بحث هذه المدونة الإلكترونية

tout droit résérvé

© Copyright
Tous droits réservés

الترحيب بالزوار

مرحبا بك في موقعنا ! للبحث عنا من جوجل يمكنك كتابة "فرحات المصطفى" أو "FARHAT MUSTAPHA" ! لا تنس جعل المدونة الصفحة الرئيسية لمتصفحك!

سورة الفاتحة

سورة الفاتحة
ميمي نت
2. قالوا عن السلم: * "لا يوجد طريق للسلام، فالسلام هو الطريق." (مهاتما غاندي) - * "من يُريد السلام يجب أن يُستعد للحرب." (أرسطو) - * "السلام هو زهرة تنمو من التربة التي تسمى الحب." (ليون تولستوي) - * أستطيع أن أكون الأسوأ دائماً، لكنني أملك قلباً يرفض جرح الآخرين. (نيلسون مانديلا) - * "نتيجة الحروب خلق اللصوص ونتيجة السلام قتلهم" (جورج هربرت) - * " كان ديكان يعيشان في سلام حتى ظهرة دجاجة" (مثل فرنسي) - * "السلام هو الأم المرضعة لكل بلد" (هزديوس) * القلب المتمتع بالسلام يرى عرسا في كل القرى" (مثل هندي)

آخر الأخبار

آخر الأخبار

الأحد، 19 أكتوبر 2014

النساء والعنف السياسي في المغرب

النساء والعنف السياسي في المغرب


كتاب صدر عن المجلس الاستشاري لحقوق النساء. والكتاب يتضمن شهادات لنساء ضحايا العنف السياسي . ويعرف البحث بحياة النساء اللواتي عشن التجربة قبل الاعتقال وأثناء الاعتقال وما بعد الاعتقال. كما رصد أشكال التعذيب الذي مورس على النساء سواء النفسي أو الجسدي. وفيما يلي نماذج لشهاداتهن.

1*"...جردوني من ملابسي الداخلية وشرعوا في تعذيبي بالكهرباء على فخديّ...أحسست وكأن الإبر تنغرز في لحمي: ما زال جسمي يحمل تلك الندوب: كنت أصرخ طالبة العون من الله...أجبرني على خلع ملابسي وتركوني عارية كما ولدتني أمي..أذاقوني أصنافا من التعذيب بالكهرباء، لا يمكنك تخيلها.
أستحيي أن أصف لكم أنواع الأشياء التي فعلوها بالكهرباء...هناك تعذيب الرجال من جهة، وهناك تعذيب النساء من جهة أخرى.
كنت أنتهي من حصص التعذيب بالكهرباء وأنا غارقة في دمائي كانوا يتركونني انزف وتسيل مني الدماء".
...............................................................................
* امرأة من فجيج تو احتجازها سنة 1973.

2* "...كانوا يجبرون النساء على خلع ملابسهن. ماذا عساي أن أقول؟ لا أحب القذارة ولا أحب الحديث عنها...كانت هناك عمليات اغتصاب.
كل ما يمكنك أن تتخيليه حدث قعلا. كانوا يجردون النساء من ملابسهم. كانوا يمصون أثداءهن، سامحيني إن تحدثت عن ذلك (حاشاك).
على أي حال، نحن كبرنا الآن...ولكن كانت هناك نلك الأشياء، كانوا يغتصبون النساء من الدّبُر، كل شيء حدث. ليحفظنا الله. يعلم الله أنه ليس ثمة أي نوع من أنواع التعذيب لم تتعرض لها. كانوا يجردوننا من ملابسنا".
...............................................................................
* امرأة من العيون اعتقل زوجها سنة 1975.

3* "...جاء عندي وناداني بالعاهرة. ألصقني مع الجدار واغتصبني من مهبلي. قبلني ولمسني. كان واحدا فقط. كنت أصرخ كلما سمعت رجل آخر قادم. كان النساء يضعن وشاحهن على عيونهن كي لا يرين ما فعله مع كل واحدة منا..."
...................................................................................
* امرأة من إملشيل اعتقلت في 1973.

4* "...تعرضت للاغتصاب في إحدى الليالي عندما كان الجنود يرابطون خارج الخيمة. لا أدري إن كان الذي اغتصبني قائدهم أو مجرد جندي مثلهم. لا أعرف اسمه أو رتبته. استغل غياب زوجي وعائلته لارتكاب فعله الشنيع. لم يأبه لمقاومتي ولا لكوني حاملا.."
...................................................................................
* امرأة من اخنيفرة اعتقل زوجها سنة 1973.

5* "...الحدث الأصعب الذي لن أقدر أبدا على نسيانه هو ما حصل لي على أيدي الجنود عندما اعتقلت لأول مرة. تعرضت لاغتصاب عنيف خلال أسبوعين كاملين. كل يوم. كان ثلاثة أو أربعة جنود يأتون ويجبرونني بالقوة على ممارسة الجنس معهم".
............................................................................
امرأة من خنيفرة اعتقلت سنة 1973.

6* "...ما لن انساه أبدا هو اليوم الذي تعرضت فيه للاغتصاب. لم أخبر أحدا في المستشفى. كنت صغيرة السن. ولم أجد أي شخص أشكو له. تعرضت للاغتصاب من قبل ممرض."
..............................................................................
* امرأة من خنيفرة من ضحايا العنف السياسي سنة 1973.

ابزو 2014

مركز ابزو للدراسات والأبحاث ينظم يوما دراسيا حول تيمة الماء

  29/04/2024: في سياق اليوم الدراسي الذي ينظمه مركز ابزو للدراسات والأبحاث في الثقافة والتراث. بشراكة مع جمعية آفاق ابزو للتنمبة والثقافة ...