tout droit résérvé

© Copyright
Tous droits réservés

الترحيب بالزوار

مرحبا بك في موقعنا ! للبحث عنا من جوجل يمكنك كتابة "فرحات المصطفى" أو "FARHAT MUSTAPHA" ! لا تنس جعل المدونة الصفحة الرئيسية لمتصفحك!

سورة الفاتحة

سورة الفاتحة
ميمي نت

آخر الأخبار

آخر الأخبار
2. قالوا عن السلم: * "لا يوجد طريق للسلام، فالسلام هو الطريق." (مهاتما غاندي) - * "من يُريد السلام يجب أن يُستعد للحرب." (أرسطو) - * "السلام هو زهرة تنمو من التربة التي تسمى الحب." (ليون تولستوي) - * أستطيع أن أكون الأسوأ دائماً، لكنني أملك قلباً يرفض جرح الآخرين. (نيلسون مانديلا) - * "نتيجة الحروب خلق اللصوص ونتيجة السلام قتلهم" (جورج هربرت) - * " كان ديكان يعيشان في سلام حتى ظهرة دجاجة" (مثل فرنسي) - * "السلام هو الأم المرضعة لكل بلد" (هزديوس) * القلب المتمتع بالسلام يرى عرسا في كل القرى" (مثل هندي)

الأربعاء، 16 يوليو 2014

الديانة الهندوسية ـ 04 -

الديانات الهندوسية


-04-

" أنا أعتقد أن واجب كل مثقف رجلا كان أو امرأة، أن يقرأ كتب العالم المقدسة بود وتعاطف. وإذا نحن احترمنا أديان الآخرين كما نريد منهم أن يحترموا ديننا، فإن دراسة ودودة لديانات العالم واجب مقدس".                                                           
     الماهتما غاندي
" أنا أعتقد أن واجب كل مثقف رجلا كان أو امرأة، أن يقرأ كتب العالم المقدسة بود وتعاطف. وإذا نحن احترمنا أديان الآخرين كما نريد منهم أن يحترموا ديننا، فإن دراسة ودودة لديانات العالم واجب مقدس".                                                           
                                                                                             الماهتما غاندي
الكتاب الهندوسي المقدس: الفيدات
الفيدات المكتوبة تعد غالبا أقدم الكتابات الدينية الموجودة على فيدات "ريغ" و "ياجور" و "ساما" و "أرتارفا". ويتخلل الفيدات الأربع أربعة صنوف من الكتابات هي: المانترات والبراهمانات والأرانياكات والأوبانيشادات. واقدم الكتب بين الكتب الأربعة التي تشكل الفيدات هي فيدا ريغ.
الأوبانيشادات
تدوّن الأوبانيشادات الجوهر الفلسفي للديانة الهندوسية وتمثل كل منها الجزء الختامي في كل فيدا، وتنطوي الأوبانيشادا والفيدا معا على أعلى مراتب الحقائق الفلسفية المأثورة  عن "الريشي"، علماء الغيب الفيديين. ولخص العالم كاران سينغ  النظرات الفيدية الأساسية المتبصرة التي تتوفر في الأوبانيشادات على الوجه التالي:
* النظرة الأولى:  هي المبدأ البراهماني، الحقيقة التي لا تتغير ولا تموت وتسود الكون كله*
* النظرة الثانية: في الوقت الذي كان فيه براهمان طاغيا على خارج العالم المتغير، مان العالم المتغير في داخل الإنسان نفسه قائما مُؤسسا على "آتمان" (الروح) التي لا تموت..
النظرة الثالثة: وقد استطاع علماء الغيب ، بإدراكهم وجود براهمان الذي لا يموت في الخارج، وآتمان الذي لا يموت في الداخل، أن يحققوا طفرة هامة نحو التحقق من خلال بصيرتهم الروحية أن آتمان وبراهمان هما في الأساس واحد..
النظرة الرابعة: والعقيدة الرابعة في الهندوسية هي أن الهدف الأسمى في الحياة هو الإدراك الروحاني بحيث يصبح الفرد واعيا بوجود آتمان (الروح) التي لا تموت في داخل ذاته..
النظرة الخامسة: أما المبدأ الخامس الذي يكمن في صميم أسلوب الحياة الهندوسية فهو الخاص بكارما، وهو مبدأ يشمل الفعل والعَرضية(المصادفة) والقَدَر.
براهما وفيشنو وشيفا
بنيت صيغة المعتقدات الهندوسية الشعبية العصرية وهيكليتها على أساس التمحور حول الأرباب الثلاثة "براهما" مظهر الإله الخلاق أو (الباعث)، و"فيشنو"، مظهر الإله المديم أو الحافظ، و"شيفا" الذي ينهي الخلق. وعلى هذا الأساس يشكل براهما وفيشنو وشيفا (تريمورتي) يمثل المظاهر الثلاثة الأساسية للكائن الأسمى.
يوغـــــــــا
كلمة "يوغا" السنسكريتية مشتقة من الأصل "يوج" أي يتحد..وكلمة "يوغا"توحي معنى الممارسة الروحانية أو وسيلة بلوغ موكشا (التحرر).فبواسطة يوغا يحاول ممارسها "..أن يوحد الروح ويتخلص من التشتت والحركة اللاإرادية التي ينطبع عليها الوعي الدنيوي. يقوم أساس راجا يوغا على قاعدة أخلاقية حيوية لكل الممارسات التأملية لا سيما التهذيب الخلقي من خلال السلوك الملتزم. فإذا كان الفرد قادرا على العيش حياة معنوية خلقية وينصرف عن عالم الرغبات الحسية، فإنه يستطيع أن يتقدم على صراط راجا يوغا باتباع طريقة خاصة للتنفس، ووضع جسدي معيّن وأساليب للتأمل. ويجب على ممارسي التأمل، طبقا لما نصت عليه قواعد باتانجالي الخلقية (يوغا سوترا) أن يتمكنوا من إحراز ثماني فضائل هي: ياما (الانضباط) ونياما (الممارسة أو الالتزام) وأسانا (الوضع) وبراناياما (السيطرة على الطاقة بكبت التنفس) وبراتياهارا (انطواء الحواس) ودهافانا (التركيز)  ودهايانا (التأمل) وسامادهي  (الاستغراق التام).
الوجوه أو الجوانب الثماني لراجا يوغا هي وجوه تبادلية توفر طريقة كلّية شاملة للحياة. وهدف راجا يوغا هو بلوغ الوعي المجرّد اللامحدود لسامادهي (الاستغراق التام)..وهو مرادف للتحرر النهائي بالاتحاد مع الإله. وببلوغ هذه التجربة لا يكون هناك أنا ولا أنت ولا واحد ولا كثيرون.
اليوغا المعروفة على نطاق واسع، وخاصة في الغرب، هي "هاتا يوغا".
الهند المغولية
سيطرت قوى إسلامية على الهند في العصر الوسيط المتأخر من تاريخها (1200 – 1700). وأسس الفاتحون المسلمون سلطنة دلهي عام 1206م. ثم قامت بعد ذلك الأسرة المغولية القوية التي حكمت الهند من القرن الخامس عشر حتى القرن الثامن عشر. ونتج عن التقاء الثقافتين الإسلامية والهندية تبادل ديني ملهم واضطهاد للهندوس على أيدي السلطات المسلمة. وشهدت تلك الفترة، على وجه الخصوص، نهوض طريقة بهاكتي الروحانية التي تأثرت بالصوفيين المسلمين.
................................................................................................................

* تراثنا الروحي. مايكل درافيس وجيمس مادييو ومايكل روسو. ص 220-229.(بتصرف). (يتبع)..


الديانة الهندوسية - 03 -

الديانات الهندوسية


- 03 -
" أنا أعتقد أن واجب كل مثقف رجلا كان أو امرأة، أن يقرأ كتب العالم المقدسة بود وتعاطف. وإذا نحن احترمنا أديان الآخرين كما نريد منهم أن يحترموا ديننا، فإن دراسة ودودة لديانات العالم واجب
مقدس".                                                           
     الماهتما غاندي

" أنا أعتقد أن واجب كل مثقف رجلا كان أو امرأة، أن يقرأ كتب العالم المقدسة بود وتعاطف. وإذا نحن احترمنا أديان الآخرين كما نريد منهم أن يحترموا ديننا، فإن دراسة ودودة لديانات العالم واجب مقدس".                                                           
     الماهتما غاندي
مراحل الحياة الربع
تحدد مراحل الحياة الأربع المتعاقبة (الأشرامات)، من ناحية تقليدية، فترات زمنية معترفا بها ثقافيا للحياة. ويترتب على كل مرحلة منها نوع مختلف من المسؤوليات والأهداف ومراحل الحياة الأربع هي: براهماتشاريان، وغريهاستا، وفانابراستا، وسانياسا.
المرحلة الأولى: تبدأ مرحلة براهماتشاريا التي يتم فيها التحول والانتقال من الطفولة إلى الحياة الروحانية بحدث يسمى أوبانايانا (الذي يعني التقريب). وأوبانايانا هي الولادة الثانية أو الولادة الروحانية التي تبدأ بها حياة الفتى أو الشاب الجديدة تحت رعاية غورو (معلم هندوسي) وإشرافه نحو عقد من الزمن. وينص الدرس التعليمي التوجيهي التالي المقتبس من التايتريا أوبانيشاد (إحدى الأوبانيشادات القديمة) على ما يلي:
* قل الصدق. قم بواجبك. لا تهمل درس النصوص المقدسة. لا تقطع حبل الذرّية. لا تحد عن الحق. لا تنحرف عن صراط الله. احترم الجلال.
* اجعل أمك ربة لك. واجعل أباك ربا لك. واجعل معلمك ربا لك. واجعل ضيفك ربا لك.
* هب كل مت تعطيه للآخرين بمودة واحترام. يجب ان تكون العطايا كثيرة وتعطي بفرح وتواضع وعطف.
* لا تفعل من الأعمال إلا ما ليس فيه ملامة.
المرحلة الثانية: في حياة الفرد الهندوسي التقليدية، الغريهاستا (Grihastha)، وهي التي تمثل الحياة العائلية والمهنية لرب الأسرة. وتقضي مرحلة رعاية البيت تحمّل أعباء مسؤوليات العمل المهني والزواج وتربية الأطفال التي تُعدّ أمورا أساسية في النظام الاجتماعي المألوف.
المرحلة الثالثة: مرحلة فانابراستا (Vanaprastha). التي غالبا ما تسمى مرحلة "ساكن الغابة". وساكن الغابة هو الشخص الذي يتخلى عن المجتمع مفضلا العزلة للتمرس الروحاني العميق.
المرحلة الرابعة: مرحلة سانياسا (Sannyasa). وترافقها حياة رهبنة ونسك تقتضي التخلي عن كل الهموم والرغبات الدنيوية. وتنصبّ حياة الشخص كلها في المرحلة الرابعة على بلوغ التحرر.
طرق التحرر الروحاني
في الديانة الهندوسية أربع طرق روحانية معترف بها على نحو شامل تعتمد كل منها على أساس الميول والاتجاهات الشخصية المختلفة والمنهجيات المختلفة للممارسة الروحانية. وهذه الطرق الأربعة هي:
1. طريق العمل الإيثاري غير الأناني كخدمة الإله أو كارما يوغا.
2. طريق بلوغ المعرفة الماورائية (الغيبية). من خلال التأمل الفلسفي  (التمييز بين ما هو حقيقي وما هو غير حقيقي "وهمي") أو جْنانا يوغا (Jnana Yoga).
3. طريق العبادة والانقطاع للرب من خلال المحبة الربانية أو بهاكتي يوغا   .(Bahakthi Yoga)
4. طريق كلّي شمولي يجمع بين جوانب اليوغات (الفلسفات الدينية) الثلاث كارما وبهاكتي وجانا ويعرف أيضا باسم راجا يوغا.
الكتابات الشروتية (Shruti) المقدسة
شروتي تدل على طبقة من نصوص الوحي التي تعد أقدس النصوص في الديانة الهندوسية، وتشير إلى رؤى الوحي التي تبدت سواء بالرؤية أو السمع معا "للريشي"، حكماء الهند القدامى الذين كانوا ينقطعون إلى تأملهم في الكهوف والغابات ويحرزون بلوغ الحقائق النهائية. وتشمل الفيدات التي يعتبرها الهندوس وحيا إلهيا أزليا لا بداية له ولا نهاية...
....................................................................................................................
* تراثنا الروحي. مايكل درافيس وجيمس مادييو ومايكل روسو. ص 206-211.(بتصرف). (يتبع)..


الديانة الهندوسية ـ 02 -






الديانة الهندوسية 


- 02 -


" أنا أعتقد أن واجب كل مثقف رجلا كان أو امرأة، أن يقرأ كتب العالم المقدسة بود وتعاطف. وإذا نحن احترمنا أديان الآخرين كما نريد منهم أن يحترموا ديننا، فإن دراسة ودودة لديانات العالم واجب مقدس".                                                            
     الماهتما غاندي
الكائن الأعلى
يختلف ويتنوع التعريف الهندوسي لطبيعة الله، الكائن الأعلى الأسمى. وفتح هذا التنوع في التعريف المجال أمام تنوع أشكال العبادة وأساليبها، واختلاف النظرة إلى الإله، مع أن الهندوس يؤمنون بأن أصل كل شيء في الوجود، بما في ذلك الآلهة، مرده إلى مصدر واحد هو كائن أزلي وحيد. هذا الأساس، أو السلطة العليا، يسمّى "براهمان" (المطلق، الكائن الأسمى). وبما أن ابرهمان مبدأ وأساس مجرد يتخطى كل الأشكال ولا تحده هيئات أو صفات وهو بالتالي لا يدركه عقل بشري، فقد اختار الهندوس "إيشتاديفا" (Ichtadeva) الذي يتقبله العقل والشعور تجسيدا لبراهمان. ويتوجه الهندوس بعبادتهم إلى إيشتاديفا مثالهم المختار كما لو أنه هو براهمان نفسه.
التناسخ، والكارما
يؤمن بأم لكل كائن حي روحا وبأن الشكل أو الجسد الذي تتقمص فيه كل روح، سواء كان ذلك الشكل نباتا أو حيوانا أو إنسانا أو كائنا سماويا، فإنه يتقرر تبعا للأعمال التي يؤديها المرء في أدوار حياته السابقة، أي بموجب قانون "كارما"، وهو القانون الخلقي للفعل ورد الفعل. وقد وُضع قانون كارما لأول مرة بشكله المخطوط في النصوص المقدسة المعروفة باسم أوبنشادات (Upanishads) (تعني: أنظر ما يلي). وكارما تعني على وجه التحديد "النشاط، أو الفعل، الإرادي" وتوحي بأن هناك مسببا للأفعال هو المسؤول عن دوافع الفعل وعواقبه بما في ذلك الأفكار والأقوال والأفعال والنوايا. ويعتقد الهندوس بأن كل روح تجني وتكسب ثمار كارما بالتراكم(اعتمادا على المضمون الذي تتشبع فيه كارما بالمعاني النفسية الضمنية ، أي الجزئيات الخفية التي تعلق بالروح وتربطها بالمادية الدنيوية عبر ولادات كثيرة متجددة "سامسارا" (Samsara)، وتعني الولادة المتسلسلة، أو التناسخ. فمن هذا المنظور، يظل كل شخص (أو روح) يولد مجددا إلى ما لانهاية في حالة واعية مكيّفة أو مشروطة.
دهارما والأخلاقيات الهندوسية
يكمن مبدأ الدهارما في جوهر السلوك الخلقي وصميم نظامهم الاجتماعي. وتعبير "دهارما" له مستويات وظلال متنوعة من المعاني بحيث ليس له ترجمة واحدة محددة. ويدل دهارما على القوى التي تُحرَز من خلال ممارسة "ياجناس" (Yajna) أي طقوس الفيدات والقرابين) والطريقة الصحيحة للعيش والاستقامة والقانون والدين والواجب. ويستلزم الدهارما فضائل متعارفا عليها عالميا كالصدق وفعل الخير وضبط النفس، وعدم العنف. وتمثل هذه المبادئ أساس الأخلاقيات الهندوسية على النطاق العالمي الشامل.
الأهداف الأربعة للحياة
تسعى غالبية الهندوس الذين لا يختارون نهج حياة الزهد والتنسك إلى تحقيق أربعة أهداف مقبولة دينيا في الحياة. وتلك الأهداف الأربعة هي: اللذة الحسية أو المتعة (كاما) والكسب المادي (آرثا) والواجب الخلقي (دهارما) ثم الهدف النهائي وهو التحرر والسّموّ على الواقع الواعي المكيّف وتخطي دورة تكرار الولادة (موكشا). ويتبين من الأهداف الأربعة للحياة أنها تضم الروحانية الهندوسية الطيف الكامل للتجارب الإنسانية بما فيها الملذات والجماليات وتكسّب المال. والشرط الوحيد اللازم هو أن يسعى إلى تلك التجارب وفق دهارما، أو الاستقامة والصلاح، وأن لا ينظر إليها على أنها نهايات بحد ذاتها ولذتها بل كأهداف متدرجة في الرحلة الروحانية.
.............................................................................
* تراثنا الروحي. مايكل درافيس وجيمس مادييو ومايكل روسو. ص 202-206. (بتصرف). (يتبع)...



حالة الطقس في مراكش

الثقافة السّمخية والكائن السمخي تأملات وخواطر عن الكتابة الكائن السمخي أولا: "الكتابة السمخية" 14. الكتابة السمخية والنكاح. الجزء الثالث: النكاح في الثقافة الإسلامية

1. أشهر مؤلفات الفقهاء في النكاح فطن رجال الدين لأهمية الحياة الجنسية عند الإنسان المسلم، فكتبوا العديد من الكتب تتعلق بالجنس تنقل لنا خبرات...