tout droit résérvé

© Copyright
Tous droits réservés

الترحيب بالزوار

مرحبا بك في موقعنا ! للبحث عنا من جوجل يمكنك كتابة "فرحات المصطفى" أو "FARHAT MUSTAPHA" ! لا تنس جعل المدونة الصفحة الرئيسية لمتصفحك!

سورة الفاتحة

سورة الفاتحة
ميمي نت

آخر الأخبار

آخر الأخبار
2. قالوا عن السلم: * "لا يوجد طريق للسلام، فالسلام هو الطريق." (مهاتما غاندي) - * "من يُريد السلام يجب أن يُستعد للحرب." (أرسطو) - * "السلام هو زهرة تنمو من التربة التي تسمى الحب." (ليون تولستوي) - * أستطيع أن أكون الأسوأ دائماً، لكنني أملك قلباً يرفض جرح الآخرين. (نيلسون مانديلا) - * "نتيجة الحروب خلق اللصوص ونتيجة السلام قتلهم" (جورج هربرت) - * " كان ديكان يعيشان في سلام حتى ظهرة دجاجة" (مثل فرنسي) - * "السلام هو الأم المرضعة لكل بلد" (هزديوس) * القلب المتمتع بالسلام يرى عرسا في كل القرى" (مثل هندي)

الخميس، 17 يوليو 2014

التراث الديني البوذي - 03 -

التراث الديني البوذي
- 03 –
" أنا أعتقد أن واجب كل مثقف رجلا كان أو امرأة، أن يقرأ كتب العالم المقدسة بود وتعاطف. وإذا نحن احترمنا أديان الآخرين كما نريد منهم أن يحترموا ديننا، فإن دراسة ودودة لديانات العالم واجب مقدس".                                                           
     الماهتما غاندي
إنكار الذات
"الذات" من وجهة نظر البوذية هي مجرد مفهوم (أو فكرة وهمية تنسب) لمجموعة من الكتل العضوية (الجسدية) والعقلية التي تتغير وما، وليس لها وجود أساسي أو أزلي. والكتل الخمس أو (سكاندهات) التي تكوّن "الذات" هي مواد عضوية وحواس جسدية ومفاهيم وتكوينات عقلية ونُتف من الوعي.
وعلى أي حال فإن تعاليم بوذا المعنية بإنكار الذات تتخطى الذات الشخصية أو (الأنانية). فالعالم، من منظور بوذي، هو أيضا لا ذاتي، بمعنى أنه ليس مستقل لا متغير، بل هو متغيّر دوما وغير ثابت وغير مادي أو ملموس، مثله مثل "ذات"  أي شخص. والواقع أن الجهل بطبيعة الوجود، بما في ذلك الذات، مصيره "دوكها"، أي المعاناة، طبقا لتعاليم بوذا.
مبدأ الفراغ أو الخلو
غالبا ما يتحدث البوذيون عن مستويين مختلفين للحقيقة، أحد هذين المستويين للحقيقة تقليدي، وهو موجود بالنسبة لأولئك الذين لم يدركوا الطبيعة الحقيقية لكل الأشياء. أما المستوى الثاني وهو الحقيقة المطلقة فيخص الحقيقة كما هي فعلا.
يقول بدأ الفراغ في التعاليم البوذية، من وجهة نظر الحقيقة المطلقة بأن الحقيقة كلها فارغة أو خاوية (سنياتا)، بما في ذلك النيرفانا وتعاليم بوذا. فالحقيقة طبقا لمبدأ الخواء، ليست مادية، بمعنى أنها لا توجد كشيء منفرد مستقل لا متغير، وإنما هي خاوية خالية من الأساس ولا تبدو حقيقية إلا نتيجة للجهل والاستخدام اللغوي الذي يجعلها مادية.
الحقائق النبيلة الأربعة
كانت الحقائق الأربع النبيلة أول ما علم بوذا بعد تنوره وبلوغه الإشراق الروحين وهي أيضا أهم تعاليمه:
الحقيقة النبيلة الأولى: هي حقيقة العذابات أو الألم. فكل الكائنات، بالضرورة، تتحمل ألم المعاناة أو التجارب غير المرضية (دوكها)ن ويحدث الألم خلال الولادة والشيخوخة والمرض والوفاة. وتنشأ المعاناة عندما نرغب في أشياء ولا نقدر على نوالها، ونعاني أيضا عندما نحصل على الأشياء التي نرغب فيها ونحاول الاحتفاظ بها أو نمر بتجربتها من جديد.
الحقيقة النبيلة الثانية: تدل هذه الحقيقة على مصدر المعاناة وأصلها، وهي الرغبة أو (الجشع). وينطوي هذا الجشع أساسا على الالتفات والتحول المادي عن جهل إلى الذات الأنانية والتعلق بها. ويؤدي الإيمان بالذات الأنانية عموما إلى الطمع في الآخرين والملذات الحسية والأشياء المادية  والشهرة وما شاكل. وبما أن كل الأشياء زائلة غير دائمة وغير مادية فإن الجشع والطمع بها يؤدي حتما إلى المعاناة.
الحقيقة النبيلة الثالثة:
هي توقف الألم وزوال المعاناة. والمرء قادر على التخلص من الألم (دوكها) بإزالة أسبابه، أي التخلص من الجشع والرغبة. و"الرغبة" في هذه الحال هي الرغبات الأنانية عموما، بما فيها الرغبة في أن لا تكون رغبة أو شهوة.
الحقيقة النبيلة الرابعة:
هي الطريقة المؤدية إلى توقف المعاناة والألم. فإذا كانت الحقائق الثلاث الأولى قد حددت التشخيص، أي الحالة الشاملة للمعاناة، فالحقيقة الرابعة إذا هي علاج علة المعاناة، أي الطريقة والممارسة الروحانية التي تؤدي إلى "نِيرْفَانا".
وللوصول إلى حالة النيرفانا (التحرر من المعاناة) لا بد من سلوك الطريقة النبيلة الثمانيّة التي تشتمل ثمانية معتقدات أساسية متبادلة العلاقة وهي:
...............................................................................
* تراثنا الروحي. مايكل درافيس وجيمس مادييو ومايكل روسو. ص257-259. (بتصرف) (يتبع)..


التراث الديني البوذي - 02 -

التراث الديني البوذي
- 02 –

" أنا أعتقد أن واجب كل مثقف رجلا كان أو امرأة، أن يقرأ كتب العالم المقدسة بود وتعاطف. وإذا نحن احترمنا أديان الآخرين كما نريد منهم أن يحترموا ديننا، فإن دراسة ودودة لديانات العالم واجب مقدس".                                                           
     الماهتما غاندي
البدايـــة
ظهرت الروحانية الدينية البوذية أول ما ظهرت قبل نحو 2500 سنة في الهند. ويقيم أولئك الذين يعتبرون أنفسهم بوذيين ممارساتهم الروحية الدينية على أساس مستند إلى تعاليم سيدهارتا غوتاما، المعروف تاريخيا باسم بوذا. وقد أثبتت الديانة البوذية منذ نشأتها قدرتها على التكيف ضمن الثقافات المختلفة. وقد بدأت الديانة البوذية في نهر الكانج ومنه انتشرت في ربوع الهند والعالم.
أنواع الديانة البوذية
هناك شكلان رئيسيان من الديانة البوذية:
تِيرَافادا (Theravada) "نهج السلف" أو "طريق الأقدمين": ويسود نهج السلف سريلانكا وميانمار وتايلاند وكمبوديا ولاوس.
مهايانا (Mahayana) "العربة الكبرى" أو "المركبة الكبرى": ويسود الصين وكوريا واليابان والتيبت ومنغوليا ونيبال وبوتان وفيتنام.واجتذبت الديانة البوذية بفرعيها أعدادا متزايدة من الأتباع في الغرب، لا سيما في الولايات المتحدة وأوروبا.
الجواهر الثلاث
كلمة "بوذا" مشتقة من الكلمة السنسكريتية "بودهي" التي تعني "يستيقظ". وكلمة "بوذا" على هذا الأساس هي لقب يعني "المستيقظ" أو "الموقَظ". وبوذا المستيقظ في ذلك العصر هو سيدهارتا غوتاما، الأمير الهندي الذي نبذ العيش الملكي وتخلى عنه ليكرس نفسه للممارسة الروحانية.
البوذيون عموما لا ينظرون إلى بوذا على أنه نبي أو مخلص يأتي ليبشر برسالةهبطت عليه بالوحي، بل يعتبر المعلم الأسمى تساعد تعاليمه الآخرين على التحرر وزوال معاناة العذاب والقلق اللذين بلغهما هو. ولا يسعى البوذيون عادة إلى بلوغ جنة السماوات بعد هذه الحياة، وإنما يسعون في سبيل التنور وهم في هذه الحياة.
وعلى معتنق البوذية الإيمان بالجواهر الدرّية الثلاث وهي: بوذا والدهارما (تعاليم بوذا) سانغْها (الطائفة التي تمارس الديانة البوذية). وكل البوذيين في هذه الحال يؤدون طقسا يسمى "تيسارانا" ويعني "اللجوء إلى المَلاذات الثلاثة. ويتلو البوذيون الملاذات الثلاثة يوميا وهي التالية:
أتوجه إلى بوذا للملاذ.
أتوجه إلى دهارما للملاذ.
أتوجه إلى سانغْها للملاذ.
وبالإضافة  إلى تلاوة الملاذات الثلاثة بدأْب منتظم، يتلو البوذيون الذين يعتنقون مبدأ المهايانا بودهيساتفا الأربعة وهي:
أقسم أن أحرر كل الكائنات دونما عد.
أقسم أن أجتث الشهوات العمياء التي ليس لها حد.
أقسم أن أجتاز بوابات دهارما إلى مدى لا يحد.
أقسم أن أبلغ طريفة بوذا العظيمة.
النشوء المعتمد (المتكافل) والحقائق الشاملة الثلاث
من أهم المبادئ البوذية مبدأ "باتيكاساموبادا" (Paticcasamuppada) والتي تترجم "النهوض المعتمد على غيره" أو "التكافل". وقد جرى تلخيص هذا المبدأ المنسوب إلى بوذا نفسه كما يلي:
هذا الكائن الذي يكون،
من نشوء هذا الذي ينهض،
هذا غير الكائن الذي لا يكون،
من انتهاء هذا الذي ينتهي.
وتتضح طبيعة هذا التكافل للحقيقة المحددة بالنسبة للبوذيين في ثلاث حقائق عامة شاملة وهي: "أنيشا" و "أناتا" و "دوكَها"، وطبيعة الوجود طبقا ل "أنيشا" زائلة وعابرة. و "أناتا" تعني نكران الذات بمعنى أن الذات تفتقر إلى الديمومة أي الأساس اللامتغير (كالروح). أما "دوكها" فإنها ترمز إلى الطبيعة غير المرضية المتأصلة في الوجود.
......................................................................................................................
* تراثنا الروحي. مايكل درافيس وجيمس مادييو ومايكل روسو. ص 243-257. (بتصرف) (يتبع)..

التراث الديني البوذي - 01 -

التراث الديني البوذي

- 01 –

" أنا أعتقد أن واجب كل مثقف رجلا كان أو امرأة، أن يقرأ كتب العالم المقدسة بود وتعاطف. وإذا نحن احترمنا أديان الآخرين كما نريد منهم أن يحترموا ديننا، فإن دراسة ودودة لديانات العالم واجب مقدس".                                                           
     الماهتما غاندي

 إن من خبر الخير والصلاح ورغب في بلوغ حالة الصفاء(نيبّانا)  (NIPPANA)عليه أن يتصرف كالتالي:

* ينبغي عليه أن يكون مقتدرا، مستقيما كامل الاستقامة، شريف ونبيل الحديث، لطيفا ومتواضعا.

* قانعا، سهل الإعالة، قليل الواجبات، سبل معاشه بسيطة، هادئ الفكر، كتوما، غير طائش، ولا يتعلق بالعائلات عن جشع.

* عليه أن لا يسعى في طلب أدنى شيء يعيّره الناس ويلومونه. ليت كل الكائنات تكون سعيدة آمنة، وليت طويّتهم وقلوبهم صحيحة سليمة.

* مهما كان الكائن الحي: ضعيفا أو قويا، طويلا، بدينا، أو متوسطا، قصيرا صغير الحجم أو كبيره، دون استثناء، منظورا أو غير منظور، وسواء الساكن في القريب أو البعيد وأولئك الذين ولدوا أو سيولدون، ليت كل الكائنات تكون سعيدة.

* لا يخدعنّ أحد الآخر، ولا يزدرينّ أي شخص مهما وأينما كان، ولا يرغبنّ أحد في الأذى للغير عن غضب أو سوء نية.

* حتى ولو كما تحمي أم طفلها مُخاطرة بحياتها، فليفتح قلبه واسعا بلا حدود ليتسع لكل الكائنات.

* لتكن أفكاره محبة متناهية تسود العالم كله، من فوقه ومن تحته وعلى امتداده دون عائق أو عقبة ودون حقد أو ضغينة.

* سواء وقف أو مشى أو جلس أو استلقى، فما دام مستيقظا، عليه أن ينمّي هذا الوعي الحريص. فهذا الذي يذكرونه بالقول إنه أكرم من يعيش هنا.

* ذلك الذي لا يقع في شرك الأفكار الخاطئة، ويكون متحليا بالفضائل موهوبا بالبصيرة، تاركا التعلق بالرغبات الحسية، لا يولد أبدا من جديد.
...............................................................................................................................
* تراثنا الروحي. مايكل درافيس وجيمس مادييو ومايكل روسو. ص 241-242. (يتبع)..



حالة الطقس في مراكش

الثقافة السّمخية والكائن السمخي تأملات وخواطر عن الكتابة الكائن السمخي أولا: "الكتابة السمخية" 14. الكتابة السمخية والنكاح. الجزء الثالث: النكاح في الثقافة الإسلامية

1. أشهر مؤلفات الفقهاء في النكاح فطن رجال الدين لأهمية الحياة الجنسية عند الإنسان المسلم، فكتبوا العديد من الكتب تتعلق بالجنس تنقل لنا خبرات...