tout droit résérvé

© Copyright
Tous droits réservés

الترحيب بالزوار

مرحبا بك في موقعنا ! للبحث عنا من جوجل يمكنك كتابة "فرحات المصطفى" أو "FARHAT MUSTAPHA" ! لا تنس جعل المدونة الصفحة الرئيسية لمتصفحك!

سورة الفاتحة

سورة الفاتحة
ميمي نت

آخر الأخبار

آخر الأخبار
2. قالوا عن السلم: * "لا يوجد طريق للسلام، فالسلام هو الطريق." (مهاتما غاندي) - * "من يُريد السلام يجب أن يُستعد للحرب." (أرسطو) - * "السلام هو زهرة تنمو من التربة التي تسمى الحب." (ليون تولستوي) - * أستطيع أن أكون الأسوأ دائماً، لكنني أملك قلباً يرفض جرح الآخرين. (نيلسون مانديلا) - * "نتيجة الحروب خلق اللصوص ونتيجة السلام قتلهم" (جورج هربرت) - * " كان ديكان يعيشان في سلام حتى ظهرة دجاجة" (مثل فرنسي) - * "السلام هو الأم المرضعة لكل بلد" (هزديوس) * القلب المتمتع بالسلام يرى عرسا في كل القرى" (مثل هندي)

الأحد، 8 مايو 2022

واد العبيد مشرع بو عكبة (الكاف معطشة) صفحة من التاريخ

موقع مهيب، مدهش، مثير، مبهج، عظيم، يستحق إعادة التأهيل.



لو أجريت استطلاعا وطنيا لأعرف عدد الأشخاص الذين يعرفون اسم وموقع هذا المعبر لاكتشفت أن أغلب المغاربة يجعلون موقعه بما في ذلك أغلب الباحثين الذين ذكروه في أبحاثهم. والغريب أن السكان الذين يقطنون بجواره يجهلون اسمه الأصلي فنسبوه لدوارهم وسموه "مشرع أولاد امحمد الواد".. ذاكرة كبار السن تتذكر فقط القنطرة الخشبية التي شيدها الفرنسيون عندما دخلوا إلى المنطقة لكنها مع مرور الوقت تهدمت وأصبحت أثرا بعد عين.

هالني عدم الاهتمام بهذه الموقع التاريخي التي غيرت الأحداث التي وقعت فيه وجه تاريخ المغرب. فقد شاعت في أدبيات التاريخ أن الذي يسيطر على مشرع أبي عقبة يسيطر على المغرب. وكأن بالأولى أن يثمن ثقافيا وسياحيا.. هذين الهدفين هما ما نسعى إلى إثارة المهتمين بالشأن الثقافي والسياحي إليه.

يقع مشرع أبي عقبة على واد العبيد. ويسمى أيضا في بعض المصادر التاريخية ب "مشرع الصفا" أو "المشرع المنبسط". أما لماذا سمي بأبي عقبة فلآن المسافر من مراكش في اتجاه تادلة يسير في منبسط من الأرض حتى يصل إلى المعبر فتلقاه عقبة عليه أن يصعدها ثم يستمر في منبسط من الأرض حتى تادلة..

أما تسمية " مشرع الصفا" فتعود إلى نوع من الأحجار التي تنتشر في المعبر يسميها سكان المنطقة "الصفا". وتم اختيار المعبر في هذا الموقع لأن النهر يخرج من الخوانق  إلى أرض منبسطة مما يسهل العبور.

 

يقع المعبر اليوم في قبيلة أولاد امحمد الواد بقبيلة بني موسى على بعد حوالي 8 كلومترات عن دار أولاد زيدوح، و4 كلومترات من سوق حد أولاد موسى.

لا شك أن الحداث التي جرت في هذا المعبر كثيرة لكنها لم تدون، وما دون منها يدل على الدول المتعاقبة على المغرب أدركت أهميته الاستراتيجية فحسمت المعارك على ضفتيه. ومن الأحداث التي وقعت على مشرع أبي عقبة نذكر:

1. المعركة التي دارت بين عمر بن ادريس وأخيه عيسى بت ادريس. تحدث ابن عذارى عن النزاع الذي دار بين عمر وعيسى ، فجيش عمر يتكون من ستين أف فارس من لمطة، وألفين من هوارة، ومائة من زناتة. أما جيش عيسى فيتكون من ستين ألف فارس من تادلة، ودارت المعركة في وادي العبيد حيث انهزم عيسى بت إدريس.

2. وفاة إدريس المأمون بن يعقوب المنصور الموحدي بوادي العبيد سنة 629هـ، وبويع لابنه بالخلافة بوادي العبيد ثاني يوم بعد وفاة أبيه وهو أحد فاتح محرم سنة ثلاثين وستمائة

3. نزول يعقوب بن عبد الحق المريني بواد العبيد. جاء في الأنيس المطرب: "أن يعقوب بن عبد الحق عند دخوله فاس سنة 667 هـ الموافق 1286م أرتحل إلى ناحية تادلة فنزل وادي العبيد فأقام هناك أياما، ثم غزا بلاد صنهاجة وسباها، وأقبل يدور في أحواز مراكش".

4. انهزام أبي العباس بمشرع أتي عقبة عام 943هـ الموافق 1536م أمام العباس أحمد الأعرج السعدي حيث كانت معركة فاصلة..

5. انهزام محمد الشيخ السعدي بضفة وادي العبيد عام 1048هـ. قال القادري: "تقاتل أهل الدلاء مع محمد الشيخ بم زيدان فانهزم الشيخ بأبي عقبة". وحدد محقق كتاب التقاط الدرر مكان الوقعة فقال: "بو عقبة، يقع على ضفة وادي العبيد ببلاد تادلة، يبعد عن دار أولاد زيدوح بنحو 12 كلم، ودارت فيه معارك حاسمة بين الشمال والجنوب".

 6.مقتل عمرو بن محرز الطويري الفاسي، وهو قائد جيش أحمد بن محرز أثناء ثورته على عمه مولاي إسماعيل عام 1086هـ .

7. وفاة السلطان مولاي الحسن بي سيدي محمد بت عبد الرحمان عند وادي العبيد في الساعة الحادية عشر من ليلة الخميس ثالث ذي الحجة الحرام متم عام واحد وثلاثمائة وألف الموافق: 7 يونيو 1894م. وهو عائد من حركته في تافيلالت.

8. وصف الرحالة والمؤرخون والشعراء والأدباء والفقهاء... هذا المعبر بإيجاز أحيانا وأخرى بإسهاب، وسنكتفي بذكر علمين منهم وهما:

8/1. مارمول كرلباخ: " يصب واد العبيد في أم الربيع قرب معبر عريض وآمن جدا يسميه الأفارقة مشرع الصفا أي المعبر المنبسط، وترتفع مياه هذا النهر إلى أقصى حد بصفة خاصة في شهر ماي حيث تذوب الثلوج في الجبال."

 8/2.  محمد بن ادريس بن محمد العمراوي:  قال: " فلما خيمنا بشاطئ وادي العبيد قابلنا بوجهه الجبار العنيد وأبدى من مده آية الإعجاز وقال بلسان حاله لا مجاز، واستعان من ثلج الجبال بالمذاب فأرنا بحرا طامي العباب.

أرى نهر العبيد غدا عنيــــــدا     يعاملنا بجور واشتطـــــاط

عبرناه على خطر وخـــــوف    على غير اختيار واحتيـــــاط

وذلله الإله لنا فسرنـــــــــــــا    من الريح المسخر في بساط

 يهنئ بالعبور البعض بعضنـا     مأنا قد عبرنا على الصـراط.

 

وأخيرا: نتمنى أن تكون هذه التدوينة فاتحة خير ويعاد لهذا المعبر الاعتبار وأن يحظى بالعناية التي يستحقها، وهي أيضا دعوة للمغاربة لزيارة الموقع لاستعادة عبق التاريخ، والاستمتاع بالمجال.

 

المصطفى فرحات

18/02/2022




مجرد كلمات (دلالات ومفاهيم): 2.الفشل.

 

اللغة

الفشل: الكسل والضعف والتراخي..

يقال:

فَشَل لحيته (بفتح الشين): نفشها

فَشِل الشخص (بكسر الشين): تراخي وتكاسل.

الفِشْلُ (بتسكين الشين) : سترُ الهودج وَشيء كالبساط في الهودج للجلوس عليه.

الفشلُ: الرجل الضعيف. جمع: أفشال وفشلة.

تفشّل الرجلُ: تزوج.

تفشّل الماء: سالَ

الفيشلة: الحشفةُ..

المترادفات

الجبن – التراخي – الكسل ـ الفزع ـ الاخفاق ـ الخيبة ...

اصطلاحا

 الفشل هو:

1. الخيبة وعدم تحقيق ما كان يُؤملُ

2. الوسيلة الفطرية للتعلم و التقدم والنمو.

3. لا يعني نهاية العالم، بل هو خطوة على الطريق الصحيح نحو تحقيق النجاح.

4. هو الشرارة الأولى للإبداع.

5. إن الفشل ليس فشلًا كما يبدو وإنما هو إحدى الطرق التى يخبرك بها النجاح بأنه ليس هنا فى هذا المكان.

أسباب الفشل

1. عدم الثبات والإصرار على ما نسعى لهٌ. 2. الإصرار على عدم التعلم باستمرار وادعاء الكمال. 3. عدم القدرة على تحديد المُشكلة. 4. لقلق من اتخاذ أي خطوة جديدة، والخوف من عدم النجاح. 5.تبرير الفشل 6. خلق الأعذار بشكل مُستمر، وإقناع الذات بعدم القدرة على القيام بأمر ما، أو أنّه من غير الضروري القيام به. 7. عدم قبول النصيحة. 8. قلة إيمان الشخص بقدراته. 8 غياب التخطيط. 9. عدم التواضع. 10 قلة التواصل مع الآخرين. 11. الاستسلام. 12. عدم فعل أي شيء. 13. إنجاز نصف العمل. 14. التكاسل. 14. عدم وجود أية منفعة فيما نقوم به. 15.

إيجابيات الفشل

1. اكتساب الخبرة. 2. اكتساب المعرفة. 3. زيادة القدرة على التحمل والمرونة. 4. النمو والنضج...

أنواع الفشل

1. الكارثي. 2. المعقد. 3. السهل..

كيفية تجاوز الفشل:

1. التعامل معه كرافعة لانطلاقة جديدة. 2. التعامل مع الفشل على أساس أنه ليس نهاية العالم. 3. اعتبار الفشل شيء عادي وهو جزء من النجاح. 4. تجاهل ملاحظات وتعليقات الآخرين حول فشلك. 5. إعادة النظر في الأهداف والمخططات. 6. تحمل المسؤولية. 7. العمل بجد. 8 التخلي عن الغرور. 9. اكتساب المناعة ضد الصدمات. 10. تطور ونمو الشخصية. 11. مواجهة المخاوف. 12. معرفة الأصدقاء الحقيقين.

ما قيل في الفشل

1. في القرآن الكريم

* وَلاَ تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ.

* إِذْ هَمَّتْ طَائِفَتَانِ مِنْكُمْ أَنْ تَفْشَلاَ.

أقوال مشهورة

1. مالكوم فوربس:

"الفشل هو النجاح أذا كنا نتعلم منه."

2. - جورج إدوارد ودبيري:

"الهزيمة ليست أسوأ من الفشل. عدم المحاولة هو الفشل الحقيقي."

3. زيغ زيغلر:

"لا يمكنك تسلق سلم النجاح، وأنت ترتدي زي الفشل."

4. تشي جيفارا

"ليس الفشل أن نخفق في تحقيق أهدافنا ، ولكن الفشل هو أن لا نحاول الوصول إلى الهدف."

5. وليام سارويان

ان الناس الصالحين طيبون لانهم وصلوا الى الحكمة من خلال الفشل. فكما تعلم نحن نحصل من النجاح سوى على اقل القليل من الحكمة.

الفشل يعني أنك لم تنجح بعد

 

 

حالة الطقس في مراكش

الثقافة السّمخية والكائن السمخي تأملات وخواطر عن الكتابة الكائن السمخي أولا: "الكتابة السمخية" 14. الكتابة السمخية والنكاح. الجزء الثالث: النكاح في الثقافة الإسلامية

1. أشهر مؤلفات الفقهاء في النكاح فطن رجال الدين لأهمية الحياة الجنسية عند الإنسان المسلم، فكتبوا العديد من الكتب تتعلق بالجنس تنقل لنا خبرات...