tout droit résérvé

© Copyright
Tous droits réservés

الترحيب بالزوار

مرحبا بك في موقعنا ! للبحث عنا من جوجل يمكنك كتابة "فرحات المصطفى" أو "FARHAT MUSTAPHA" ! لا تنس جعل المدونة الصفحة الرئيسية لمتصفحك!

سورة الفاتحة

سورة الفاتحة
ميمي نت

آخر الأخبار

آخر الأخبار
2. قالوا عن السلم: * "لا يوجد طريق للسلام، فالسلام هو الطريق." (مهاتما غاندي) - * "من يُريد السلام يجب أن يُستعد للحرب." (أرسطو) - * "السلام هو زهرة تنمو من التربة التي تسمى الحب." (ليون تولستوي) - * أستطيع أن أكون الأسوأ دائماً، لكنني أملك قلباً يرفض جرح الآخرين. (نيلسون مانديلا) - * "نتيجة الحروب خلق اللصوص ونتيجة السلام قتلهم" (جورج هربرت) - * " كان ديكان يعيشان في سلام حتى ظهرة دجاجة" (مثل فرنسي) - * "السلام هو الأم المرضعة لكل بلد" (هزديوس) * القلب المتمتع بالسلام يرى عرسا في كل القرى" (مثل هندي)

الاثنين، 18 يوليو 2016

ورقات من تاريخ الخلافة العثمانية حريم السلطان -1- (قصة عشق بين السلطان سليمان والجارية خُرّم).


على مدى قرون ظلت الأمهات في القوقاز يغنين لبناتهن الرضيعات أغنية تبدأ بالكلمات "متعك الله بالعيش بين الماس والأبهة زوجة للسلطان". وكانت بعض البنات بسبب توقهن إلى تحقيق هذه الأمنية يعرضن أنفسهن بلا ثمن على تجار الرقيق الزائرين. كانت أعينهن على الحريم الإمبراطوري في القسطنطينية. تعني كلمة حريم "الحرم المقدس"، وتعني بالإشتقاق أجنحة النساء. وكان الحريم الإمبراطوري يشير إلى الأجنحة المحرمة للنساء والخصيان التي أثرت في الحياة العامة في القسطنطينية فضلا على الحياة الخاصة للسلطان.

كان القصد من وجود الحريم هو إشباع رغبات السلطان ولأغراض التناسل من أجل مصلحة العائلة. تبين حرب الخلافة الإسبانية وحرب الخلافة النمساوية النتائج الكارثية التي تتكبدها العائلة الحاكمة التي تفتقر إلى وريث ذكر.

كانت الرغبة سببا آخر من أسباب اتساع حجم الحريم، ذلك أن معظم السلاطين كانوا يرغبون في تنوع شركات الجنس.

كان الحريم مدينة محرمة، فمن الصعب التحقق من الحقائق حول حياة نزيلاته قبل التحاقهن به. فكما يحدث مع الخدم في البيوت الريفية الإنجليزية الكبيرة، كانت النساء لدى التحاقهن بالقصر يعطين أسماء جديدة في إشارة إلى القطيعة مع هوياتهن السابقة. كانت الأسماء في معظمها فارسية..وحتى لا تنسى أسماؤهن كانت تعلق على صدور النزيلات الجديدات، ربما كان اسم خُرّم بالمولد أليكسندرا ليسوفسكا، وكانت ابنة كاهن أرثوذكسي من أصل أوكراني عاش بالقرب من لفيف ببولندا. وقد سبيت في إحدى غارات السبي على يد خانية تَتر القرم المجاورة، وخرم التي تعني الضاحكة تمكنت سريعا من التخلص من منافساتها الأساسية.

فبعد أن انجذب سليمان إلى خُرّم مباشرة، دخلت الشركسية ماه دوران أم ابن السلطان الأكبر مصطفى في مشاجرة مع خرّم وخمشت وجهها ووصفتها ب"الخائنة" و "ذات اللحم الوسخ" وحين استدعى سليمان خرّم بعد هذه المشاجرة. رفضت المجيء قائلة إنها "لحم وسخ"، وغير جديرة بعطف السلطان، وأخيرا، سأل السلطان ماه دوران عن صحة قصة عراكها..

أصبحت خُرّم مركز قوة في القصر، وبعد سنوات كتب سفير البندقية "لم يسبق في تاريخ البيت العثماني أن امرأة تمتعت بكل هذه السلطة. يقال إنها مقبولة ومتواضعة وإنها تعرف رغبات السلطان جيدا". وفي نحو عام 1534 م، ربما من خلال التهديد بحجب وصالها عنه أقنعت السلطان بمنحها شرف الزواج الذي لم تكن إحداهن تطمح إليه في خيالها.

كان قصر خرّم نواة لما أصبح إحدى أقوى المؤسسات في المدينة وهي الحريم الإمبراطوري.

يعد العشق بين سليمان وخُرّم إحدى العلاقات الناذرة بين زوج وزوجته في القسطنطينية، إذ سجلت بكلماتها. كانا يتراسلان بالشعر. كثير من قصائد سليمان موجهة إلى خُرّم. فلا رغبة له في الثراء، ولا عروش مادام يرفل في السعادة اللانهائية بكونه عبدا في قصرها.

يقول فيها في إحدى أشعاره:

يا حديقتي، يا سكري الحلو، يا كنزي، ويا حبي الذي
ما اهتممت بأحد في هذه الدنيا سواه.
يا عزيز مصر ويوسفي، يا كل شيئ لي يا مليكة قلبي
يا اسطنبولي وقرماني وأرض أناضولي
يا بدخشاني وقبجاكي وبغدادي وخراساني
يا حبي ذات الشعر الأسود والحاجبين المعقوصين والعينين الطافحين بالغواية
أنا إن متفأنت قاتلتي، أيتها المرأة القاسية الجاحدة.

لا تقل رسائل خُرّم شوقا عن كتابات حبيبها، وإن كانت قد أملتها على موظف الحريم، وفيها تصفه بأنه "البهاء الذي سرق قلبها" و "أفق البهجة" و "أملي في العالمين" وتطلب منه الشفقة على وحدتها وفراقها عن سيد العوالم.." لو كانت البحار مدادا، وهذه الأشجار أقلاما، لما استطاعت أن تصف حرقة هذا الفراق".

كان السلطان يستشيرها في السياسة، ومن أجل نشر السلام تراسلت مع ملك بولندا، وأرسلت له منديلا طرزته بيدها، وشيد السلطان باسمها مجمع مساجد ضخما باسم خاصكي (سلطاني) في غرب المدينة. ويعد هذا هذا المجمع الوحيد من نوعه الذي بني لزوجة سلطان أو محظيته في حياته، فضلا على مؤسسات أخرى كثيرة بنيت بأوامر خُرّم في إدرنة والقدس والمدينة ومكة، يفوق عددها ما بني بتكليف من زوجة ملك إنجلتر.

ماتت خرم في العام 1558م، ومات السلطان عام 1561.
....................................................................................................................
*القسطنطينية، الجزء الأول، عالم المعرفة، يوليو 2015. العدد 426. ص 137/145 بتصرف


حالة الطقس في مراكش

الثقافة السّمخية والكائن السمخي تأملات وخواطر عن الكتابة الكائن السمخي أولا: "الكتابة السمخية" 14. الكتابة السمخية والنكاح. الجزء الثالث: النكاح في الثقافة الإسلامية

1. أشهر مؤلفات الفقهاء في النكاح فطن رجال الدين لأهمية الحياة الجنسية عند الإنسان المسلم، فكتبوا العديد من الكتب تتعلق بالجنس تنقل لنا خبرات...