tout droit résérvé

© Copyright
Tous droits réservés

الترحيب بالزوار

مرحبا بك في موقعنا ! للبحث عنا من جوجل يمكنك كتابة "فرحات المصطفى" أو "FARHAT MUSTAPHA" ! لا تنس جعل المدونة الصفحة الرئيسية لمتصفحك!

سورة الفاتحة

سورة الفاتحة
ميمي نت

آخر الأخبار

آخر الأخبار
2. قالوا عن السلم: * "لا يوجد طريق للسلام، فالسلام هو الطريق." (مهاتما غاندي) - * "من يُريد السلام يجب أن يُستعد للحرب." (أرسطو) - * "السلام هو زهرة تنمو من التربة التي تسمى الحب." (ليون تولستوي) - * أستطيع أن أكون الأسوأ دائماً، لكنني أملك قلباً يرفض جرح الآخرين. (نيلسون مانديلا) - * "نتيجة الحروب خلق اللصوص ونتيجة السلام قتلهم" (جورج هربرت) - * " كان ديكان يعيشان في سلام حتى ظهرة دجاجة" (مثل فرنسي) - * "السلام هو الأم المرضعة لكل بلد" (هزديوس) * القلب المتمتع بالسلام يرى عرسا في كل القرى" (مثل هندي)

الثلاثاء، 17 سبتمبر 2013

1. المسرح ومكوناته:



* فن المسرح بين الخصوصية والشمولية:

كلمة "مسرح" في اللغة العربية مشتقة من فعب "سرح" أي رعى الماشية، وتعني المرعى أو فناء الدار، وأيضا مكان الترويح عن النفس+ وفي كلا الحالتين يفهم منها في الأصل اللغوي مكان الترويح.
أما عالميا فالكثير من اللغات تشتق تسمية هذا الفن من كلمة "ثياترون" ( Theatron ) اليونانية التي تعني ما يرى. كما أن هناك تعبيرا آخر يدل على المسرح وهو الفن الدرامي ( L’art dramatique) الذي توسع مفهومه لأن يشتمل فنون التمثيل بصفة عامة من مسرح، وسينما، وتلفزيون. وتعود كلمة "دراما" (Drama) اليونانية التي تعني "الفعل" (action). ويقصد بالفعل هي التي تشكل مادة المسرح التي يستقيها من الحياة عن طريق المحاكاة (Mimesis) لكي يقدمها على الخشبة. المسرح إذن كغيره من الفنون يحاكي الحياة، لكن ما يميزه بالضبط هو محاكاة الأفعال البشرية المدفوعة برغبات محددة، تتعارض فيما بينها لكي يتولد الصراع الدرامي.
وبالجمع إذن بين كلمتي "ثياترون" و"دراما" اليونانيتين يمكننا اكتشاف جوهر المسرح، وخصوصيته: "فهو فن تشخيصي يقوم على محاكاة الأفعال البشرية بالصوت والحركة، وباستخدام الجسد الإنساني كمادة أولية ومحورية للتعبير، وما يرتبط به من إشارات دالة على الزمان والمكان أمام جمهور حاضر".
والمسرح فن تشخيصي لأنه من فصيلة الفنون المبنية على محاكاة الواقع كالأدب والفنون التشكيلية والأوبرا والسينما، والتي بإمكانها أن تجسد الوجود والطبيعة وجودا فنيا، بخلاف تلك المبنية على تعبيرات تجريدية كالموسيقى والرقص (الباليه).
غير أن المسرح لا يرتبط فقط بالفنون التشكيلية، بل وبالمجردة أيضا. ويعود السبب في ذلك إلى كونه فنا زمكانيا، أي أنه يستعمل الصوت والكلمة اللتين تدركهما الأذن كالموسيقى والأدب والغناء في مدة زمنية محددة. كما يستعمل الصور الثابتة التي تدركها العين في مكان محددة (خشبة المسرح) من خلال عناصر الديكور والملابس والمؤثرات المرئية. كل هذا يجعل من فن المسرح فنا شاملا ومركبا ولغة متعددة المستويات

* المسرح: فن شامل:

وجد المسرح لكي يرى ويُسمع، والنص المسرحي ليس إلا جزءا من كل، هو العرض المسرحي المتكامل. النص المسرحي المقروء يمكن أن يمنح لوحده لذة. لكن هذه اللذة رهينة بمدى قدرة القارئ على تخيل العالم الدرامي المتعدد اللغات والمستويات. "ففي المسرح كل شيء لغة" كما يقول الكاتب المسرحي يوجين يونيسكو. والمقصود باللغة هنا ليس ما ينطق فقط، بل كل إشارة (حركة، إيماءات، صوت، لون، شكل) له دلالة معينة. ومهما تعددت إشارات المسرح، فهي تدخل بالضرورة في صنفين أساسيين: إشارات مسموعة وأخرى مرئية.

* الإشارات المسموعة:

والمقصود بها كل الإشارات التي نسمعها في العرض المسرحي كالكلمة، التي تشكل المادة الأولية للحوار المسرحي الذي أبدعه المؤلف، ثم النبرة التي ينطق بها الممثل الكلمات ليمنحها معنى محددا ودقيقا، فضلا على أصوات غير لفظية كالآهات والصراخ والبكاء...إلخ. وأخرى آلية كالموسيقى، والمؤثرات الصوتية التي تحتاجها بعض المشاهد للدلالة على المكان شاو الزمان شاو المناخ..(زقزقة العصافير، دقات الساعات..صوت المطر..)

* الإشارات المرئية:

هي كل ما تتلقاه عين المتفرج في العرض المسرحي من إشارات، كالديكور الذي يرسم معالم الفضاء الذي يتحرك فيه الممثلون (منزل، حديقة، ساحة...إلخ) وما يرتبط به من ملاحق كالأثاث والستائر والأبواب...والإضاءة التي تنير فضاء اللعب، والملابس التي يرتديها الممثلون، والملحقات (الأكسسوارات) والماكياج، والإيماءات، والحركات، والتموضعات. ويبقى المسرح فنا جماعيا..

أنواع الفنون التشكيلية ووظائفها




الفنون التشكيلية Les Arts plastiques تعني الفنون التي تنتج صورا مسطحة أو مجسمة باختلاف أنواعها. ويرجع أصل المصطلح "plastique" إلى الكلمة اليونانية " Plastikos بلاستيكوس"التي تعني صنع الأشكال. وظهرت اسمية "فنون تشكيلية" في العصر الحديث، بعدما صنفت الفنون إلى مجموعتين رئيسيتين: مجموعة الفنون التشكيلية وأشهرها العمارة والنحت والرسم والصباغة، ومجموعة الفنون الإيقاعية المعتمدة أساسا على الزمان. وتوجت أخيرا هذه الفنون بمجموعة الفن السابع، أي فن السينما وما تفرع عنه من إذاعة وتلفزيون، إلخ..ولعل أشهر تصنيف اعتمد هذه التفرقة التقليدية هو تصنيف الناقد الألماني "غوتهولد ليسينغ" Gothold Lessing (1729-1781).
وبرز في هذا العصر على رأس التصنيفات الكلاسيكية للفنون الجميلة، تصنيف الفيلسوف "إيمانويل كانط" Emmanuel Kant اعتمد فيه على وسائل التعبير التي يمتلكها الإنسان، وهي في رأيه ثلاث وسائل: الكلمة والحركة والصوت. وبناء على ذلك فقد ذهب إلى القول بوجود ثلاث مجمعات من الفنون: مجموعة فنون اللغة. ومجموعة فنون الحركة. ومجموعة فنون اللعب بالإحساسات والوهم. ومن أهم أنواع الفنون التشكيلية: العمارة والنحت والرسم.
وظائف الفن التشكيلي في حياة الأفراد والجماعات
1. وظائف الفن التشكيلي عند إنسان ما قبل التاريخ:
أثبت علم الأركيولوجيا أن إنسان ما قبل التاريخ نقش وحفر ونحت ورسم ولو صورا وأشكالا معظمها من الحيوانات وبدرجة مدهشة من الواقعية، وهذه الصور قد تكون البداية الأولى للفنون التشكيلية. إن معظم هذه الأعمال الفنية في شكلها وموضوعها، لا تترك للشك في أنها لم تكن فنا من أجل الفن ولكن كانت تستهدف خدمة وظيفة ما في حياة الإنسان والمجتمع. ويربط الرأي السائد الآن هذه الوظيفة بانشغال الصيادين الدائم بمشكلة تأمين الغذاء، وتحفيز تكاثر الطرائد من الحيوانات، وضمان النجاح في الصيد. كانت للفن التشكيلي في أول عهده إذن، وظيفة اجتماعية متأصلة في المشكلة الحياتية الحيوية.
2. وظيفة الفن التشكيلي في عصر النهضة:
ظهر الفن الواقعي التقليدي في عصر النهضة، ومع ظهور النمط البرجوازي للإنتاج. وقد أعطانا صورة علمية جديدة، حيث أنه شرح وحلل الطبيعة كنظام مؤلف من مواضيع في فضاء بثلاثة أبعاد (علم المنظور La perspective).
3. وظيفة الفن التشكيلي الحديث:
أما الصورة التشكيلية الحديثة فهي صورة للعلاقات الاجتماعية الجديدة، أي للجوهر الجديد للإنسان. غير أن نفس هذه الصورة، بعد أن تتضح بهذا الشكل تعود عبر تأثيرها على خيال الإنسان ووعيه، لتكشف عن نفسها في نشاط الإنسان التطبيقي. وبالتالي فإنها تظهر مجددا في أشكال الموضوعات المحسوسة والبيئة الجديدة للإنسان الجديد. وبهذه الطريقة يستطيع الإنسان الجديد أن يرى ويتأمل نفسه وواقعه الاجتماعي كصورة تشكيلية وكئيبة معا مستقاة من موضوعات محسوسة. وبتغييره لهذه النفس الخارجية، كصورة وكموضوع، يستطيع الإنسان أن يغير نفسه.وهكذا يصبح الفن حقا "تعبير عن شمولية الإنسان".
4. وظيفة الفن التشكيلي المعاصر:
لقد أعلن "الإنشائيون Les Constructivistes" في عصرنا هذا، بنظرتهم العلمية والمادية للعالم، أن المعالجة العلمية والخلاقة للمواد هي الهدف الأساسي بل الهدف الوحيد للفن. واستهدفت "الباوهاوس Bauhaus" في ألمانيا ابتداع تصاميم عملية جديدة لتحسن "النماذج الأصلية Les prototypes"، كما دعت المعماريين والنحاتين والرسامين، إلى تحويل اهتمامهم نحو الحرفة، ورسم وخلق عمارة المستقبل الجديد التي ستؤلف بين المعماريين والنحاتين والرسامين، إلى تحويل اهتمامهم نحو الحرفة، ورسم خلق عمارة المستقبل الجديدة التي ستؤلف بين المعمار والنحت والرسم في وحدة متكاملة، والتي سترفع يوما ما نحو السماء بأيدي مليون عامل ك "مركز بلوري للإيمان الجديد".
تطور الفنون التشكيلية

سعى الفن التشكيلي في جميع نشاطاته الأساسية أن يحدثنا عن شيء ما: عن الكون، عن الإنسان، أو عن الفنان نفسه. إن الفن طريق إلى المعرفة، وعالم الفن هو نهج لمعرفة ذات قيمة إنسانية، شأنه في ذلك شأن عالم الفلسفة أو عالم العلم.وفي الواقع، أننا عندما نقر بوضوح بالفن كطريقة متوازية للمعرفة، لكنها طريقة متميز عن سائر الطرائق التي يتوصل الإنسان بواسطتها إلى فهم بيئته، عندها فقط، يتاح لنا تقدير أهميته في تاريخ الجنس البشري.
1. فن ما قبل التاريخ L’art préhistorique
من الصعب أن نجد نعتا مرضيا لوصف النموذج الأولى للفن البدائي. إنه فن الحواس، الفن الذي يبهج من حيث حيويته وتركيزه: التركيز على النشاط الحياتي الأساسي أو العناصر المميزة للحيوانات. مثل هذا الفن، يعتبر عضويا وحياتيا وحسيا. هذا الفن يستقي بهجته من الطبيعة العفوية للأشياء، لكنه يتجه نحو تحويلها لمصلحة دافع خفي، من الممكن دافعا رمزيا أو فكريا أو سحريا. وفسرت الرسومات البدائية من صخرية وكهفية، لتأويلات متعددة. وتتلخص وجهة نظر العامة بالقول: إن الرسومات التي هي في مجملها حيوانية، تحتوي على مغزى سحري. ويذهب الافتراض إلى القول بأن الرجل البدائي يؤمن بأنه، في حال تجسيده للحيوان، إنما يكتسب بهذه الطريقة قوة السيطرة عليه، وهي وسيلة ناجحة لاصطياده لأجل الطعام، وكأن الفن البدائي وظيفي ليس إلا.
2. الفن المصري القديم: Lart égyptien
تقيد الفن المصري القديم بالعادات والتقاليد التي كان يمارسها المصري آنذاك، خاصة إيمانه بخلود النفس والحياة الأخرى بعد الموت. حيث لجأ إلى تحنيط الجثة لتصارع الزمن وتبقى لمد طويلة أو الخلود. وبد استقرار الإنسان المصري، ودخوله الحياة الزراعية والصناعية، وتربية للحيوانات، وتحديده للعلاقات بين الناس ضمن نصوص وقوانين، خطا خطوات عن طريق التقدم، فاكتشف الكتابة، واهتم بالطقوس الدينية. كل تلك العوامل أثرت وبشكل مباشر على الفن المصري القديم. فالعمارة كانت تضم المدافن والمقابر التي كان المصريون القدامى يزودونها بتماثيل للمتوفين. واهتموا ببناء المصاطب على المقابر، حيث رسموا على حيطانها مناظر، وزخارف ونقوشا مثلت حياتهم العامة. كما بنوا معابد أشهرها: معبد الأقصر، ومعبد الكرنك. وفي عهد إخناتون، تحرر التصوير، واتجه نحو التعبير عن الطبيعة. وأهم ما عرف من فنونهم التطبيقية الحلي، والأثاث، والتحف المختلفة. وقد وجدت مجموعة رائعة منها في مقبرة "توت عنخ آمون" وصنع أغلب الأثاث من الأرز.
3. الفن في بلاد ما بين النهرين: l’art mésopotamien
بلاد ما بين النهرين، هي بلاد قائمة على أرض محصورة بين نهري دجلة والفرات. يمكن أن نجد في هذا الوادي خمس ثقافات مختلفة: السومرية والأكادية والبابلية والآشورية والكلدانية. ولم تهتم جميع هذه الثقافات ببناء المقابر والمصاطب، لأنها لم تؤمن بالحياة بعد الموت. ومن أقدم العمارة لديها معبد صغير لآلهة الأمومة، قائم على منصة متسعة وملونة بألوان ساطعة، وتوجد على كداخله تماثيل الأسود التي تحرسه من الأرواح الشريرة.
ومن أهم المباني التي ظهرت في أرض الجزيرة "الزيجورات"، وهي عبارة عن برج مكون من طبقات، يغلب على النحت السومري الأكادي طابع الزخرفة المنفذ بالحفر البارز. أما النحت الكامل فكان قليلا لقلة الأحجار والصخور في تلك المنطقة. وكانت الفنون التطبيقية متطورة ونامية، وخاصة منها صناعة المعادن، وقد استعمل فيها الذهب بكثرة كما تدل على ذلك محتويات القبور التي عثر عليها في "أور".
4. الفن المسيحي: L’art chrétien
كانت المعابد الوثنية عظيمة وغنية وضخمة في أرض فلسطين إلى أن ظهرت فيها عقيدة شعبية امتدت إلى روما، وانتشرت في المجتمع الروماني، إنها العقيدة المسيحية.
عاش الفن المسيحي والفن الوثني، قرابة ثلاثة قرون جنبا إلى جنب، في روما عاصمة الإمبراطورية الرومانية، وفي عالم البحر الأبيض المتوسط. وساير الفن المسيحي التقاليد السامية أول الأمر، وتجنب تصوير الأشخاص الذين لهم قداسة. لكن المسيحية الرومانية سرعان ما تجاوزت هذا الاتجاه في القرون الأولى، ورسمت صورا استخدمتها استخداما رمزيا: كصورة الحمامة والسمكة والسفينة والصياد والراعي. ولما أصبح الدين المسيحي دينا رسميا في عصر الإمبراطور "قسطنطين" في أواخر القرن الرابع، بدأ رجال الفن يظهرون أعمالهم، بعدما كانت في خبايا الكهوف والسراديب. وكن أهم الصور المسيحية صور "الأيقونات" Les Icones. وقد استوحى الفن المسيحي من التصوير الأيقوني موضوعاته المفضلة التي استمدها من النصوص الإنجيلية الرسمية وغير الرسمية على اختلافها، وتناولها في شكل رسوم وزخارف وتماثيل على الكنائس والكاتدرائيات والمقابر. وكانت موضوعاته الدينية والروحية وصفا دقيقا للمآسي والعذاب والنبل والروح. وإلى جانبها الفني كانت لها في الأصل أغراض أخرى تربوية وتعليمية ودينية. وعليه، فإن المسيحية كانت ينبوعا ثريا لعدد كبير من الصور الجديدة، والتي أغنت الفن وأحدثت فيه تأثيرا عميقا بشكل عام.
5. الفن الإسلامي: L’art islamique
يتميز الفن الإسلامي بمميزات واضحة عن بقية الفنون التي أفرزتها حضارات أخرى، فالفنان الإسلامي لا يؤمن بفكرة الخلق، ولا يهدف إلى محاكاة الواقع وتقليده، بل يحاول تجاوز الحياة المادية العرضية وإلى الاقتراب من المطلق والمجرد. فهو فن لا يقوم على الفهم والمعرفة العقلية، بقدر ما يقوم على الكشف والمعرفة الحدسية. ويمكن إبراز أهم مميزات الفن الإسلامي في الصفات التالية: التجريد والبعد عن المحاكاة، والنفور من الفراغ، كراهية الترف والبحث عن القيم البديلة والتسطيح (عدم استعمال البعد الثالث الذي يحقق التجسيم).

حالة الطقس في مراكش

الثقافة السّمخية والكائن السمخي تأملات وخواطر عن الكتابة الكائن السمخي أولا: "الكتابة السمخية" 14. الكتابة السمخية والنكاح. الجزء الثالث: النكاح في الثقافة الإسلامية

1. أشهر مؤلفات الفقهاء في النكاح فطن رجال الدين لأهمية الحياة الجنسية عند الإنسان المسلم، فكتبوا العديد من الكتب تتعلق بالجنس تنقل لنا خبرات...