tout droit résérvé

© Copyright
Tous droits réservés

الترحيب بالزوار

مرحبا بك في موقعنا ! للبحث عنا من جوجل يمكنك كتابة "فرحات المصطفى" أو "FARHAT MUSTAPHA" ! لا تنس جعل المدونة الصفحة الرئيسية لمتصفحك!

سورة الفاتحة

سورة الفاتحة
ميمي نت

آخر الأخبار

آخر الأخبار
2. قالوا عن السلم: * "لا يوجد طريق للسلام، فالسلام هو الطريق." (مهاتما غاندي) - * "من يُريد السلام يجب أن يُستعد للحرب." (أرسطو) - * "السلام هو زهرة تنمو من التربة التي تسمى الحب." (ليون تولستوي) - * أستطيع أن أكون الأسوأ دائماً، لكنني أملك قلباً يرفض جرح الآخرين. (نيلسون مانديلا) - * "نتيجة الحروب خلق اللصوص ونتيجة السلام قتلهم" (جورج هربرت) - * " كان ديكان يعيشان في سلام حتى ظهرة دجاجة" (مثل فرنسي) - * "السلام هو الأم المرضعة لكل بلد" (هزديوس) * القلب المتمتع بالسلام يرى عرسا في كل القرى" (مثل هندي)

الأربعاء، 31 يناير 2024

الكتابة السمخية وكرة القدم

ارتأينا أن نكتب هذه التدوينة خارج سياق "تأملات وخواطر عن الكتابة" مواكبة لإقصاء المنتخب المغربي في كرة القدم. وسيبقى الموعد المحدد لنشر التأملات كالعادة مساء كل يوم خميس.

الحديث عن علاقة  "الكتابة السمخية" بالكرة أملته الخيبة التي يمنى بها عشاق لعبة كرة القدم عندما ينهزم فريقهم المفضل. يشعرون بالخيبة والذل والعار... مع العلم أنهم في جوهر الأمر غير معنيون بالهزيمة ولا بالانتصار، لا من بعيد ولا من قريب...

قال أحد الدبلوماسيين الأمريكيين: "أن كرة القدم هي السلاح الدبلوماسي الأكثر فاعلية والأكثر تأثيراً والأكثر اقتراباً من الناس". وقالآخر: "كرة القدم ظاهرة، لها مدلولها السياسي وهي رمز للفوضى، ولحكم الأقلية. وهي تؤدي إلى إسقاط سياسيين، وانتخاب رؤساء، وتحدد الطريقة التي يفكر بها الناس تجاه بلادهم." وقال الرئيس العربي المغتال: "إن الشعب المصري بيفطر فول ويتغدى كرة ويتعشى أم كلثوم."

تحدث "الكتاب السمخيون" العرب عن الكرة منذ زمن بعيد، وردت مفردة "كرة" في الشعر والنثر منذ العصور القديمة. ومن الكتاب الذين تحدثوا عن الكرة الجاحظ. قال: " من حقِّ الرجل على المَلِكِ، إذا ضربَ معه بالكُرة، أن يتقدم بدابته على دابة المَلِكِ، وصولجانهِ على صولجانِ المَلِك، وأن يعمل جهده في أن لا يبخسَ حظّه ولا يفترَ في مسابقة ولا التفاف كُرة ولا سبقٍ إلى حدٍ ونهاية وما أشبه ذلك."

وأثارت لعبة كرة القدم الكثير من النقاش. بعض "الكتاب السمخيين" أجازوا ممارستها، وقدموا حججهم وأدلتهم. والبعض الآخر حرمها وأنكر ممارستها.

الذين أباحوها صنفوها ضمن ألعاب الرياضة البدنية، إسوة بالرسول صلى الله عليه وسلم الذي مارس الرياضة،  سابق عائشة رضي الله عنها مرتين، صارع وهزم أحد الأبطال المشهورين... ومن حرمها يحاجج بأنها تصدّ على الصلاة، وذكر الله، وقد تفوت على ممارسيها صلاة العصر، وصلاة المغرب جميعًا.

من سيئاتها، أن الممارسُ لهذه الرياضة يظهر فخذه، والفخذ عورة. بدليل قول الرسول صلى الله عليه وسلم: " يا جرهد غط فخذك، فإن الفخذ عورة."

والرياضات التي أحلها الإسلام ثلاثة: الرماية، والسباحة، وركوب الخيل. وأضافت لجنة علمية للإفتاء رياضات أخرى مع التعليل : " يجوز السباق على الخيل والإبل، وفي الرماية، واللعب بالحراب ونحوها من الحرب، للتمرين على أعمال الجهاد في سبيل الله والاستعداد له.. وبالله التوفيق". وحرّمت اللجنة الدائمة كرة قدم.

يقول "كاتب سمخي" ملخصا الموقف من كرة القدم: "لا نشك طَرْفة عين أن كرة القدم قد غدت منبع الضلالة، ومنجم الجهالة، فمنها نشأت سحائب الغواية، وإليها تقاد خبائث العماية، وكان من الخزي والعار أن تغفل أمة كهذه (المسلمين) عن لعبة كهذه (كرة القدم) فتغضُّ الطرف، أو قل تكمم الأفواه عن بيان مخاطرها على أبناء المسلمين بياناً ناصعاً لا شِيّة فيه".

نسأل الله حسن العناية... والعافية

28/01/2024: بلدة ابزو، وجمعية واورينت للتنمية والتعاون تحتفي بالشاعرة المغربية وداد بنموسى.

 في كلمة ترحيبية بالشاعرة وقراءة شعرية. وتكريم الشاعرة.

شكرا لجمعية واورينت للتنمية والتعاون على الدعوة. 













حالة الطقس في مراكش

الثقافة السّمخية والكائن السمخي تأملات وخواطر عن الكتابة الكائن السمخي أولا: "الكتابة السمخية" 14. الكتابة السمخية والنكاح. الجزء الثالث: النكاح في الثقافة الإسلامية

1. أشهر مؤلفات الفقهاء في النكاح فطن رجال الدين لأهمية الحياة الجنسية عند الإنسان المسلم، فكتبوا العديد من الكتب تتعلق بالجنس تنقل لنا خبرات...