tout droit résérvé

© Copyright
Tous droits réservés

الترحيب بالزوار

مرحبا بك في موقعنا ! للبحث عنا من جوجل يمكنك كتابة "فرحات المصطفى" أو "FARHAT MUSTAPHA" ! لا تنس جعل المدونة الصفحة الرئيسية لمتصفحك!

سورة الفاتحة

سورة الفاتحة
ميمي نت

آخر الأخبار

آخر الأخبار
2. قالوا عن السلم: * "لا يوجد طريق للسلام، فالسلام هو الطريق." (مهاتما غاندي) - * "من يُريد السلام يجب أن يُستعد للحرب." (أرسطو) - * "السلام هو زهرة تنمو من التربة التي تسمى الحب." (ليون تولستوي) - * أستطيع أن أكون الأسوأ دائماً، لكنني أملك قلباً يرفض جرح الآخرين. (نيلسون مانديلا) - * "نتيجة الحروب خلق اللصوص ونتيجة السلام قتلهم" (جورج هربرت) - * " كان ديكان يعيشان في سلام حتى ظهرة دجاجة" (مثل فرنسي) - * "السلام هو الأم المرضعة لكل بلد" (هزديوس) * القلب المتمتع بالسلام يرى عرسا في كل القرى" (مثل هندي)

الخميس، 10 مارس 2022

الأعمال الأدبية المنشورة والمخطوطة للباحث والأديب المصطفى فرحات


01. 1988 مقالات في الشعر (مخطوط)

02. 1997: أحلام بائسة (مجموعة قصصية)

03. 1997: الحكايات الشعبية في البيئة البزيوية

04. 1998: فضاءات ابزو

05. 1998: الأمثال الشعبية في البيئة البزيوية

06. 1998: الوصايا العشر

07. 1998: التيه (مسرحية)

08. 1999: تاخزانت (مسرحية)

09. 2009: الكتاب الأمازيغي (مخطوط)

10. 2009: أيام في العزلة

11. 2002: أوراق ساقطة من حياتي

12. 2002: بقايا الريح (ديوان شعر)

13. 2002: سفر ابزو  

14. 2012: الشاعر والسياسي

15. 2013: رحلة العشق (شعر)

16. 2014: رحلة العشق (سرد)

17. 2014: كتاب الهلوسة (الجزء الأول) مخطوط

18. 2014: المتسكع (سيرة ذاتية) مخطوط

19. 2017: كتاب الهلوسة (الجزء الثاني) مخطوط

20. 2017: أنا والشعر

21. 2017: مقالات في الشعر (الجزء الأول)

22. 2017: مقالات في الشعر (الجزء الثاني)

23. 2018: عينان عشبيتان

 

الأعمال المنشورة

 

01. 2001: كتاب التراتيل (الجزء الأول)

02. 2002: كتاب التراتيل (الجزء الثاني)

03. 2002: سيزيف بين الحاضرة والريف (مسرحية)

04. 2006: تقاسيم الصرير (ديوان شعر)

05. 2007: عادات وطقوس أهل ابزو

06. 2008: ابزو:  محاولة لاستعادة الذاكرة المفتقدة

07. 2009/2010: ذاكرة مكان

08. 2012: ترنيمة لعصفور الكوثر

09. 2015: بوح للبياض (شعر)

10. 2018: الجلابة البزيوية ملكة الزي التقليدي في المغرب ورمز الهوية الوطنية

11. 2021: اليهود في ابزو(الطبعة الأولى)

12. 2021: يوميات القلب المفتوح

ابزو: أنقدوا بحيرة تامدة



أنقدوا- "تامدة":



جفاف بحيرة "تامدة" كارثة بيئية تدخل بلدة ابزو في منعطف تاريخي
الرأي العام المحلي منشغل هذه الأيام بالكارثة المقبلة التي ستحل ببحيرة "تامدة" إن لم تُتخذ بعض الإجراءات العاجلة والوقائية لإنقاذها..
هذه الوضعية تنبأنا بها منذ زمن طويل عندما لاحظنا تقلص حجم البحيرة ووثقنا ذلك في قصيدة شعرية بعنوان حديث خرافة يا أهل ابزو (2002) المنشورة في ديواننا الأول تقاسيم الصرير الذي نشر سنة 2006 نقتطف منها هذا المقطع:
ما بال نبضي يرشح بالملح
ترى خريفا رمليا
يسرق خضرة العشب
وتهجر الطيور أعشاشها
وتحمل الأشجار جذورها
والحمام فارقه الهديل
والشقراق غير ألوانه
جميعا يرحلون..
غادرت مراقبها الصقور
جف النبع وغار
وكسرت الصبايا الجرار
ويرحلون جميعا..
ها هي ذي "تامدة"
مسبية في دوامة غبار
انطفأت ذبالة القنديل
والدخان احترق
والليل يكشف وجهه
ويلعن صوت شاعر عبرْ
تذوق شداها
واغتسل بنداها
وكان يدري أن الليالي
ستديم على الفجر عماها.




بعيدا عن الشعر، ولتوضيح الصورة للرأي العام المحلي والجهوي والوطني فبحيرة "تامدة" هي الخزان والمصدر الرئيسي المزود للمياه التي تسقي بساتين وجنان البلدة.. وصفها بعض الشعراء بالجنة لدوام خضرتها وتنوع أشجارها المثمرة وغير المثمرة...
تقع البحيرة وسط البلدة، وحملت أسماء كثيرة قبل أن يستقر الأمر على اسمها الحالي "بحيرة تامدة"
ذكرت في كتابات الفرنسيين ومنهم هانري باسيت باسم "تامدا إزكزان" (الكاف معطشة) وترجمت من الأمازيغية إلى العربية باسم "تامدة الخضارية" وتحولت الخاء حاء وسميت "تامدة الحضارية".
تعامل المخيال الشعبي مع هذا المجال بنوع من الاحترام والتقديس، نسجوا حوله حكايات وأساطير، واستطاعت هذه الأساطير أن تحميها من التخريب. ثقافيا كانت حتى وقت قريب تقام فيه طقوس الزواج يقضي فيه عرسان القبائل المجاورة يوما كاملا هو يوم الخميس قبل أن يلتحق بعروسه.. تقصده الفتيات العوانس الباحثات عن الزواج...
إن إنقاذ البحيرة هو إنقاذ للذاكرة....
الحلول:
لا توجد حلول، ولأن من الصعب تغدية البحيرة من مصدر آخر نورد اقتراحين، من وجهة نظرنا إذا طبقا يمكنهما التقليل من الأضرار أو على الأقل تأخير الكارثة وهما:
الأول: تنظيف قاع البحيرة بشكل علمي وبآلات حديثة.
الثاني: تسييج البحيرة ومنع السباحة فيها على الأقل هذه السنة.



وما التوفيق إلا بالله

ابزو: بحيرة تامدة تستغيث

 

من أجل بحيرة تامدة مرة ثانية




إذا كانت مصر هبة النيل، فلن أتردد لأقول بأن بلدة ابزو هي هبة بحيرة تامدة.
إنقاذ تامدة هو إنقاذ للذاكرة والبيئة والجمال. فضاء خصب للباحث الأنثروبولوجي وعالم الاجتماع..
عند دخولنا إلى الموقع سنلاحظ أن يشبه كهف له باب مدخل واسع. لذا فتأثير البحيرة على الساكنة لها نفس تأثير الكهوف في المخيال الشعبي المغربي عامة.
شخصيا عندما أزور هذا المكان أشعر بأن الزمن ينكمش، يتقلص ثم يتوقف. الماضي البعيد يولد على الفور من الحاضر يسرقني الماضي من الراهن لأعود بعيدا حيث المكان مفعم بالسحر.


يحظى المكان بتقديس الساكنة، وتناقلوا الأساطير والحكايات المرتبطة به، ومارسوا طقوس التطهير فيه. تسكنه كائنات شريرة مستعدة للقتل والفتك ومنه: "عيشة قنديشة" "أم البزازل" (المرأة ذات الأثداء الكبيرة) تسكن الوديان، تخرج بعد الظهيرة عندما ترتفع درجة الحرارة، عندما ياتقي بها شخص ما فإنها تطارده، تختطفه وتفرض عليه الزواج. "صكض أمان" ترجمتها بالعربية –المغرق في الماء. كائن طويل القامة، قوي، شبح لا يمكن رؤيته، يسكن الأنهار والوديان والبحيرات، يمسك بالأشخاص الذين يقتربون منه فيغرقهم في الماء....ويعتقدون أن ثورا يسكن البحيرة منذ زمن بعيد، وفي فترات متباعدة يخرج من البحيرة، ويصيح صيحة مرعبة وكل من صادف وجوده في البحيرة يكون مصيره الموت. كما يعتقد أن البحيرة أقسمت أن "تقتل كل سنة على الأقل شخصا واحدا.. ومن الصدف العجيبة أن هذا الأمر يحدث، وكنت شاهد عيان على غرق طفلين لم ينتبه لاختفائهما أحد، وعندما تفقدتهما أسرتيهما كان الوقت قد فات لإنقاذهما. هكذا تعاملت المخيلة الشعبية مع هذا الفضاء وملأته بالحياة..
يقصده النساء للتبرك والتخلص من السحر والعين الشريرة وغيرها من الأمراض النفسية والعضوية..




أتذكر مشاهدا عاينتها منذ زمن ليس بالبعيد أذكر منها:
1. مشهد موكب نساء يدخل إلى البحيرة بعد الظهيرة، تتقدمهم امرة مسنة، بزيها التقليدي، الحايك والخمار، تمسك شمعة، أنزلت الخمار وأنشدت كلاما موزونا ومقفى لم أفهم منه شيئا، وفي طريقها كانت توزع الدقيق والقطاني على الجن "أصحاب المكان" الذين يسكنون البحيرة اتقاء لشرورهم وليسهلوا لهم مأموريتهم. امرأة أخرى تحمل صينية وقد وضعت فيها قالب سكر مطلي بالحناء ومحاط بالحبق والنعناع.. اقتربت قليلا لأرى ما يحدث، الموكب يتقدم والفتيات يزغردن ويرددن أغاني جميلة بصوت عذب.. ليدخلوا منتصرات إلى عين "لالة رحمة" لممارسة طقس التطهير حتى يتخلص مما قد سبب أو يسبب العنوسة.. وعندما يغادرن، يتركن ملابسهن الداخلية، عليهن ممارسة هذا الطقس ما بين 3 إلى 7 أسابيع بدون انقطاع.
2. مشهد عريس قدم من الدوار المجاور للبلدة "دوار إبراغن" عتدة واضب عليها سكان هذا الدوار. يقصدون فضاء تامدة يوم الخميس ويشكل طقس التطهر في تامدة المباركة. مرحلة مهمة وأساسية من مراحل الحفل. يقضي العريس يوما كاملا في البحيرة مع أصدقاءه، وحين يحين وقت المغادرة مساء، يلبس الجلباب البزيوي ويعتمر العمامة، يتمنطق بالخنجر، يركب بغلته ويلتحق بعروسه مباشرة لتتم الدخلة.
وهناك مواقع أخرى تحظى بالتقديس في هذا الفضاء مثل "عفسة السرحاني" (حدوة الفرس) يُقصد لمعالجة الأمراض الجلدية فيضعون فيها الملح و"الكرشان" بقايا الشعير بعد طحنه وغربلته..
كما يقصده النساء لغسل الصوف نظرا لتشبع الماء بالكبريت مما يجعل كل العمليات الأولية المتعلقة بصناعة الجلابة البزيوية تتم فيه.




هذا جانب يسير مما يزخر به هذا الفضاء من ذاكرة وما أسهم به في تشكيل المخيال الجماعي لأبناء المنطقة، وساهم في دعم حسن الجوار والترابط الاجتماعي والرخاء الاقتصادي..
بفضل مياه البحيرة والعيون المتدفقة منها اشتهرت ابزو بأشجارها المثمرة، وفواكهها المتنوعة، وبساتينها الجميلة الرائعة.. يكفي أن نذكر أسماء أنواع التين والعنب التي تنتجها بساتين ابزو لنكتشف فعلا بأننا مقبلون على كارثة بيئية خطيرة. (أسماء العنب: العنجور- بيض لحمامة- بو تسنانت-...) (أسماء التين: جلد الحمار – لوندكسي ـ خدو ـ توف تيني – الباكور..) (أسماء الرمان: الخرازي- بو عرام- الحامض- السفري- بو يغص..)
هذه البساتين الجميلة والرائعة ألهمت العديد من الشعراء فنظموا الشعرا في هذه البلدة الجميلة والمعطاء التي نناضل من أجل أن تبقى رمزا للجمال والعطاء والضيافة... ورحم الله من قال فيها:
أهذي جنان الخلد أم هذي بزو **** منى كل نفس لو يدوم لها الفوز
المصطفى فرحات
ابزو: 01/03/2022

قال لي صاحبي: "كثير من المغفلين يعتقدون أنهم على قيد الحياة ويقومون بأعمال جليلة. والله أعلم".


 

قصيدة خرائب للمصطفى فرحات

 

أتقاسم مع أصدقائي هذه "الكتابة" بعنوان: "خرائِب"



هَا قَدْ مَشَى الْمَوْتُ فِي الرّيحِ وَانْتشَرْ
نَمَا الغُبارُ فِي طَلْعِ الشَّجرْ
رَحَلَ الْبَحْرُ
فَانَحَبَسَ الْمَطَرْ،
أقْلَعَ النُّسْغُ
يَبُسَ الغُصْنُ، فَانْكَسرْ،
يُحاصٍرُنِي الدَّمارُ
إِذِ الأَحِبّةُ جَمّعُوا حَقائِبَ السّفَرْ..
فَاسْعِفيني يا خَرائِبْ
لأُرَمّمَ فِيناَ الأمَلَ الهارِبْ..
غابَتِ الْملامِحُ
وَخَيّمَتْ بَيْنَ تَجاعِيدِكِ الْعَنَادِلُ
تَنْعَكِ في الشُّرُوقِ
وَفِي الْغُروبِ تَنْتَحِبُ،
وتَغْزِلُ الدّمُوعَ
مَتَى أطَلّ الْبَدْرُ
يَقْرأ فَاتِحَتَهُ عَلَى الدّرُوبِ..
خَمَدَتْ نَارُ السُّمّارِ
وَسَكَتَ العُشّاقُ،
خَرَسَتِ الأبْوابْ
وَرَاحَتِ الْهُوَيْنَى
تَنْبُشُ فِي التُّرابْ..
أَنَا حَزينٌ
وَبَلْدَتِي حَزينةٌ..
فكَمْ يَحْتاجُ جُرْحي
لَيَجْمَعَ هَذا الانْهِيار؟
أَجُرّ قَيْدَ انْكِسارِي
أفَتّشُ عَنْ أشْباحِ مَنْ عَاشُوا
وَمَنْ تَجَدّروا فِي النّسْيان..
فاسْعِفيني يا خَرائِبْ
لأُرَمّمَ فيناَ الأَمَلَ الهاربْ..
ماتَتْ فٍي مَخَادِعِها الأَزْهَارُ
وَبَكاها ما شاءَ الْهَزَارْ
وَتَرَدّدَ صَدَى البُومِ بَيْنَ.. الدّمارْ
مَتَى يَنْهَضُ الفَجْرُ فِيكِ مِنْ جَدِيد؟
ومَتَى تَزْهُو فِيكِ الأغراس؟..
خَلَتِ الشّرُفاتُ منَ الكُحْلِ
وَرَائِحَةُ "الْحُرْقُوصِ" وَالحِنّاء..
و"الْكَنْاوِي" الذي يَقَرَعَ الطّبْلَ
مَاتَ..
وَالشّفَاهُ التِي تُنَقّي الصّوفَ
مَاتَتْ..
أنَا حَزِينٌ
وبَلْدَتِي حَزِينَةٌ..
وابْنَةُ الشّيْخِ التِي يَعْشَقُهَا شَبَابُ "الدُّوَارِ"
مَاتَتْ..
وَمَاتَ الشّيْخُ
والسّوَاعِدُ التِي دَقّتِ الطّينَ لِيَلِينَ
مَاتَتْ..
مَا عَادَ للْمَوْتِ مَا يُميتْ..
فَلِمَنْ تَقَرّحَتْ تِلكَ العُيونُ
وَلِمَنِ كَانَ ذَاكَ النّواحُ
وَذَاكَ الأنِينُ
وَذاكَ العَوِيلُ؟
مَاتَتِ الأنامِلُ الّتِي نَقَرَتْ عَلى الدَّفّ..
والجَسَدُ الغُنْجُ
كَفارِسٍ يَزْهُو بَيْنَ الصّفًوفِ
مَاتَ..
وَمَاتَ عازِفُ النّايِ،
وَالطّفًلُ الّذي يَصِيرُ غَدًا
مَاتَ..
أنَا حَزِينٌ
وَبَلْدَتِي حَزِينَةٌ..
فاسْعِفِينِي يا خَرائِبْ
لأُرَمّمَ فيناَ الأمَلَ الْهَارِبْ.
هَا أنَا أشْرُدُ فِيكِ وَأَتَشَرَّدُ
أَتَنَاثُرُ ذَرّاتِ مَطَرٍ وَلاَ ماءَ
أَوْرَاقُ صَفْصَافَةِ تُومِضُ
كَاَسَماكٍ عَلَى الضّفافِ..
أَتَضَرّعُ.. أبْتهِلُ:
"مَنْ يُخَلّصُنِي مِنْ حُزْنِي
يُعِيدُنِي مِنْ أَقاصِ غُرْبَتِي
وَيَصْلُبُني عَلى حَاشِيَة الحُلْمِ؟
من يَسْلِخُ جِلْدِي
يَحْشُوهُ بِأَرْوَاِح مَنْ بالتّخْمَةِ مَاتُوا
مَنْ بِالجُوعِ مَاتُوا..
مَنْ قُتِلوا غَدْراً
مَنْ قُتِلُوا عَدْلاً..
لعلهَا تُسْعِفُنِي الْخَرائِبْ
وَأُرَمّمُ فِيناَ الأَمَلَ الهَاربْ.
المصطفى فرحات
بدون تاريخ
...................................................................
إضاءة النص:
النُّسْغُ: ماء يخرج من الشجرة إذا قطعت.
الْغُنْجُ: الدلال وملاحة العينين.
تَنْعَكِ: النّعيُ: الإخبار بالموت.
مَا شَاء: بالشكل الذي يريده.

الزاوية الشرقاوية بابزو

 

الزاوية الشرقاوية بابزو




قررنا نشر هذا المقال حول الزاوية الشرقاوية للأسباب التالية:

1. نزولا عند طلب بعض الأصدقاء المهتمين..

2. لا حضنا أن بعض المواقع نشرت الدراسة دون أن تشير إلى مصدرها بل والبعض نسبها إليه.

وقد تعمدنا حذف المراجع والمصادر. الدراسة منشورة في كتابنا "ابزو" محاولة لاستعادة الذاكرة المفتقدة الصادر عن دار وليلي للطباعة والنشر بمراكش سنة 2006. 

ﺗﻘﻊ ﺃﻃﻼﻝ ﻣﺴﺠﺪ ﺳﻴﺪﻱ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺍﻟﺸﺮﻗﻲ ﺑﺪﻭﺍﺭ ﺑﺎﻝ، ﺑﺒﻠﺪﺓ ﺍﺑﺰﻭ . ﺑﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺟﺒﻞ ﻋﺎﻝ ﻟﻴﻄﻞ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﻧﻬﺮ "ﻭﺍﺩﻱ ﺍﻟﻌﺒﻴﺪ "، ﻭﻳﻤﺘﺪ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺎﺣﺔ ﺣﻮﺍﻟﻲ ﻣﺎﺋﺘﻲ ﻣﺘﺮ ﻣﺮﺑﻊ، ﺑﺪﺍﺧﻠﻪ ﺑﺎﺣﺔ ﺍﻟﺼﻼﺓ، ﻭﻏﺮﻓﺘﻴﻦ ﻹﻳﻮﺍﺀ ﺍﻟﻄﻠﺒﺔ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻘﺼﺪﻭﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﺍﻟﻤﺠﺎﻭﺭﺓ ﻭﺍﻟﺒﻌﻴﺪﺓ ﻟﺤﻔﻆ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ . ﺑﺎﻧﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻫﻮ ﺳﻴﺪ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺑﻦ ﺍﻟﻤﻌﻄﻲ ﺍﻟﺸﺮﻗﻲ، ﻭﻣﺎ ﺣﻔﻈﺘﻪ ﺫﺍﻛﺮﺓ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﻠﺪﺓ ﻣﻦ ﺃﺧﺒﺎﺭ ﻋﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻫﻲ ﺃﻗﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﺳﺎﻃﻴﺮ ﻣﻨﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ، ﻭﻟﻜﻦ ﻣﻦ ﻫﻮ ﺳﻴﺪ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺍﻟﺸﺮﻗﺎﻭﻱ/ ﻭﻣﺎ ﻫﻲ ﻇﺮﻭﻑ ﺗﻮﺍﺟﺪﻩ ﺑﺪﻭﺍﺭ ﺑﺎﻝ ﺑﺒﻠﺪﺓ ﺍﺑﺰﻭ؟ ﺳﻴﺪﻱ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺑﻦ ﺍﻟﻤﻌﻄﻲ ﺍﻟﺸﺮﻗﺎﻭﻱ ﻫﻮ ﻣﺆﺳﺲ ﺍﻟﺰﺍﻭﻳﺔ ﺍﻟﺸﺮﻗﺎﻭﻳﺔ ﺑﺎﺑﺰﻭ، ﻭ ﻳﻘﺼﺪ ﺑﺎﻟﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﺸﺮﻗﺎﻭﻱ ﺃﻭ ﺍﻟﺸﺮﻗﺎﻭﻳﺔ ﺍﻟﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﺼﻮﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺴﻮﺏ ﻻﺳﻢ ﻣﺆﺳﺴﻪ ﺍﻟﺼﻮﻓﻲ ﺍﻟﺸﻬﻴﺮ ﺃﺑﻮ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺸﺮﻗﻲ ﺑﻦ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﻘﺎﺳﻢ ﺍﻟﺰﻋﺮﻱ ﺍﻟﺠﺎﺑﺮﻱ ﺍﻟﺮﺛﻤﻲ ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻰ ﺳﻨﺔ 1010ﻫ/ـ 1601ﻡ؛ ﻭﻳﺘﺼﻞ ﻧﺴﺒﻪ ﺑﺴﻴﺪﻧﺎ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ. ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﻘﺎﺳﻢ ﺃﻭ ﻛﻤﺎ ﻳﺴﻤﻴﻪ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﺳﻴﺪﻱ ﺑﻠﻜﺎﺳﻢ، ﻫﻮ ﺩﻓﻴﻦ ﺗﺎﺩﻟﺔ. ﻗﺎﻝ ﻋﻨﻪ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻮﻛﺎﺭﻱ : ﺃﺻﺒﺢ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻘﺎﺳﻢ ﻣﻦ ﺃﻫﻢ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺎﺕ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﺘﺎﺩﻟﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺿﺤﺖ ﺗﻌﻴﺶ ﻓﻲ ﺷﺒﻪ ﻓﺮﺍﻍ ﺻﻮﻓﻲ ﺑﻌﺪ ﻭﻓﺎﺓ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻴﺨﻴﻦ ﺃﻣﺴﻨﺎﻭ ، ﻭﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ، ﻓﻲ ﻣﻨﺘﺼﻒ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺃﻭ ﻗﺮﻳﺒﺎ ﻣﻨﻪ. ﻭﻛﺎﻥ ﺃﺑﻮ ﻋﺒﻴﺪﺓ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺸﺮﻗﻲ ﺟﺰﻭﻟﻲ ﺍﻟﺴﻨﺪ ﻭﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ، ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﺍﻣﺘﺎﺯ ﻓﻲ ﺟﺰﻭﻟﻴﺎﺗﻪ ﺑﺴﻠﻮﻛﻴﺎﺕ ﻭﺷﺎﺭﺍﺕ ﺧﺎﺻﺔ ﺣﻀﻴﻦ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺰﻭﻟﻴﺔ ﺑﺎﻷﻫﻤﻴﺔ ﻭﺍﻷﺳﺒﻘﻴﺔ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻏﻴﺮﻫﺎ، ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺉ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺠﺪ ﻟﻬﺎ ﺻﺪﻯ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻘﺮﻥ 11ﻫ/ـ 17ﻡ . ﻭﻳﻌﺘﺒﺮ ﺃﺑﻮ ﻋﺒﻴﺪﺓ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺸﺮﻗﻲ ﺃﺣﺪ ﻛﺒﺎﺭ ﺃﻭﻟﻴﺎﺀ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﻥ 10ﻫـ/ 16ﻡ. ﺍﺯﺩﻫﺮﺕ ﺯﺍﻭﻳﺔ ﺍﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺸﺮﻗﻲ، ﻭﻛﺜﺮﺕ ﻣﻮﺍﺭﺩﻫﺎ، ﻭﺣﻀﻴﺖ ﺑﺎﻫﺘﻤﺎﻡ ﺍﻟﻤﺨﺰﻥ ﺍﻟﺴﻌﺪﻱ، ﻭﺗﺤﺪﺙ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻮﻛﺎﺭﻱ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﻈﻮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺰﺍﻭﻳﺔ ﺍﻟﺸﺮﻗﺎﻭﻳﺔ ﺑﺄﺑﻲ ﺍﻟﺠﻌﺪ ﺗﺤﻀﻰ ﺑﻬﺎ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﺴﻼﻃﻴﻦ ﺍﻟﺴﻌﺪﻳﻴﻦ ﻗﺎﺋﻼ : ﻳﻈﻬﺮ ﺃﻥ ﺃﺳﺮﺓ ﺍﻟﺸﺮﻗﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺤﻀﻰ ﺑﺘﺸﺠﻴﻌﺎﺕ ﺭﺳﻤﻴﺔ ﻟﺘﺜﺒﻴﺖ ﻧﻔﻮﺫﻫﺎ ﻭﺗﺪﻋﻴﻤﻪ ﺳﻮﺍﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻬﻞ ﺃﻭ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺒﻞ؛ ﺇﻣﺎ ﺑﻬﺪﻑ ﺗﻮﺯﻳﻊ ﺍﻟﻮﻻﺀﺍﺕ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﺑﻴﻦ ﺻﻠﺤﺎﺀ ﻋﺪﻳﺪﻳﻦ، ﺃﻭ ﻟﻠﺤﺪ ﻣﻦ ﻧﻔﻮﺫ ﺑﻌﺾ ﺻﻠﺤﺎﺀ ﺍﻟﺠﺒﻞ ﺫﻭﻱ ﺍﻟﻌﺼﺒﻴﺔ ﺍﻟﻘﺒﻠﻴﺔ ﺍﻟﻘﻮﻳﺔ ﻣﺜﻞ ﺃﺳﺮﺓ ﺍﻟﺪﻻﺋﻴﻴﻦ ﺍﻟﺼﻨﻬﺎﺟﻴﺔ. ﻭﺑﻌﺪ ﻭﻓﺎﺓ ﻣﺆﺳﺲ ﺍﻟﺰﺍﻭﻳﺔ ﻗﺎﻡ ﺑﺄﻣﺮﻫﺎ ﺑﻌﺪﻩ ﺷﻴﻮﺥ ﺍﺳﺘﻄﺎﻋﻮﺍ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻠﻮﺍ ﻣﻦ ﺯﺍﻭﻳﺘﻬﻢ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻤﺮﺍﻛﺰ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﺍﻟﻘﻮﻳﺔ ﻓﻲ ﺗﺎﺩﻟﺔ ﻭﺧﺎﺭﺟﻬﺎ، ﻭﺃﺷﻬﺮ ﻫﺆﻻﺀ :

.1 ﺳﻴﺪﻱ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻤﻌﻄﻲ ﺑﻦ ﺳﻴﺪﻱ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺤﻖ ﺕ: 1092ﻫـ/ 1631ﻡ .

.2 ﺳﻴﺪﻱ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻤﻌﻄـﻲ ﺕ : 1139ﻫـ/ 1727ﻡ .

.3 ﺳﻴﺪﻱ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻤﻌﻄﻲ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ ﺕ : 1180ﻫـ/ 1766ﻡ .

.4 ﺳﻴﺪﻱ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻤﻌﻄﻲ ﺕ: 1234ﻫـ / 1819ﻡ .

ﻭﻟﻘﺪ ﺍﻣﺘﺪ ﺗﺄﺛﻴﺮ ﺍﻟﺰﺍﻭﻳﺔ ﺇﻟﻰ ﻣﻨﺎﻃﻖ ﺑﻌﻴﺪﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ، ﻭﻟﻌﺒﺖ ﺩﻭﺭﺍ ﻛﺒﻴﺮﺍ ﻓﻲ ﺗﻠﻘﻴﻦ ﺍﻷﻭﺭﺍﺩ، ﻭﺇﻃﻌﺎﻡ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ، ﻭﺍﻹﻳﻮﺍﺀ، ﻭﺇﺻﻼﺡ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﺒﻴﻦ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻓﺮﺍﺩ .




ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻣﺘﺪ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻧﻔﻮﺫ ﺍﻟﺰﺍﻭﻳﺔ ﺍﻟﺸﺮﻗﺎﻭﻳﺔ ﺑﻠﺪﺓ ﺍﺑﺰﻭ ﺣﻴﺚ " ﺃﺻﺒﺤﺖ ﺗﻤﻠﻚ ﺑﻬﺎ ﺃﺭﺍﺿﻲ ﻓﻼﺣﻴﺔ ﺷﺎﺳﻌﺔ ﺍﺑﺘﺪﺍﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺜﺎﻣﻦ ﻋﺸﺮ. ﻭﻣﺆﺳﺲ ﺯﺍﻭﻳﺔ ﺍﺑﺰﻭ ﻫﻮ ﺃﺑﻮ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺑﻦ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻤﻌﻄﻲ ﺑﻦ ﺻﺎﻟﺢ ﺍﻟﺸﺮﻗﻲ، ﻭﻳﻌﺮﻑ ﺑﺴﻴﺪ ﺍﻟﺤﺎﺝ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺑﻦ ﺍﻟﻤﻌﻄﻲ ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻰ ﺳﻨﺔ 1234ﻫـ/ 1818 ﻡ. ﻭﻭﺍﻟﺪﻩ ﻫﻮ ﺳﻴﺪﻱ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻤﻌﻄﻲ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ، ﺍﺷﺘﻬﺮ ﺑﺰﻫﺪﻩ، ﻭﻛﺜﺮﺓ ﺗﺼﺪﻗﻪ، ﻭﺳﻌﺔ ﻋﻠﻤﻪ، ﺃﻟﻒ ﻣﺎ ﺃﺳﻤﺎﻩ ﺑﺎﻟﻤﻮﺍﺋﺪ ﺍﻟﺴﻨﻴﺔ، ﻭﺍﻷﺳﺎﻧﻴﺪ ﺍﻟﺴﻨﻴﺔ . ﻗﺮﺃ ﺳﻴﺪ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ – ﻣﺆﺳﺲ ﺍﻟﺰﺍﻭﻳﺔ ﺑﺎﺑﺰﻭ – ﻋﻠﻰ ﻳﺪ ﺷﻴﻮﺧﻬﺎ ﺃﻣﺜﺎﻝ : ﺍﻟﻤﺤﺠﻮﺏ ﺍﻟﻤﺴﺎﻭﻱ ، ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﻘﺎﺳﻢ ﺍﻟﻔﻼﻟﻲ، ﻓﺮﺣﻞ ﺇﻟﻰ ﻓﺎﺱ ﻟﻸﺧﺬ ﻋﻦ ﺷﻴﺨﻬﺎ ﺍﻟﻔﻘﻴﻪ ﺳﻴﺪﻱ ﺍﻟﺪﺍﻭﺩﻱ ﺑﻦ ﺳﻮﺩﺓ ﺍﻟﻤﺮﻱ ﺍﻟﻔﺎﺳﻲ ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻰ ﺳﻨﺔ 1209ﻫـ . ﺛﻢ ﺭﺣﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﺞ ﻋﺎﻡ 1190ﻫـ، ﻓﻄﻠﺐ ﺇﺟﺎﺯﺓ ﻋﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺷﻴﻮﺥ ﺍﻟﻤﺸﺮﻕ، ﻭﻛﺎﻥ ﺳﻴﺪ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻫﺬﺍ ﺁﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻔﻆ ﻭﺍﺳﺘﺤﻀﺎﺭ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ ﻭﺳﺮﺩ ﺍﻟﺼﻴﺎﻡ ﻭﺇﺣﻴﺎﺀ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻣﺪﺍﻭﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﻭﺇﻃﻌﺎﻡ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ. ﻗﺎﻝ ﻋﻨﻪ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﺪﺭﺓ ﺍﻟﺠﻠﻴﻠﺔ: " ﻛﺎﻥ ﻻ ﻳﺘﻘﻮﺕ ﺇﻻ ﺑﻤﺎ ﻳﺄﺗﻴﻪ ﻣﻤﺎ ﻳﻌﻄﻴﻪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﻭﺯ ﻭﺍﻟﺘﻤﺎﺋﻢ، ﻭﻣﻊ ﺫﺍﻟﻚ ﺃﺗﺘﻪ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺭﻏﻤﺎ ﻋﻦ ﺃﻧﻔﻬﺎ. ﻭﻗﺎﻝ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﻌﻴﺎﺷﻲ ﺑن ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ: " ﻧﺸﺄ ﻣﺤﺎﻓﻈﺎ ﻋﻠﻰ ﺩﻳﻨﻪ ﻣﻦ ﺻﻐﺮﻩ ﺑﺴﺒﺐ ﺩﻋﻮﺓ ﺩﻋﺎﻫﺎ ﻭﺍﻟﺪﻩ ﻷﻣﻪ ﺍﻟﺴﻴﺪﺓ ﺍﻟﺤﻘﻮﻳﺔ ﻣﻦ ﺫﺭﻳﺔ ﺳﻴﺪﻱ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺤﻖ ﺍﻟﻘﻴﺮﻭﺍﻧﻲ، ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺳﻴﺪ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻣﻌﺎﺻﺮﺍ ﻟﻠﻤﻮﻟﻰ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺍﻟﻌﻠﻮﻱ، ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺘﻤﺘﻊ ﺑﻨﻔﻮﺫ ﺭﻭﺣﻲ ﻛﺒﻴﺮ ﻓﻲ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺗﺎﺩﻟﺔ ﻭﺍﻟﺮﺑﺎﻁ ﻛﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺫﺍ ﻣﻜﺎﻧﺔ ﺧﺎﺻﺔ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻣﻮﻻﻱ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ.




ﻭﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻄﺮﺡ ﻧﻔﺴﻪ ﻫﻮ: ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺘﻲ ﺩﻓﻌﺖ ﺳﻴﺪﻱ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺑﻦ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻤﻌﻄﻲ ﺇﻟﻰ ﺇﺧﻼﺀ ﺯﺍﻭﻳﺔ ﺟﺪﻩ ﺑﺄﺑﻲ ﺍﻟﺠﻌﺪ ﻭﺗﺄﺳﻴﺲ ﺯﺍﻭﻳﺘﻪ ﺑﺎﺑﺰﻭ؟

ﺗﺤﺪﺙ ﻣﺼﺎﺩﺭ ﻋﺪﻳﺪﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﺨﻠﻔﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﻭﺭﺍﺀ ﻟﺠﻮﺀ ﺳﻴﺪﻱ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺇﻟﻰ ﺍﺑﺰﻭ:

.1 ﻓﻲ ﻣﻘﺎﻝ ﻟﻨﻴﻜﻮﻻ ﻣﻴﺸﺎﻝ ﺟﺎﺀ ﻓﻴﻪ: ﺑﻌﺪ ﺗﺪﻣﻴﺮ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﺠﻌﺪ ﻓﻲ ﻓﺒﺮﺍﻳﺮ ﺳﻨﺔ 1786 ﻡ ﻋﻠﻰ ﻳﺪ ﻣﺤﻠﺔ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ؛ ﺿﻞ ﺷﻴﺦ ﺍﻟﺰﺍﻭﻳﺔ ﺍﻟﺸﺮﻗﺎﻭﻳﺔ ﺳﻴﺪﻱ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻔﻰ ﻓﻲ ﺍﺑﺰﻭ ﻗﺮﻳﺒﺎ ﻣﻦ ﺩﻣﻨﺎﺕ؛ ﻭﻟﻘﺪ ﺗﻠﻘﻰ ﺑﻬﺎ ﻛﻬﺒﺔ 29 ﻣﻠﻜﺎ ﺷﺎﺳﻌﺎ ﻻ ﺯﺍﻟﺖ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻓﻲ ﺃﻳﺪﻱ ﺃﺧﻼﻓﻪ.

.2 ﻓﻲ ﻣﻘﺎﻝ ﻟﻌﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﺮﻭﻱ ﺣﺪﺩ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﻧﻔﻴﻪ ﻓﻲ ﺳﻨﺔ 1784، ﻟﻜﻨﻪ ﻟﻢ ﻳﺘﻮﻓﻖ ﻓﻲ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﻳﻘﻮﻝ : ﻓﻲ ﺳﻨﺔ 1784ﻡ ﻋﺎﻗﺐ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺍﻟﺸﺮﻗﺎﻭﻱ  (ﺕ: 1819) ﻭﻧﻔﺎﻩ ﺇﻟﻰ ﻣﺮﺍﻛﺶ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﺜﻴﺮ ﺃﻱ ﺻﻌﻮﺑﺎﺕ ﺑﺎﻟﻐﺔ.

.3 ﻭﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻹﺳﺘﻘﺼﺎ: ﺃﻥ ﺳﻴﺪﻱ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻧﻘﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺑﻦ ﺍﻟﻤﻌﻄﻲ ﻣﺎ ﻳﻨﻘﻤﻪ ﺍﻷﻣﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﺭ، ﻭﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻏﻴﺮ ﻣﻌﺼﻮﻡ، ﻭﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻕ ﻧﺎﻗﺺ ﺇﻻ ﻣﻦ ﺃﻛﻤﻠﻪ ﺍﻟﻠﻪ ." ﻭﺃﺿﺎﻑ: ﺣﻴﻨﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﺭﺍﺟﻌﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺑﺎﻁ ﺇﻟﻰ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻣﺮﺍﻛﺶ ﺳﻨﺔ 1199 ﻫـ؛ ﻋﺮﺝ ﻋﻠﻰ ﺑﻼﺩ ﺗﺎﺩﻟﺔ؛ ﻭﻧﺰﻝ ﻋﻠﻰ ﺯﺍﻭﻳﺔ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﺠﻌﺪ، ﻓﺄﻣﺮ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻗﻴﻞ ﺑﻬﺪﻣﻬﺎ، ﻭﻃﺮﺩ ﺍﻟﻐﺮﺑﺎﺀ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﻤﻠﺘﻔﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺁﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ؛ ﺛﻢ ﻧﻘﻞ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺳﻴﺪﻱ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﻭﻋﺸﻴﺮﺗﻪ ﺇﻟﻰ ﻣﺮﺍﻛﺶ.

.4 ﻭﺗﺤﺪﺙ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻷﺧﻀﺮ ﻋﻦ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﻭﺭﺍﺀ ﻧﻔﻲ ﺳﻴﺪﻱ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻠﺸﻴﺦ ﺳﻴﺪﻱ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻓﻘﺎﻝ: ﺗﻌﻜﺮ ﺻﻔﻮ ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ، ﻭﻓﺴﺪ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﻣﺘﺮﺟﻤﻨﺎ ﻭﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﺳﻴﺪﻱ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ (ﺕ : 1781 ﻡ)؛ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻳﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺃﻱ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺬﺍﻫﺐ ﺍﻷﺭﺑﻌﺔ، ﻓﻜﺎﻥ ﻳﺼﺮﺡ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﺎﺗﻪ ﺃﻧﻪ ﻣﺎﻟﻜﻲ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ، ﺣﻨﺒﻠﻲ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ، ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﻳﻨﺒﺬ ﺍﻷﺷﻌﺮﻳﺔ ﺍﻟﻤننشرة ﺁﻧﺬﺍﻙ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻟﻤﺠﺎﺩﻻﺕ ﺍﻟﻌﻘﺪﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ، ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻳﻌﺘﺒﺮﻫﺎ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺑﺪﻋﺔ ﻣﺴﺘﻘﺒﺤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ، ﻟﺬﺍﻟﻚ ﻧﺮﺍﻩ ﻳﺄﻣﺮ ﻓﻘﻬﺎﺀ ﻋﺼﺮﻩ ﺑﺎﻟﺘﺰﺍﻡ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﺎﺕ.

ﻭﺑﻌﺪ ﻭﻓﺎﺓ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﺳﻴﺪﻱ ﻣﺤﻤﺪ ( ﺕ: (1204 ) ﺭﺟﻊ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺇﻟﻰ ﺯﺍﻭﻳﺘﻪ، ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﻣﺎ ﻛﺎﺩ ﻳﺤﻂ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺮﺣﺎﻝ ﺣﺘﻰ ﺃﺭﺳﻞ ﻓﻲ ﻃﻠﺒﻪ ﺍﻟﻤﻮﻟﻰ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺍﻟﻌﻠﻮﻱ (ﺕ: 1283 ) ﻭﺃﻣﺮﻩ ﺑﺎﻹﻗﺎﻣﺔ ﺑﻔﺎﺱ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻋﻔﺎ ﻋﻨﻪ ﻭﺃﺭﺟﻌﻪ ﺇﻟﻰ ﺯﺍﻭﻳﺘﻪ ﻣﻜﺮﻣﺎ ﻣﻌﺰﺯﺍ.

 ﻭﻻﺷﻚ ﺃﻥ ﻣﻮﻻﻱ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺍﺗﺨﺬ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ ﻷﺳﺒﺎﺏ ﺳﻴﺎﺳﻴﺔ. ﻓﻘﺪ ﺍﺗﺨﺬ ﻣﻮﻗﻔﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺼﻮﻑ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻲ : "ﻣﺒﺪﺋﻲ : ﺭﺍﻓﻀﺎ ﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﺍﻟﺰﻭﺍﻳﺎ، ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻻﻧﺤﺮﺍﻓﺎﺕ ﺍﻟﻤﺨﺎﻟﻔﺔ ﻟﻺﺳﻼﻡ . ﻋﻤﻠﻲ: ﻳﺬﻫﺐ ﺇﻟﻰ ﺗﺸﺠﻴﻊ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻣﻊ ﻣﺮﺍﻗﺒﺘﻬﺎ؛ ﻭﺍﺳﺘﻐﻼﻝ ﻧﻔﻮﺫﻫﺎ.

 ﻧﻔﻲ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺳﻴﺪ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ، ﻭﺍﺳﺘﻘﺮ ﺑﺎﺑﺰﻭ ﻭﺑﺎﻟﻀﺒﻂ ﺑﺪﻭﺍﺭ ﺗﺎﻛﻮﻧﺖ ﻋﻨﺪ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻘﻠﻌﺔ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺗﺮﺑﻄﻬﻢ ﻋﻼﻗﺔ ﺑﺰﺍﻭﻳﺔ ﺑﺄﺑﻨﺎﺀ ﻋﻤﻮﻣﺘﻪ ﻓﻲ ﺗﺎﺭﻣﺎﺳﺖ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻓﺔ ﺑﺰﺍﻭﻳﺔ ﺁﻝ ﺍﻟﺒﺪﺍﻭﻱ ﺃﺣﺪ ﺣﻔﺪﺓ ﺳﻴﺪﻱ ﺍﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺸﺮﻗﻲ ﺩﻓﻴﻦ ﺯﺍﻭﻳﺔ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﺠﻌﺪ، ﻭﻳﺘﺼﻞ ﻧﺴﺒﻬﻢ ﺑﺴﻴﺪﻧﺎ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ، ﻭﻟﻬﻢ ﻋﻼﻗﺔ ﺑﺸﺮﻓﺎﺀ ﺍﺑﺰﻭ.

أشار بعض الباحثين أنه ﺍﺳﺘﻘﺮ ﻗﺮﻳﺒﺎ ﻣﻦ ﺯﺍﻭﻳﺔ ﺟﺪﻩ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ ﺍﻟﺸﺮﻗﻲ ﺑﺪﻭﺍﺭ ﺃﻗﺮﻣﻮﺩ، ﻓﺎﻗﺘﻄﻌﺖ ﻟﻪ ﺃﺭﺽ ﺭﺣﺒﺔ ﺑﺪﻭﺍﺭ ﺑﺎﻝ، ﻭﻫﻨﺎﻙ ﺑﻨﻰ ﺩﺍﺭﺍ ﻟﺴﻜﻨﻪ ﻭﻣﺴﺠﺪﺍ ﻭﺯﺍﻭﻳﺔ ﻟﻠﺬﻛﺮ ﻭﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ.




 ﻭﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺰﺍﻭﻳﺔ ﺑﻴﺘﺎ ﻳﺴﻤﻰ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﺬﺧﻴﺮﺓ ﻧﺴﺒﺔ ﺇﻟﻰ ﺫﺧﻴﺮﺓ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ. ﻭﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺬﺧﻴﺮﺓ ﺃﻟﻔﻪ ﻭﺍﻟﺪﻩ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺳﻴﺪﻱ ﺍﻟﻤﻌﻄﻲ ﺑﻦ ﺻﺎﻟﺢ، ﻭﻭﺭﺩ ﺫﻛﺮﻩ ﻓﻲ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﻟﻤﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺍﻟﻜﺘﺎﻧﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺇﺫ ﻗﺎﻝ ﻋﻨﻪ: ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻌﺎﺭﻑ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻓﺨﺮ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﺬﺧﺎﺋﺮ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﻤﻌﻄﻲ ﺑﻦ ﺻﺎﻟﺢ ﺍﻟﺸﺮﻗﻲ ﺻﺎﺣﺐ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺬﺧﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻴﺮﺓ ﺍﻟﻨﺒﻮﻳﺔ، ﻭﻫﻲ ﻣﻦ ﺃﻋﻈﻢ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﺎﻕ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺑﺔ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﺑﺈﻧﺸﺎﺀ ﺑﺪﻳﻊ ﻭﺑﻼﻏﺔ ﻓﺎﺋﻘﺔ . " ﻭ " ﻛﺘﺎﺏ ﺫﺧﻴﺮﺓ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻰ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻠﻮﺍﺀ ﻭﺍﻟﺘﺎﺝ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻟﻔﻪ ﺳﻴﺪﻱ ﺍﻟﻤﻌﻄﻲ ﺑﻦ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ ﺑﻠﻐﺖ ﺃﺟﺰﺍﺅﻩ ﺳﺘﻴﻦ ﺳﻔﺮﺍ، ﺍﺳﺘﻤﺮ ﻓﻲ ﺗﺄﻟﻴﻔﻬﺎ ﺯﻫﺎﺀ ﻋﺸﺮﻳﻦ ﺳﻨﺔ.

ﻛﺎﻥ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﺳﺘﻘﺮﺍﺭ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺳﻴﺪ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺑﺪﻭﺍﺭ ﺗﺎﻛﻮﻧﺖ، ﻓﻨﺰﻝ ﺩﺍﺭﺍ ﺑﺴﻴﻄﺔ ﻓﻲ ﺣﻲ ﺍﻟﻤﻼﺡ ﻭﻫﻲ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻴﻮﻡ، ﻭﺑﻌﺪﻫﺎ ﺍﻧﺘﻘﻞ ﺇﻟﻰ ﺩﻭﺍﺭ ﺑﺎﻝ ﺍﻟﻘﺮﻳﺐ ﺣﻴﺚ ﺑﻨﻰ ﻣﻨﺰﻻ ﻭﻣﺴﺠﺪﺍ ﻭﺯﺍﻭﻳﺔ ﻻﺯﺍﻟﺖ ﺃﻃﻼﻟﻬﺎ ﺑﺎﺩﻳﺔ ﻟﻠﻌﻴﺎﻥ ﺷﺎﻧﻬﺎ ﺷﺎﻥ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ . ﺷﻴﺪﺕ ﺍﻟﺰﺍﻭﻳﺔ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻊ ﻳﺸﺮﻑ ﻋﻠﻰ ﺩﻭﺍﺭ ﺗﺎﻛﻮﻧﺖ، ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻓﻌﻠﻰ ﺗﻞ ﺟﺒﻠﻲ ﻳﻄﻞ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﻭﺍﺩ ﺍﻟﻌﺒﻴﺪ، ﻳﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﺑﺎﺣﺔ ﻟﻠﺼﻼﺓ، ﻭﺑﻴﻮﺗﺎﺕ ﻟﻠﻄﻼﺏ.

ﻭﺍﻣﺘﺪ ﺇﺷﻌﺎﻉ ﺍﻟﺰﺍﻭﻳﺔ ﺇﻟﻰ ﻛﻞ ﺍﻟﺪﻭﺍﻭﻳﺮ ﺍﻟﻤﺠﺎﻭﺭﺓ، ﻭﺣﺘﻰ وقت قريب ﺗﻘﺎﻡ بين أطلالها ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻌﻴﺪ ، ﻳﺠﺘﻤﻊ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻘﻠﻌﺔ، ﻛﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﺎﻡ ﺑﻬﺎ ﻣﻮﺳﻢ ﺳﻨﻮﻱ ﺗﻠﺘﻘﻲ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺪﻭﺍﻭﻳﺮ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ: ﺗﻜﻮﻧﺖ، ﺃﻳﺖ ﻭﺍﻛﻦ، ﺃﻳﺖ ﺍﻟﺮﺑﺎﻁ، ﺃﻳﺖ ﻣﻮﻟﻲ، ﺃﻳﺖ ﺍﻋﻠﻲ ﻭﺍﻟﺤﺎﺝ، ﻣﺎﺯﻭﺯ، ﺗﻨﻔﺮﺕ، ﻭﺍﻭﺭﻳﻨﺖ، ﺍﻟﺰﻧﻜﺮ، ﺯﺍﻟﻜﻦ .

ﻭﺑﻮﻓﺎﺓ ﺳﻴﺪﻱ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ (ﺳﻨﺔ ﻫـ 1234/1818 ﻡ) ﺍﻧﺘﻬﻰ ﺩﻭﺭ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺰﺍﻭﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻟﻌﺒﺖ ﺩﻭﺭﺍ ﻛﺒﻴﺮﺍ ﻓﻲ ﻧﺸﺮ ﺗﻌﺎﻟﻴﻢ ﺍﻹﺳﻼﻡ؛ ﻭﺗﻠﻘﻴﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ . ﻓﺴﻴﺪﻱ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻛﺎﻥ ﺃﻭﻝ ﻣﻦ ﺭﺣﺐ ﺑﻈﻬﻮﺭ ﺍﻟﻮﻫﺎﺑﻴﺔ ﺑﺎﻟﺠﺰﻳﺮﺓ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، ﻭﻃﺒﻖ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﺑﻌﺾ ﺗﻌﺎﻟﻴﻤﻬﺎ ﺍﻟﺼﺎﺭﻣﺔ؛ ﻓﻤﻨﻊ ﺯﻳﺎﺭﺓ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ؛ ﻭﺇﻗﺎﻣﺔ ﻣﻮﺍﺳﻢ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ. ﻛﻤﺎ ﺍﺳﺘﻘﻄﺒﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺰﺍﻭﻳﺔ ﻋﺪﺩﺍ ﻛﺒﻴﺮﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻠﺒﺔ، ﻭﺗﻜﻠﻔﺖ ﺑﺈﻳﻮﺍﺋﻬﻢ ﻭﺇﻃﻌﺎﻣﻬﻢ. ﺗﻮﻓﻲ ﺳﻴﺪ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻋﺎﻡ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﻭﺛﻼﺛﻴﻦ ﻭﻣﺎﺋﺘﻴﻦ ﻭﺃﻟﻒ ﻋﻦ ﺳﻦ ﺗﺘﺠﺎﻭﺯ ﺍﻟﺴﺘﻴﻦ ﻣﺘﺄﺛﺮﺍ ﺑﻌﻮﺍﺭﺽ ﻭﺑﺎﺀ ﺍﻟﻄﺎﻋﻮﻥ .

ولا زال السكان يتحدثون عم الكثير من كراماته.




المصطفى فرحات:

من كتاب: ابزو كحاولة لاستعادة الذاكرة المفتقدة الصادر سنة 2006. من ص 96 إلى ص 100.





حالة الطقس في مراكش

الثقافة السّمخية والكائن السمخي تأملات وخواطر عن الكتابة الكائن السمخي أولا: "الكتابة السمخية" 14. الكتابة السمخية والنكاح. الجزء الثالث: النكاح في الثقافة الإسلامية

1. أشهر مؤلفات الفقهاء في النكاح فطن رجال الدين لأهمية الحياة الجنسية عند الإنسان المسلم، فكتبوا العديد من الكتب تتعلق بالجنس تنقل لنا خبرات...