tout droit résérvé

© Copyright
Tous droits réservés

الترحيب بالزوار

مرحبا بك في موقعنا ! للبحث عنا من جوجل يمكنك كتابة "فرحات المصطفى" أو "FARHAT MUSTAPHA" ! لا تنس جعل المدونة الصفحة الرئيسية لمتصفحك!

سورة الفاتحة

سورة الفاتحة
ميمي نت

آخر الأخبار

آخر الأخبار
2. قالوا عن السلم: * "لا يوجد طريق للسلام، فالسلام هو الطريق." (مهاتما غاندي) - * "من يُريد السلام يجب أن يُستعد للحرب." (أرسطو) - * "السلام هو زهرة تنمو من التربة التي تسمى الحب." (ليون تولستوي) - * أستطيع أن أكون الأسوأ دائماً، لكنني أملك قلباً يرفض جرح الآخرين. (نيلسون مانديلا) - * "نتيجة الحروب خلق اللصوص ونتيجة السلام قتلهم" (جورج هربرت) - * " كان ديكان يعيشان في سلام حتى ظهرة دجاجة" (مثل فرنسي) - * "السلام هو الأم المرضعة لكل بلد" (هزديوس) * القلب المتمتع بالسلام يرى عرسا في كل القرى" (مثل هندي)

الأحد، 24 يوليو 2016

ورقات من تاريخ الخلافة العثمانية حريم السلطان ـ 3 ـ كوسِم زوجة السلطان أحمد الأول


ولدت كوسم في نحو العام 1589، ربما لكاهن يوناني على جزيرة تيموس، كانت زوجة السلطان أحمد الأول الذي بنى الجامع الشهير الذي يحمل اسمه..كان يقال بأن كوسم تستطيع أن تفعل أي شيء تريده مع السلطان، وأنها تمتلك قلبه تماما، وأنه لا يرفض لها طلبا، وبعد أن أبعدت إلى القصر القديم عند موت السلطان أحمد العام 1617، عادت إلى القصر الجديد بصفتها السلطانة الوالدة عندما اعتلى ابنها الشاب مراد الرابع العرش العام 1623.

من قاعدة سلطتها في الحريم ساعدت كوسم المسؤولة عن ابنها السلطان مراد الرابع في تثبيت أركان الحكم من خلال صهر معظم الذهب والفضة الموجودين في القصر لدفع رواتب الجند. كانت مصالح السلطان تُهدد أحيانا مصالح عائلت.  من ذلك أن مراد الرابع عندما أصبح رجلا، عاد إلى إرث قتل الإخوة، وأمر بقتل شقيقين له للتخلص من المنافسين، ومنعته أمه من قتل أخيه المتبقي إبراهيم من خلال إقناعه بأن إبراهيم مجنون ولا يمكن أن يشكل تهديدا...

في بادئ الأمر، كان إبراهيم مرعوبا من مغادرة غرفة الحريم. وإلى أن أمرت كوسِم بأن تعرض عليه جثة أخيه، ظل مقتنعا بأنه مأخوذ إلى الخنق وليس إلى التنصيب. وفي عهده بلغ الحريم ذرى جديدة من الترف والعطور والمنسوجات والجواهر. دفع إبراهيم ولعه بالنساء إلى تخصيص غرفة مبطنة كليا بفراء الوشق والسمور حتى "يختلي" فيها، وساعدته كوسم في تزويده بالعذارى والنساء السمينات. وعندما فترت قوته، اقتصر على امرأة جديدة كل يوم جمعة، وفي خرق لتقاليد العائلة تزوج إبراهيم محضية في مراسم عامة..انزلقت الحكومة في عهده إلى حالة من الفوضى، وقطع جنود الإنكشارية الغاضبون من تأخر رواتبهم جسد صدر أعظم سابق وبيع في الشارع.

اجتمعت كوسم بكبار الوزراء ووافقت على عزل ابنها إبراهيم وخنقه لاحقا. وكانت أخر كلماته: "أليس من بين أولئك الذين أكلوا خبزي من يشفق بي ويذوذ عني؟ لقد جاء هؤلاء القساة لقتلي، الرحمة الرحمة".

سرت شائعة في القصر تقول بأن كوسم تريد خنق الباديشاه. وفي الثاني من سبتمبر 1651، طاردها الخصيان...حاولت الاختفاء لكن أحد مطارديها رآها فخنقها بستارة. صارعت كوسم حتى تفجر الدم من أذنيها..تركت الوالدة المذبوحة، كما باتت تعرف، ألفين وسبعمائة شال، وعشرين صندوقا من الذهب، وسمعة باقية في المدينة بتقواها وكرمها، وعندما علم أهل القسطنطينية بموتها، دخلوا في حداد ثلاثة أيام.

.........................................................................................................................
*القسطنطينية، الجزء الأول، عالم المعرفة، يوليو 2015. العدد 426. ص 161/165 بتصرف.



حالة الطقس في مراكش

مركز ابزو للدراسات والأبحاث ينظم يوما دراسيا حول تيمة الماء

  29/04/2024: في سياق اليوم الدراسي الذي ينظمه مركز ابزو للدراسات والأبحاث في الثقافة والتراث. بشراكة مع جمعية آفاق ابزو للتنمبة والثقافة ...