عالمه الشعري، إضافة إلى استلهامه للتراث الإنساني الغني والمتنوع. فتتردد في أشعاره رموز مثل "الدرويش"، "السندباد"، "تموز"، "لعازر"..
إننا نشعر في قصائده بحضور الذات الشاعرة منشغلة بقضايا وجودية وفلسفية مرتبطة بالقضايا العربية الكبرى في بعدها الإنساني والحضاري، فحضرت في أشعاره بشكل بارز ثنائية الحياة والموت، والخصب والجفاف، البعث ...كما لجأ إلى الأسطورة والرموز الدينية ليعبر عن عجز الإنسان عن الفعل..
تأثر بالشاعرين "توماس إليوت" الإنجليزي، و "ملارميه" الفرنسي من حيث طبيعة الموضوعات التي تناولوها في أشعارهم، أو من حيث استخدام الرموز والأساطير، أو المزاج النفسي والعاطفي المسيطر على أسلوبهم الشعري، ومع ذلك ظل خليل حاوي محتفظا بأصالته الشعرية وقدم للساحة الشعرية العربية قصائد متميزة.
عندما دخلت القوات الإسرائيلية إلى بيروت سنة 1982، لم يطق ذلك، فأطلق على رأسه النار.
من أعماله
نهر الرماد ـ الناي والريح ـ بيادر الجوع ـ ديوان خليل حاوي ـ الرعد الجريح ـ من جحيم الكوميديا. نشر أعماله في جريدة "الآداب" و "مجلة "شعر".
يقول:
"ويدي تمسك في خذلانها
خنجر الغدر، وسم الانتحار
ردّ لي يا صبح وجهي المستعار
وجحيمي في دمي، كيف الفرار؟
وأنا في الصبح عبد للطواغيت الكبار.
وأنا في الصبح شيء تافه، آه من الصبح
وجبروت النهار !"


******

حالة الطقس في مراكش

مركز ابزو للدراسات والأبحاث ينظم يوما دراسيا حول تيمة الماء

  29/04/2024: في سياق اليوم الدراسي الذي ينظمه مركز ابزو للدراسات والأبحاث في الثقافة والتراث. بشراكة مع جمعية آفاق ابزو للتنمبة والثقافة ...