tout droit résérvé

© Copyright
Tous droits réservés

الترحيب بالزوار

مرحبا بك في موقعنا ! للبحث عنا من جوجل يمكنك كتابة "فرحات المصطفى" أو "FARHAT MUSTAPHA" ! لا تنس جعل المدونة الصفحة الرئيسية لمتصفحك!

سورة الفاتحة

سورة الفاتحة
ميمي نت

آخر الأخبار

آخر الأخبار
2. قالوا عن السلم: * "لا يوجد طريق للسلام، فالسلام هو الطريق." (مهاتما غاندي) - * "من يُريد السلام يجب أن يُستعد للحرب." (أرسطو) - * "السلام هو زهرة تنمو من التربة التي تسمى الحب." (ليون تولستوي) - * أستطيع أن أكون الأسوأ دائماً، لكنني أملك قلباً يرفض جرح الآخرين. (نيلسون مانديلا) - * "نتيجة الحروب خلق اللصوص ونتيجة السلام قتلهم" (جورج هربرت) - * " كان ديكان يعيشان في سلام حتى ظهرة دجاجة" (مثل فرنسي) - * "السلام هو الأم المرضعة لكل بلد" (هزديوس) * القلب المتمتع بالسلام يرى عرسا في كل القرى" (مثل هندي)

الجمعة، 18 يوليو 2014

الديانة اليانية (أو الجانية) ـ 01 ـ

الديانة اليانية (أو الجانيّة)

- 01 –

" أنا أعتقد أن واجب كل مثقف رجلا كان أو امرأة، أن يقرأ كتب العالم المقدسة بود وتعاطف. وإذا نحن احترمنا أديان الآخرين كما نريد منهم أن يحترموا ديننا، فإن دراسة ودودة لديانات العالم واجب مقدس".

                                                                                    الماهتما غاندي
ليت جدول الصداقة المقدس يتدفق أبدا في قلبي.
ليت العالم ينعم بالرفاه، فتلك أمنيتي التي أهدهدها.
ليت قلبي يغني منتأى التافهين والقساة والمارقين، وتنهمر دموع الإشفاق من عيني.
ليتني أكون دائما حشيا أنشودة البهجة لمرأى الفاضلين الأتقياء.
يا ليت حياتي تكون قربانا أقدّمه عند أقدامهم.
ليت قلبي ينزف لمراضرا هناك أري الطريق للتائهين على طريق الحياة.
ليتني أتحمل بصبر وأناة إذا لم يصغوا إليّ.
ليت روح الخير تعمر قلوبنا جميعا.
ليتنا نغني جميعا في جوقة واحدة نشيد الوئام وانسجام الإنسانية الأبدي.
صلاة يانية
تقديم
الديانة اليانية، شأنها شأن الديانة البوذية لا تعترف بسلطة "الفيدات" (النصوص المقدسة لمدارس المذاهب الهندوسية التقليدية السّت)ن كما يعترف بها الرهبان البراهمين. وللديانة اليانية (أو الجانية) ارثها الخاص.
وتستمد الديانة الجانية اسمها من أصل سنسكريتي هو "جي ji"، التي تعني "يفتح" أو "يقهر". واشتقاق كلمة جانيا أو يانيا يعني "أتباع الفاتحين أو القاهريين". والفاتحون أو القاهرون هم المعلمون الروحانيون الذين يجلهم اليانيون لأنهم قهروا كل أشكال التعلق الدنيوي وحرروا بذلك أنفسهم من الوهم والضلال وبلغوا التنور والإشراق الروحي.
يتصور اليانيون عالما فيه ما لا يعد ولا يحصى من الكائنات الحبيسة في دورة عودة الولادة. وتتوفر للكائنات التي تولد من جديد كبشر فرصة غير مسبوقة للتزود من تعاليم "التيرثانكارات: (صانعي الجاول) وتعلم كيفية تنمية ضبط النفس وبلوغ التحرر. ويعتقد اليانيون أن المرحلة الحالية من الحياة شهدت وجود أربعة وعشرين تيرثانكارا. ويعرف الأخير منهم بأنه "ماهافيرا" (البطل العظيم. ومع أنه ليس مؤسس الدين الياني،فقد ورث اليانيون حكمة كل التيرثانكارات السابقين من خلال تعاليمه. ومما يدعو للاهتمام هو أن ماهافيرا وبوذا، ظهرا في شمال الهند وفي الفترة الزمنية نفسها تقريبا، وقد رفض هذان المعلمان الدينيان مظاهر الديانة البراهمنية التي سبقت ومهدت للديانة الهندوسية العصرية.
طاف ماهافيرا الهند في السنوات الثلاثين التي تلت وتجول في أرجائها معلما روحانيا، ومات وله ثلاثة وسبعون عاما اختتمها ببلوغ "موكشا"، التحرر من دورة الموت والولادة من جديد.
مبادئ الديانة اليانية
المظاهر المتعددة للحقيقة
الحقيقة ذات المظاهر أو الجوانب المتعددة، مبدأ من المبادئ التي تكون عماد الديانة اليانية. وتسمى هذه الحقيقة "أنكانتافادا" (Anekantavada) لذا لا يمكن وصف كيان أو كائن وصفا كاملا ما لم ينسب إليه ما يبدو خصائص قصرية مشتركة كليا أو خصائص متناقضة.ويؤدي مبدأ تعدد المظاهر إلى فكرة الإثبات المؤهل، أو المسلم به. وهناك سبعة إثباتات مسلم بها يمكن قولها متزامنة في آن معا رغم أنها تبدو متناقضة وهي:
من نواح ما إنه كائن،
من نواح ليس كائنا،
من نواح ما إنه كائن وليس كائنا معا،
من نواح ما إنه لا يوصف،
من نواح ما إنه كائن ولا يوصف،
من نواح ما إنه ليس كائنا ولا يوصف،
من نواح ما إنه كائن وليس كائنا ولا يوصف.
كانت فكرة تعدد الجوانب أحد المبادئ اليانية التي كان لها تأثير كبير خاص على المهاتما غاند. وكتب غاندي عن الإخفاق في إدراك الحقيقة المتعددة الجوانب قائلا:"إننا جميعا نفكر بما هو غير قابل للتفكير، ونصف ما لا يوصف، ساعين إلى معرفة ما لايعرف، ولهذا السبب، يتعثر حديثنا، فهو غير كاف، وحتى متناقض أحيانا..ولهذا السبب ندعو جميعا بصوت واحد إلها واحدا بأسماء مختلفة.."
..........................................................................................................................
* تراثنا الروحي. مايكل درافيس وجيمس مادييو ومايكل روسو. ص277-282. (يتبع)..



التراث الديني البوذي: الطريقة النبيلة الثمانية

التراث الديني البوذي


- 04 –
" أنا أعتقد أن واجب كل مثقف رجلا كان أو امرأة، أن يقرأ كتب العالم المقدسة بود وتعاطف. وإذا نحن احترمنا أديان الآخرين كما نريد منهم أن يحترموا ديننا، فإن دراسة ودودة لديانات العالم واجب مقدس".                                                                             
       الماهتما غاندي
الطريقة النبيلة الثمانيّة

وللوصول إلى حالة النيرفانا (التحرر من المعاناة) لا بد من سلوك الطريقة النبيلة الثمانيّة التي تشتمل ثمانية معتقدات أساسية متبادلة العلاقة وهي:

1. الفهم الصحيح. هذا يدل على الحاجة إلى إحراز فهم الحقائق الكونية الثلاث: بوذا والدهارما (تعاليم بوذا) سانغْها (الطائفة التي تمارس الديانة البوذية). والحقائق النبيلة الأربع عن طريق التجربة. وهو يعني أيضا أن على المرء أن يميّز بواطل العالم وأوهامه والتأثير الضار للطمع والرغبات الأنانية. وعلى الفرد أن ينعم النظر في الواقع بعقلية مشفقة متحررة من التعلق.

2. التفكير الصحيح. هذا يتطلب فهما واضحا للنوايا الشخصية وإدراك الدوافع الحقيقية لأفكار الشخص ذاته وأفعاله. فالتفكير السليم يساعد على استبدال الدوافع السلبية بغيرها الخيّرة.

3. الكلام الصحيح. يوصي هذا المعتقد بالحديث المنظم المنضبط ورفض الباطل والنميمة والكلام التافه والأكاذيب وقسوة الكلام. فالحديث يجب أن يكون مصدرا للشفقة واللطف لا سببا للمعاناة.

4. الفعل الصحيح. الأفعال شأنها شأن الأقوال يجب أن تكون نافعة مفيدة ولا تكون مؤذية. فالعمل الصحيح ينطوي على خمسة مبادئ خلقية (للناس العاديين) سيأتي ذكرها لاحقا.

5. وسائل العيش الصحيحة. تتطلب هذه الوسائل اتّباع سبيل "أهِيمسا" (عدم العنف) عند اختيار أي مهنة. فمهنة البوذي يجب أن تكون متفقة تماما مع المثُل البوذية بالنسبة لما يخص النماء الروحي ومعاملة الآخرين.

6. الجهد الصحيح. يستطيع المرء من خلال تعهده أمانيه وتطلعه إلى ممارسة "دهارما" أن ينمي ميوله باتجاه الأفكار والأقوال والأفعال الخيّرة بدلا من الحالات العقلية الضارة.

7. الوعي الصحيح. باعتبار الوعي الصحيح ميزة رئيسة من مميزات الطريقة الثُّمانية، فهو يتطلب تنمية وعي متنبه للحالات الجسدية والعقلية بما فيها الحواس والمشاعر والأفكار.

8. التركيز الصحيح. تعلّم هذه الخطوة أن المقوّمات الأساسية للتركيز والتّبصّر تتأتى من خلال الممارسات التأملية. وفي النهاية، يُبْتَرُ السيف الذي خلقته المعرفة الروحانية من بصيرة التأمّل، والجهل والرغبات الأنانية من جذورها.

اللأخلاق
 تحض التعاليم البوذية أتباع الدين العاديين على التمسك والالتزام بخمسة مبادئ أو قواعد هي:
* الامتناع عن إيذاء أي كائن كان.
* الامتناع عن أخذ ما لا يعطى.
* الامتناع عن سوء السلوك الجنسي.
* الامتناع عن فاحش الكلام.
* الامتناع عن تناول المسكرات كالمخدرات والمشروبات الروحية التي تضعف العقل.
هذه القواعد الخمس هي لبّ أساس الحياة البوذية. ويعرف الالتزام بهذه المبادئ في "سانغْها" (المجتمع الرهباني) بمثابة قطع العهود الخمس (أو التعهد بالقواعد الخمس).
ممارسة التأمل
تهذيب المزايا والأخلاق (سيلا) وتعهدها بالرعاية هما أساس ممارسة البوذية. ويعمد البوذيون إلى ممارسو ألتأمل حرصا على زيادة الشفقة والتراحم وتعميق التركيز والحكمة. وأهم الحالات العقلية التي يصير بلوغها عن طريق التأمل تسمّى "البراهما ـ فيهارات" (Brahma-Viharas)، الأربع، أو المقامات، أو المساكن، الأربعة الربانية. الأول هو "ميتا" (Metta)، وهو إيلاء الكائنات كلها المحبة الشاملة والنية الحسنة. والمقام الثاني هو "كارونا" (Karuna)، الشفقة والرحمة لكل الكائنات التي تقاسي وتتألم. والثالث هو "موديتا" (Mudita)، أي الفرح المتعاطف أو مشاركة الآخرين السعادة. والرابع هو "أوبيكها"، (Uppekkha)، أي الحفاظ على الاتزان والشجاعة رغم تقلبات الحياة. ويسود الاعتقاد عموما بأن المرء الذي يمارس "ساماتها" سيتمكن من أن ينمي من خلالها قدرات وقوى عقلية فائقة. غير أن بوذا يحذر من أن هذه القدرات النفسية القوية كثيرا ما تكون ملهيات تصرف الانتباه عن طريق التنور والإشراق الروحي بدلا من أن تكون أدوات نافعة للتخلص من المعاناة.
......................................................................................................
* تراثنا الروحي. مايكل درافيس وجيمس مادييو ومايكل روسو. ص260-265.


حالة الطقس في مراكش

الثقافة السّمخية والكائن السمخي تأملات وخواطر عن الكتابة الكائن السمخي أولا: "الكتابة السمخية" 14. الكتابة السمخية والنكاح. الجزء الثالث: النكاح في الثقافة الإسلامية

1. أشهر مؤلفات الفقهاء في النكاح فطن رجال الدين لأهمية الحياة الجنسية عند الإنسان المسلم، فكتبوا العديد من الكتب تتعلق بالجنس تنقل لنا خبرات...