بحث هذه المدونة الإلكترونية

tout droit résérvé

© Copyright
Tous droits réservés

الترحيب بالزوار

مرحبا بك في موقعنا ! للبحث عنا من جوجل يمكنك كتابة "فرحات المصطفى" أو "FARHAT MUSTAPHA" ! لا تنس جعل المدونة الصفحة الرئيسية لمتصفحك!

سورة الفاتحة

سورة الفاتحة
ميمي نت
2. قالوا عن السلم: * "لا يوجد طريق للسلام، فالسلام هو الطريق." (مهاتما غاندي) - * "من يُريد السلام يجب أن يُستعد للحرب." (أرسطو) - * "السلام هو زهرة تنمو من التربة التي تسمى الحب." (ليون تولستوي) - * أستطيع أن أكون الأسوأ دائماً، لكنني أملك قلباً يرفض جرح الآخرين. (نيلسون مانديلا) - * "نتيجة الحروب خلق اللصوص ونتيجة السلام قتلهم" (جورج هربرت) - * " كان ديكان يعيشان في سلام حتى ظهرة دجاجة" (مثل فرنسي) - * "السلام هو الأم المرضعة لكل بلد" (هزديوس) * القلب المتمتع بالسلام يرى عرسا في كل القرى" (مثل هندي)

آخر الأخبار

آخر الأخبار

الخميس، 19 مايو 2022

مقاربات نقدية: 12. قضايا وجودية في ديوان: ذاكرة جسد لأم كلثوم ضرفاوي.

أم كلثوم ضرفاوي شاعرة مرهفة الإحساس والمشاعر، عميقة الرؤية فيما تتناوله من مواضع، إنها شاعرة صنعت

من الكلمة عالما يعبق بكل ما هو جميل، ليكون المعادل الموضوعي لعالم "مثقل بالنفايات" على حد تعبيرها في أحد نصوصها، وما يجذبك حقيقة إلى الشاعرة هو همسها بالشعر في لغته المعيارية أو التداولية، وقدرتها المتميزة في تحويل جلسة أخوية عادية إلى حفل يكون فيه طقس القصيدة حاضرا. وفي إطار عشقها للكلمة الجميلة يأتي ديوانها الأول، والذي يتضمن مواقف ورؤى..هي خلاصة تجربة مرحلة من مسارها الشعري، مرحلة بدأت تتضح معالمها. وقد استوقفتني ثلاث تيمات رئيسية لحضورها المكثف والمتواتر في أغلب القصائد، مقاربة مضامين وهي: تيمة الجسد. تيمة الاغتراب. تيمة الموت.

  الجسد.1

"هكذا أرسم قدري

أخط الريح

جسدي

كي ألاحق الهواء

الذي لا يعانق

يتمي".            

         (قدر الحياة. ص.2)

بهذا المقطع الحافل بالغنائية الحزينة والحامل لنفحة وجودية تفيض بمشاعر جياشة، تلج بك أم كلثوم ضرفاوي عالمها الشعري المثقل بالهم الذاتي والإنساني، وأنت تلاحق الصور في هذا المقطع الشعري يستوقفك عشق الشاعرة للتحليق في فضاء الكلمة الموحية والمعبرة عن رفضها للجسد/المادة القاسية والزائلة، ومقاومتها لفاشيته.

كما تستحضر الشاعرة فلسفة عروة بن الورد ـ سيد الشعراء الصعاليك ـ مستعيرة منه عبارته الشهيرة: "أقسم جسمي في جسوم كثيرة" لتعبر عن رغبتها في تذويب هذا الجسد في أجساد الآخرين، إنها تنظر إليه باعتباره جسدا للجميع، والجسد ها هنا يحمل دلالات إنسانية عميقة حيث يتحول رمزا يرشح عطاء وكرما وحبا.

"أقاسم جسدي مع

الذين يبتلعون

كل الأشياء التي

لا أسماء لها".

                      (قدر الحياة. ص3).

ويبدو أن العلاقة بين الشاعرة وجسدها تقوم على التوتر والرفض لهذا الجسد الصلصالي الذي يمارس عليها أقصى أشكال الاضطهاد، لذا قررت أن تمارس عليه بدورها الإقصاء والإلغاء، ففضلت أن تحيى في ظله وتكسر قيوده، وتنطلق لمعانقة وجود يسمح لها بأن تتواصل مع الآخر بحرية وبراءة وعفوية بقلب مفعم بالخير والصفاء، وبالتالي تخليص العالم من الشر الذي يسكنه:

"أسكن ظل جسدي

كي أعلن الحب

في عالم يحترق

بدمائه".

                (حروف من جسد. ص.5)

هذا التنافر بين الشاعرة وجسدها تتضح معالمه بقوة وعنف يعكسان مدى الصعوبة التي تعترضها وهي تسعى لتحقيق التوازن بين حاجيات النفس التواقة للحرية والانطلاق، ورغبات الجسد التي تقف عند حدود ما هو مادي، حاجيات مفروضة بحكم عوامل موضوعية..وحين تكون النفس مغرضة لفعل الجسد ولا تستطيع المقاومة، لا تملك الشاعرة إلا أن تصرخ:

"ضجرا؟

إلهي أذنب إن مزقت

عراء جسدي

سترة جسدي".

(أصداء الفراغ. ص8.)

ويلح الجسد المبلل بالشهوة على اقتناص اللذة، وتلح النفس على الرفض، وتتمسك بالنقاء والصفاء، والبراءة، وتبقى الشاعرة بينهما حائرة ضجرة، لكنها متوقدة لهذا الجسد المشتعل الذي يدعو إلى الخطيئة لكنها تقمعه، وترسم له خطوطا حمراء لأنها تعرف أن سقوط الجسد هو سقوط لطهارة النفس:

"أنا يا سيدي

لا أبيع شمس جسدي

لا أمنح ظله تنازلا

لا أشرب ماء وجهي

فنجان قهوتي في

غرفة مشبوهة

أو أي شيء في قاعة

الأجساد المشبوهة"

                (مساومة حقيرة. ص 32).

وتستحضر الشاعرة الجسد كذاكرة تستعيد من خلاله بعض لحظات القلب الفائتة، هذا القلب ضاع منها على حين فجأة، وبشجاعة تتحمل الشاعرة مسؤولياتها فيما جرى:

"أنا التي ضيعت

ظل قلبي

كي أستبدل العمر

بنبض الريح

وكي أمحو الكلام الذي

تعلمته من

ذاكرة الجسد؟

                  (ذاكرة الجسد ص 41)

ويبقى الجسد السياج الذي يحاصر الشاعرة ويشاغب عليها، لذا تعلن بصراحة وشفافية موقفها النهائي منه على شاكلة بيان ختامي لعلاقاتها معه، إنه ـ أي الجسد ـ شيء آخر لا علاقة لها به، لا هو منها ولا هي منه، شيء قدّر لها أن تسكنه وتحمله معها كما حمل سيزيف صخرته، وتبحث عن نقطة ضوء تشعل الفرح الهارب في مكان ما من رحلتها الوجودية:

"ظل جسدي الغريب

أسكنه

شظايا هذه الشمس

تتلمس أقبية الصبح".

                      (عراف القصائد ص 28.)

  2. الغربة:

تتردد هذه  المفردة بمترادفات عديدة كالعزلة والتيه والمجهول والفراغ..والغربة التي تلاحق الشاعرة على امتداد قصائد الديوان لا تنبع من طبيعة العلاقة القائمة بينها وبين جسدها باعتباره يسحق كل أحلامها في الحرية والانفلات من سجنه، بل هناك أيضا العالم الموبوء الذي لا يعبر عن طموحاتها ويدفعها قسرا إلى الخضوع، وتحمل حماقاته، لذا تلوذ الشاعرة بالعزلة لتغتسل من نتانته وزيفه:

"لا أعرف متى

أتحمل حماقات

هذا العالم

متى أطيق

العزلة فيه"

                 (قدر الحياة ص 2).

هذا التحمل للاغتراب، أو التحايل عليه لا يلبث أن ينهار في لحظة ضعف حضرت بحكم رهافة ورقة أحاسيس الشاعرة، فهي لا تقوى على مواجهة ما نصبتهما نقيضين أو ضدين يتعاونان على خنق طموحاتها المتمثلة في التحليق خارج مدارات الواقع:

"إلهي لحد الخضرة

شتائية عيوني

لحدّ التيه

تستضيفني الآن مهزومة

شظايا جنوني"

                    (أصداء الفراغ ص 7).

ولأن هذا العالم الذي يسيج الشاعرة مشبع إلى حد التخمة بالنفايات، ولأن الشاعرة تشعر أنها جزء من هذا العالم، وتحولت بدورها إلى مجرد نفاية من نفاياته رغم محاولاته المتكررة لتحيى خارجه ولو على مستوى التخيل فإن العزلة تكبر وتعظم وتتفاقم لذا تبنت نظرة تشاؤمية قاتمة تغلق عليها جميع المخارج فلا تجد إلا التضرع للسماء ربما يأتي منها الفرج:

" هذا العالم

يسكنني بنفاياته القذرة

وبعويله

حتى تكبر فيّ عزلتي

ويبدو لي كل شيء

مظلما

ما عدا وجه الله"

                        (خرافة ص 24).

وفي بحر الغربة والعزلة تفقد الشاعرة قدرتها على التمييز بين أشياء العالم فتلوح هذه الأشياء على هيئة ظلال وأشباه ظلال، بل تتضاءل حتى تكاد تنمحي، وما تبقى منه هو مجرد ملامح باهتة، أشباح، فتلتف الذات حول نفسها فلا تبصر ما تحتمي به أو تسكن إليه فتغوص في ذاتها ربما تعرفت من خلال ما ترسب في ذاكرتها من صور على أشياء العالم التي افتقدتها:

"كل الظلال التي

عشقت قلبي

ماتت وودعتني

لأسكن الآن وحدي

لهب الذاكرة

ويصير ليلي

خبر من إرم"

                  (ذاكرة جسد ص 42.)

3. الموت:

التيمة الثالثة التي تثير الانتباه في ديوان الشاعرة هي تيمة الموت. وتصادفنا في مقاطع كثيرة من الديوان، وقد ربطت معها الشاعرة علاقة خاصة، واستحضرتها في مواقف متعددة لتصبح جزء لا يتجزأ من كينونتها، فنقرأ لها وهي تحتفي بالموت وكأنه الحل الأخير الذي سيخلص الروح من سجن الجسد ويمنحها فرصة الانفلات من هذا العالم الغارق في النفايات، وبالتالي التحليق في فضاء لا نهائي، فبالموت يكون الخلاص من رحلة الحياة المتعبة

"وأحتفي بالموت

كلما صار تعبي

بوابة

لمساءات

لا تنتهي"

                 (قدر الحياة ص 8.

وفي مقطع آخر نكتشف أن هذا الاحتفاء بالموت يتحول إلى عناق وتواصل، والشاعرة تقدمت نحوه بطواعية وتلقائية وكأنها تلتقي عزيزا بعد طول غياب، والسبب يكمن في رغبة دفينة لدى الشاعرة للتخلص من سطوة الجسد الذي سيصبح بعد الموت شيئا خارجا عن ذاتها:

"أعانق طفولة

الموتى

وأودّع حروف

جسدي"

(حروف من جسد ص6).

وتتعمق رغبة معانقة الموت لدى الشاعرة بفعل عامل آخر هو إحساسها بالفراغ. فالعالم لا يقدّم لها سوى الخواء، وكل الأشياء التي تحوطها جوفاء، ومن تم شعورها العنيف بالاغتراب الذي يمكن اعتباره شكل من أشكال الموت:

"لأجل كل هذا

الفراغ

أصنع مواعيد

للموت

وأشكالا أخرى

خارج مدارات

الروح"

                 (حروف من جسد ص 6)

ورغم هذه الرغبة التي اجتاحت الشاعرة في ملاحقة الموت والتي تجد مبرراتها في صعوبة التواصل مع هذا العالم الغارق في القبح، فإنها ترفض أن تكرر دورة الحياة العادية، وترفض أن تموت كما يموت الآخرون، لذا فهي تبحث بأسلوبها الخاص عن طريقة للموت خاصة حتى يكون للموت معنى:

"لن أنتهي كما بدأت

تماما كالموج

حين يودع نفسه

نحو الموت الأخير"

                           (قدر الحياة ص 3.

وكما أن الموت يحضر في القصائد الذاتية الوجدانية فهو يحضر في القصائد ذات البعد الوطني والقومي، ففي قصيدة" رسم فلسطين" تتحالف الشاعرة مع الأرض وتتعانقان على حافة الانهيار بعدما ذبلت كل الأحلام الجميلة. وبنبرة تشاؤمية وإحساس بالقضية مرهف تعبر الشاعرة عن هذا التواشج:

"لي ولك عناق الموتى

وهذا الدمع أباد

وجسد الصبح

والأرض الكسيحة فيك

وردة

نمت ولم تحيا"

                 (رسم فلسطين ص.6

وفي قصيدة "لأجلك يا وطني"نستشعر في صوتها نغمة حزينة وهي تنظر وجه هذا الوطن بعد أن يئست من أن تراه كما ترسمه في دمها وروحها على شاكلة حلم جميل، فتموت في دواخلها ـ من اليأس ـ حتى رغبة الموت التي ما فتئت تتمناها وتلح في طلبها:

"في دمي يموت الموت

وأنا هنا جالس

كراسي ليخلف

على باب جدرانه

شرفاته

من وهمي"

                (لأجلك يا وطني ص 9.

ولأن الحياة كما هو الموت قدر الإنسان، ولأن الشاعرة لا تستطيع أن تخلص روحها النبيلة من جسدها بحكم إيمانها بأن هذه الروح هي ملك لخالقها، فإن اختيار طريق آخر لتموت فوجدت في الصمت والاحتماء بالذات المعادل النفسي للموت، وكلاهما يحيل على أحاسيس إنسانية صادقة وشفافة:

"شعبية الأحاسيس عندي

تترجم الانتفاضة

والصوت في لون

الموت..

حين يهجرني غاضبا

وحين أنتحل الإبادة"

(انتفاضة حب ص 11).

وأخيرا لا بد من الإشارة أن الشاعرة أم كلثوم ضرفاوي نجحت بأسلوبها الخاص ومن خلال توظيف صور شعرية تمتح من معجم رومانسي ووجودي أن تعبر عن قضايا إنسانية وقومية وذاتية ووجودية بصدق، ويبقى عالم الشاعرة مليئا بالمفاجآت ويحتاج إلى أكثر من وقفة للكشف عمّا يزخر به...

ربيع 2002

المصطفى فرحات

*******************************************************************************************

* جريدة الميثاق الوطني  2002

مقاربات نقدية: 11. المرأة في شعر عبد السلام مصباح. قراءة في ديوان: حاءات متمردة".

 

من يعرف الشاعر عبد السلام مصباح عن قرب يشعر أنه أمام "رجل طفل". فالشعور المرهف، والإحساس الرقيق، والابتسامة البريئة التي لا تفارقه تجعل منه إنسانا قريبا جدا من النفس، هذه الصفات الإنسانية هي التي خلقت منه شاعرا يعشق الحرف/القصيدة، ويبدو من خلال نصوصه الإبداعية أنه رهن حياته بحياة الشعر وشكلا معا وحدة يصعب فصمها، هذا العشق للحرف دفعه لمطاردته على طول خريطة الوطن، وقد التقيته في ملتقيات وطنية عديدة، واستمتعت بقراءاته، وشعرت وأنا أتتبع قصائد ديوانه "حاءات متمردة" حضور هذا العشق للقصيدة في جل النصوص تقريبا، ولا أدل على ذلك أن مفردة "الحرف" وما يرتبط بها من مفردات تصب في نفس الحقل الدلالي كالكلمة والشعر والشعراء.. تتردد حوالي ستة وستين مرة، كما  أن "الحرف" حضر ضمن عناوين هما: "باسم الحب وباسم الحرف"، "ثلاثية الحرف والبعث"، وعشقه للحرف يوازي عشقه للمرأة والحياة. وبما أن المرأة حصرت بقوة في الديوان سواء في بعدها الواقعي أو الرمزي، فقد اخترت لمقاربته تيمة المرأة من خلال خمسة نماذج.

النموذج الأول: قصيدة "حلم".

يتلون الحلم عند عبد السلام مصباح بتلون حالاته النفسية والوجودية، ويتغير طعم الحلم عنده بتغير طبيعة الأشياء التي يتخذها موضوعا للتأمل. والمرأة في هذا النص تحصر كإمكان واحتمال في حياة الشاعر، والفعل التخيلي لديه يرسم شكلا للمرأة يتوافق وحاجيات الشاعر الروحية، هذه الروح التي لم تجد بعد من النساء من يسبر غورها ويعمر فضاءها بالعشق الذي يمكن اعتباره الفلسفة التي خلص إليها الشاعر بعد رحلة الحياة الطويلة، وهو إذ ينتظر بلهفة أن تخرج هذه المرأة من الإمكان إلى التحقق فهو يتمنى أن تأتيه:

"محملة

بالصبوات

وبالعشق

وبالدفء"

                     (الديوان ص 11).

هذه الحمولة من شأنها أن تخلص الشاعر من المعاناة التي جعلت منه شخصا يراكم الأحزان والقهر وكل صنوف الإحباط، فمجيئها ربما أعاد له بعضا من حيويته وطفولته:

"امرأة

تسكنني جفنيها

تمسح

عن شعر الأبيض

أزمنة الإحباط

وأتربة الخيبة"

                     (الديوان ص 13.)

وخص هذه المرأة /الإمكان بوظائف محددة، وأحلها في قلبه موقعا خاصا، فهو يريد منها أن تقاسمه حياة ترشح بالمشاعر الإنسانية البريئة والتلقائية المحكومة بسلطة القلب والعشق، خصوصا وأن متطلباته جد بسيطة ورغباته محدودة:

"وتقاسمني

مثل جميع البسطاء

فطير الخبز الأسمر

والشاي

وحبات الزيتون"

                    (الديوان ص 13).

ولأن الشاعر يشعر بالعزلة، وبأن نبل عواطفه وأحاسيسه لا تجد لها طريقا إلى عالم النساء كما يعرفها في الواقع اليومي المعاش، فإنه بإمكان هذه المرأة/الحلم أن تخلصه من وحشة الاغتراب، وتزرع فيه مروج العشق، وترفرف في نبضه أجنحة الفراشات، وتعرش فيه سنابل القمح، وتثمر فيه بذور الغد الجميل، ويتحقق الحلم.

"امرأة

تغسل وجه الصبح

بعطر البسمات

وتسقيني

من نبع الحب

كؤوس الأمل"

                   ( الديوان ص 16.)

النموذج الثاني: قصيدة "نداءات".

في هذا النص نلتقي مع نموذج آخر للمرأة، إنها المرآة/القطة كما أحب أن ينعتها. وهذا النموذج كسابقه لا يوجد إلا في دائرة الحلم/الاحتمال ويتجلى ذلك من خلال بعض الإشارات الدالة مثل "لو أراك"، "لو ندخل"، والتي تحيل على رغبة لدى الشاعر في تحقيق التواصل مع المرأة/ القطة، لأن هذا ما سيمنحه مساحة كبيرة للفرح والانتشاء والإقبال على الحياة.

"ما أسعدني

ما أسعدني

يا قطتي الشرسة

ما أسعدني

لو أراك

من شرفة الحلم

تطلين

مغسولة بالقرنفل"

                           (الديوان ص 17)

ويبدو أن تحقق هذا النموذج من النساء في حياة الشاعر ستغير كثيرا من مسارات حياته النفسية والروحية، وتفتح أفقا لآماله المضغوطة بالهم اليومي، وبالتالي سيستعيد جمال وبهاء الوجود، ويرسم وجها ثانيا للعالم حيث الحرية والسعادة والعشق والسلم.

"ما أسعدني

ما أسعدني

لو ندخل خيمة العشق

ونبدأ احتفالنا

فنرسم خريطة

للعالم

بلا حدود

بلا نقط تفتيش"

                   (الديوان ص 19).

في حضرة هذه الأنثى إذا يتوارى الحزن والخوف، ويعري العالم وجهه، ويرحل الشاعر في الروح والجسد، ويكون الحب سيد الأزمنة والأمكنة. في حضرة هذه الأنثى يتأجج الحلم، ومن قرّ الصقيع ينبعث الحلم ويكون التوحد بين العاشق والمعشوقة، ويتصالح الشاعر مع ذاته ومحيطه.

"ما أجمل

أن ننغرس

في بعضنا

نغيب

نغيب

فننسى المكان

وننسى الزمان

وفي خفقة

نبحر

نبحر

في زورق الحلم"

                  (الديوان ص 22).

النموذج الثالث: قصيدة "سيدة الأسماء".

ما تنفرد به هذه القصيدة عن القصائد الأخرى التي استحضر فيها الشاعر المرأة كتينة رئيسية كونها مصدرة بإهداء خاض، ويخص امرأة بعينيها، امرأة واقعية ومعروفة عند المهتمين بأمر الشعر في المغرب، إنها "حبيبة الصوفي"، وبما أننا أمام شاعرين، فإن عبد السلام مصباح يرى فيها الوجه الآخر لذاته، ذلك أنها تقاسمه هموم "الحرف" وتشاركه أشياء إنسانية أخرى، وحين نتأمل في طبيعة العلاقة التي تجمعهما نلاحظ أنها علاقة يحتل فيها الحرف والحب الصدارة، ويبدو أن الشاعر تخلى عن عرشه لهذه المرأة الطيبة كما يصفها ليكون هو في خدمتها، وتحت إمرتها، وهذا أمر طبيعي عندما نعرف أن الحب تواصل وتجاوب روحي ووجداني بين أشباه:

"في الحرف

كما في القلب

تكونين الملكة

وأكون أنا العبد

الحامي لجلالك"

                 (الديوان ص 29).

وإذ يستحضر الشاعر هذه المرأة فإننا نلمس مدى الارتباط القوي الذي يجمع ويوحد بينهما، ويكفيه أن تنطق حرفي "الحاء والباء" ليحلق الشاعر في عالم سرمدي حيث الجمال والفيض والخصب:

"حين أعب الخمرة

حرفين

حاءْ

باءْ

تتفتح أوردتي

وشراييني

تتفتح في صدري

آفاق

تطرقها

الخفقات المذبوحة"

                         (الديوان ص 35)

وحين نحاول أن نرسم لهذه المرأة تقاسيمها كما جسدها الشاعر في القصيدة نتوه بين الأشكال، وتهرب منا الصورة ذلك أنها تتواجد في كل مكان، وفي كل الأشياء، فهي حاصرة في الطبيعة، والأزمنة، والإيقاعات، كما هي حاضرة في القصيدة، وفي القلب، وفي الأحلام، إنها:

"قرنفلة الماء الجائل

تحت ضلوع الخيمة

والرمل"

                  (الديوان ص 36).

وهي الجامعة بين المتناقضات والخالقة لأزمنة العشق:

"الوردة

والشوك الدامي

ورياحين الفجر النامي

......

صباحات

مساءات الحب

المترامي"

وهي الأصيلة التي لا نظير لها:

"جذور الأشجار

الأغنية العذراء

المنفلتة"

              (الديوان ص 36).

النموذج الرابع: قصيدة "اعترافات"

في هذه القصيدة يبوح الشاعر بمشاعره اتجاه المرأة التي أحبها بدون تحفظات، وما يميز هذا النموذج من النساء كونها أول من طرق ودخل باب قلب الشاعر، ولامس بدفء مشاعره الإنسانية المرهفة، لذا ظل الشاعر وفيا ومخلصا لهذا الحب البدائي الفطري، وحين نستمع إليه وهو يتحدث عن هذه المرأة نشعر وكأنه في محراب عبادة وتبتل:

"آمنت

آمنت

بأنك

أول من أحببت

                  (الديوان ص 45.)

وأهمية هذه المرأة تتمثل في كونها استطاعت أن توقد شرارة العشق الأولى في صدره الخامد، بل لعبت أدوارا عظيمة في حياته، فلولا وجودها في حياته لما عرف كيف يعانق الوجود في كليته المطلقة، وينصهر بكيانه في ملكوته اللامتناهي.

"آمنت

آمنت

بأنك

أول من أطلق

بأعماقي ألف فراشة

ألف يمامة

....تتشعب

في مملكة الوجد

في الأحلام المحجوبة"

                           (الديوان ص 46/47.)

إنها المرأة التي استطاعت أن تفتح نوافذ الحلم، وتلون حياته ببياض الأمل، وتمسح عن وجه زمنه غبار النكد والهم، وتنتشله من خندق العزلة والاغتراب، إنها فارقة لمرحلتين حاسمتين في حياته: مرحلة اليأس والإحباط والقنوط والتقوقع حول الذات وما رافق ذلك من أحاسيس سوداوية، وفقدان شهية الوجود، ومرحلة التخلص والانفلات من الحياة لمعانقة العشق الذي أعاد للشاعر نظرته المتفائلة:

"آمنت

آمنت

بأن أحزاني

كانت عظمى

قبل لقاك

وشرنقتي

كانت دنياي

......

فجأة

تتحلل أحزاني

حزنا

حزنا

تطلع نخلا

يغرف من قلبي

فيض الحب

وفيض الشعر

تتفتح شرنقتي.

                    (الديوان ص 51/52.)

النموذج الخامس: قصيدة "مرسوم".

في هذا النموذج نلتقي مع نمط آخر من النساء، إنها المرأة المسكونة بحب السلطة والتسلط على الشاعر: المرأة النكد

التي متى تكلمت لا تنطق غير التفاهة، ولا تحسن إلا اللغو، وإن قذّر لها  أن تلج عالم الأحلام فأحلامها باردة وهشة وفقاعية، إنها القلب المشرع على الهباء والخواء. وبرغم هذه الصفات التي نعت بها الشاعر هذه المرأة النكد فقد سمحت لنفسها أن ترسم أمام الشاعر خطوطا حمراء عليه أن لا يتجاوزها، وأن ترفع في طريقه علامات المنع التي يمكن تلخيصها في خمس ممنوعات:

المنع الأول:

لا يحق للشاعر أن يجالس كتابا، أو ينفرد بذاته للتأمل أو التوحد مع العالم أو معانقة فضاءات الحلم اللامتناهي، وترقب الإشراقات الصوفية التي تأتي على حين لحظة لتزرع في قلبه التفاؤل وعشق الحياة.

ممنوع أن تقرأ ..تكتب

تجلس في حضرة

سيدة الغيم الموعود"

                       (الديوان ص 57).

المنع الثاني:

مرفوض لدى المرأة النكد أن يمتلك الشاعر قلبا صافيا ينبض بكل ما هو جميل ورائع، قلبا يفيض خيرا وعطاء ولا يوزع على الآخرين سوى العشق والحب..

"ممنوع أن تملك قلبا / نبضا

صافيا يتدفق بين

تشاغب الماءين، الرمل

النخل..

..ممنوع أن تشرع ..تفتح

قلبك للعشق. تَفُض

بكارات الصمت..

               (الديوان ص 58).

المنع الثالث:

وتبالغ هذه المرأة النكد في آخر القصيدة في سرد الممنوعات التي يجب على الشاعر أن لا يقربها، فهي تمنعه من دخول مملكة الحرف، وهو الذي بدونه لا يقدر على التحليق في فضاءات الحلم، أو يعانق أمل المسحوقين. وعليه أن لا يداعب الكلمات وهي التي يلج بها عالم العشق والحب والصفاء والفرح. تقولك

"ممنوع أن ترسم بالحرف

الصابئ زورق إبحار

نحو فضاءات الأزمنة

ممنوع أن تنفخ في رحم

الكلمات الموحشة

المسكونة بالماء، الرمل

النار.وتدخل مملكة

الحب

تمارس

فعل الشعر

فعل الفرح

ممنوع..."

             (الديوان ص 59/60)

باختصار، فهذه المرأة النكد سلسلة من الإملاءات والرغبات التي تسير كلها في اتجاه معاكس لأحلام ورؤى ومواقف الشاعر،وهي تهدف ـ الإملاءات ـ إلى محاصرة الشاعر والتضييق عليه وخنقه وإخضاعه،وهي ما لم تفلح فيه هذه المرأة أمام إصرار الشاعر على العشق والحرف والكلمة والحلم..

النموذج السادس: قصيدة "وميض في مدارات العشق".

تحضر المرأة في هذا النموذج الخير من خلال إحدى صفاتها المميزة، إنها المرأة/الشهلاء العينين. في هذا النص تتخذ المرأة بعدا رمزيا، إنها ـ باستثناء هذه الصفة ـ بلا شكل محدد. فمخيلة الشاعر تُجَلّيها في أنماط متنوعة، وإذ نتتبع تمظهراتها في الأشياء والكائنات نكتشف أنها موجودة وجودا مطلقا:

"كوني

ما شئت

حصى

صخرا

أو حبات رمل"

            (الديوان ص 68.)

كما أنها توجد "على الشاطئ" و "بين شرايين الأطلس" و "أوصال النخل" وتتفجر "أمواجا" و "بياضا" و "سواقي"..وهي حاضرة في فضاء لا متناهي، في "وهج الخصب" في "أزمنة الجذب" وهي في عالم الطيور "عقابا" و"صقرا" و"ببغاء"، وفي الغابة تبدو "صنوبرة" و"عوسجة" وقراصا"..

أما طبيعة العلاقة التي تربط بين الشاعر وهذه المرأة الرمز فإنها تتسم بالتناقض والتضاد، فهي حين تقسو لا تتوانى في إخراج مخالبها والتعبير عن عدوانيتها الشرسة، لكن الشاعر لا يعاندها أو يعاديها بل يهادنها ويلاطفها بحساسيته المرهفة:

"فأنت

برغم الشوك

ورغم الألم الزاحف

رغم الجرح النازف

في كفي أنت

وفي العينين

كما

منت

نرجسهْ"

    (الديوان. ص71)

لأن هذه المرأة لا توجد في حقيقة الأمر إلا في المطلق تتواشج معه وبه تتوحد، أبدية في كينونتها،متحولة في الأشياء والظواهر لكنها ثابتة في جوهرها، إنها والوجود متلازمين.

خاتمة:

وأقول أخيرا بأن المرأة حضرت في "ديوان حاءات متمردة" بأشكال مختلفة: فهي تارة حلما، وأخرى واقعا ورمزا. اختلفت في تمظهراتها لكن الشاعر ظل مخلصا في تعبيره عنهن وعن علاقته بهن بأسلوبه المتميز المبني أساسا على الصورة الموحية، والتعبير الموجز والمعبر، وقد وظف معجما محملا بدلالات غنية ينبع من حساسية مفرطة في شفافيتها ورقتها، وبهذا يكون الشاعر قد نجح في نقل تجربته الشعرية إلينا بعمق في الرؤيا واقتصاد في الأسلوب.

17/04/2002

المصطفى فرحات

***********************************************************************************

* نشرت في جريدة طنجة الأدبية العدد: 12 يوليوز 2005.

* مواقع إلكترونية عديدة

مركز ابزو للدراسات والأبحاث ينظم يوما دراسيا حول تيمة الماء

  29/04/2024: في سياق اليوم الدراسي الذي ينظمه مركز ابزو للدراسات والأبحاث في الثقافة والتراث. بشراكة مع جمعية آفاق ابزو للتنمبة والثقافة ...