tout droit résérvé

© Copyright
Tous droits réservés

الترحيب بالزوار

مرحبا بك في موقعنا ! للبحث عنا من جوجل يمكنك كتابة "فرحات المصطفى" أو "FARHAT MUSTAPHA" ! لا تنس جعل المدونة الصفحة الرئيسية لمتصفحك!

سورة الفاتحة

سورة الفاتحة
ميمي نت

آخر الأخبار

آخر الأخبار
2. قالوا عن السلم: * "لا يوجد طريق للسلام، فالسلام هو الطريق." (مهاتما غاندي) - * "من يُريد السلام يجب أن يُستعد للحرب." (أرسطو) - * "السلام هو زهرة تنمو من التربة التي تسمى الحب." (ليون تولستوي) - * أستطيع أن أكون الأسوأ دائماً، لكنني أملك قلباً يرفض جرح الآخرين. (نيلسون مانديلا) - * "نتيجة الحروب خلق اللصوص ونتيجة السلام قتلهم" (جورج هربرت) - * " كان ديكان يعيشان في سلام حتى ظهرة دجاجة" (مثل فرنسي) - * "السلام هو الأم المرضعة لكل بلد" (هزديوس) * القلب المتمتع بالسلام يرى عرسا في كل القرى" (مثل هندي)

الخميس، 21 ديسمبر 2023

أملات وخواطر عن الكتابة "السَّمخيّة" 8. الكاتب "السّمخيّ" الموهوب والكاتبة "السّمخية" الموهوبة

الكاتب السمخي طفل يتعلم الحبو في سعيه الحديث للفكاك من قماط الشفوي إلى باحة الكتابي... حالة شبيهة بالتوقف عن شرب حليب الأم الأبيض، والوقوع في حب السمخ الأسود..

الكاتب السمخي مسكون بالخط "التحناش" لا يستطيع الفكاك منه، إنه عالق فيه إلى أن يجف "السّمخ"، ولا يرى العالم إلا من خلال الخط... وإلا فسدت حياته، وتعطل عقله، وتجد قلبه. يقول أحد الكتاب "السّمخيين" عندما لا أكتب، أبري الأقلام..."

 عندما تعتمرُ الكتابة العمامة والسلهام أو البرنس يصبح الكاتب "السّمخي" مجرد ظل للكتابة...  يطبخ كتابته النّيئة على نار هادئة وتأبى أن تنضج... تضعها في فمك، تلوكها، وتحتاج إلى وقت طويل لتمضغها، وتهضمها.. وستكون محظوظا إذا نجوت من المغص.

يتلذذ الكاتب "السّمخي" بالكتابة، يستمتع بها، يرتلها، ينشدها، يحتفي بها، ويقيم الولائم والأفراح والمهرجانات تكريما لها، يعتبرها نعمة إلهية خصّه الله بها، لذا لا يتوانى في توظيفها لهذا السبب أو ذاك.

لانعرف لماذا يستمر الكاتب "السّمخي" في الكتابة بلا كلل أو ملل... عشرات المجلدات والكتب سطرها بيراعه دون أن يرف له جفن، أو يكل له عضض، ربما لأنه أدمن رائحة السّمخ الذي تحول إلى مخدر يصعب الإقلاع عن تناوله.

قال أحد الحكماء الذين ينتمون إلى الحقبة "السّمخية": "أكرموا أولادكم بالكتابة. فإن الكتابة من أهم الأمور ومن أعظم السرور، وأن حسن الخط يزيد الحق وضوحا."

عدد المؤلفات هي من يعطي صفة الكاتب السّمخي. فثلاثة كتب لا تؤهلك كاتبا سَمخيا. ولتكتمل رجولتك ككاتب سَمخيّ، يشترط أن تُحسن الكتابة.

" قال رسول الله صلى الله عليه وآله: لا تنزلوا نساءكم الغرف ولا تعلموهن الكتابة، ولا تعلموهن سورة يوسف، وعلموهن المغزل وسورة النور. وفي حديث آخر: " لا تعلموا نساءكم الكتابة ولا تسكنوهن العلالي." ومع ذلك وجدت الكاتبات السمخيات. ومنهن: الأميرات، وزوجات الرسول، وبنات الخلفاء... وكانت أول امرأة عرفت الكتابة في عصر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم هي الشفاء بنت عبد الله القرشية.

أما نساء الأندلس فكثر. منهم: ابنة فائز القرطبي. أم الحسن بنت اللواء. وتخبرنا كتب التاريخ أن ربض قرطبة الشرقي كان يحوي ما يناهز مائة وسبعين امرأة كانت تكتب القرآن الكريم بخط كوفي رفيع.

في زمننا هذا يمكن الاستدلال على الكاتب "السّمخي"، وإن كتب على الحاسوب بعجزه عن مغادرة جلباب الفقيه. وبقائه سجين رؤية "سمخية" موغلة في القدم، يعيدها ويكررها حتى تتعفن الرؤيا وتتعتم الرؤية،

تابع

تأملات وخواطر عن الكتابة "السَّمخيّة"

9. الشاعر "السّمخي" الفحل.

حالة الطقس في مراكش

الثقافة السّمخية والكائن السمخي تأملات وخواطر عن الكتابة الكائن السمخي أولا: "الكتابة السمخية" 14. الكتابة السمخية والنكاح. الجزء الثالث: النكاح في الثقافة الإسلامية

1. أشهر مؤلفات الفقهاء في النكاح فطن رجال الدين لأهمية الحياة الجنسية عند الإنسان المسلم، فكتبوا العديد من الكتب تتعلق بالجنس تنقل لنا خبرات...