tout droit résérvé

© Copyright
Tous droits réservés

الترحيب بالزوار

مرحبا بك في موقعنا ! للبحث عنا من جوجل يمكنك كتابة "فرحات المصطفى" أو "FARHAT MUSTAPHA" ! لا تنس جعل المدونة الصفحة الرئيسية لمتصفحك!

سورة الفاتحة

سورة الفاتحة
ميمي نت

آخر الأخبار

آخر الأخبار
2. قالوا عن السلم: * "لا يوجد طريق للسلام، فالسلام هو الطريق." (مهاتما غاندي) - * "من يُريد السلام يجب أن يُستعد للحرب." (أرسطو) - * "السلام هو زهرة تنمو من التربة التي تسمى الحب." (ليون تولستوي) - * أستطيع أن أكون الأسوأ دائماً، لكنني أملك قلباً يرفض جرح الآخرين. (نيلسون مانديلا) - * "نتيجة الحروب خلق اللصوص ونتيجة السلام قتلهم" (جورج هربرت) - * " كان ديكان يعيشان في سلام حتى ظهرة دجاجة" (مثل فرنسي) - * "السلام هو الأم المرضعة لكل بلد" (هزديوس) * القلب المتمتع بالسلام يرى عرسا في كل القرى" (مثل هندي)

الأحد، 1 سبتمبر 2013

الاتجاه الرومانسي في الموسيقى الأوروبية

2. الرومانسية
الرومانسية أسلوب في الكتابة الموسيقية يرتكز على مبدإ إخضاع الموسيقى لأفكار وأحاسيس الفنان التي تنطلق من هموم وقضايا المجتمع.
انطلقت هذه الحركة في الربع الأخير من القرن الثامن عشر من الأفكار الفلسفية التي عرفها الأدب الألماني والإنجليزي وانتشرت في أوربا. فتحرر على إثرها الكتاب والفنانون من قواعد وأساليب التأليف التي كانت متداولة خلال القرنين السابع والثامن عشر. عرف فيكتور هيجو الرومانسية بأنها "التحرر في الفن" إنها دعوة لسلطة الفرد وحرية التعبير والتخلص من مبادئ وقيود الكلاسيكية.
كانت الرومانسية ممثلة في فرنسا بشعراء وفنانين تشكيليين كثر، لكنها لم تعرف إلا موسيقيا واحدا هو هكتور بيرليوز Hector Berlioz بينما تمركزت الرومانسية في ألمانيا بأسماء وازنة أمثال فرانز شوبرت Franz Shubert وروبير شومان Robert Schuman وريشارد فاجنير Richard Wagner.
تتميز الرومانسية بخمس خاصيات أساسية هي:
- النزعة الذاتية للفنان وسلطته على إنتاجه الفني.
- فسح مجالات أوسع للإبداع الفني.
- المبالغة في الاعتماد على الأحاسيس وتمجيد اللحن على حساب القالب والبناء.
- الارتباط بالصورة البصرية وترجمتها موسيقيا من خلال ما تتركه هذه الصورة من أحاسيس في
نفس الفنان.
- الارتباط بكل ما هو خيالي وفوق طبيعي.
أما أهم الانجازات الموسيقية التي حققتها الرومانسية:
- ظهور القصيد السمفوني Le poème symphonique وإعطاء الموسيقى القدرة على الإيحاء
بفكرة أو قصة أو منظر أو حدث تاريخي.
- ظهور اللحن الدال Le leitmotiv وهو الفكرة الموسيقية المرتبطة بحدث أو شخصية ما، والتي
تقدم بتذكير المتفرج بهذا الحدث أو بهذه الشخصية كلما اعيد عزفها.
- تطور إمكانيات العزف المنفرد La virtuosité.
- تطور مهنة قائد الأوركسترا وتعميقها بالدراسة والتكوين.
- زيادة حجم الكورال.
أهم أعلام الرومانسية
1. ليست franz Listz (1886-1811).
ولد ليست في دوبرجان Doborjan بالمجر من أب مجري وأم نمساوية، وتوفي في بايرويت بألمانيا. كان أبوه موسيقيا هاويا يعمل في خدمة أسرة الأمير إسترهازي Esterhazy التي كان هايدن يعمل في خدمتها لعدة سنوات. تلقى دروسه الأولى في العزف على البيانو وهو ما يزال طفلا، ثم انتقل إلى فيينا لاستكمال دراسته. بدأت شهرته في سن التاسعة عندما قدم مجموعة من العروض الناجحة على آلة البيانو. انتقل ليست مع أسرته إلى باريس وقدم بها سنة 1825 أوبرت من تأليفه وهو لم يتجاوز الرابعة عشرة من عمره. ابتكر القصيد السمفوني وأعطى من خلاله الأسبقية للموضوع الشاعري والخيالي والأدبي على الفكرة الموسيقية التي تأتي فقط لتعبر عنه. قام سنة 1886 بجولة موسيقية زار خلالها باريس ولندن وبروكسيل..ثم بايرويت لحضور مهرجان فاجنير، فأصيب بنزلة برد اضطرته إلى مغادرة قاعة العرض وتوفي على إثرها.
2. فاجنير Richard Wagner (1883-1813).
ولد بمدينة ليبزج Leipzig بألمانيا، مات أبوه بوباء التفويد بعد شهر من ولادته فتزوجت أمه من الممثل والمغني لودويج جيير Ludwig Geyer. كان زوج أمه يصطحبه في جولاته الفنية فأحب المسرح وعايشه عن كثب وتعلق به حتى أصبح حلم حياته وهو ما يزال في الثامنة من عمره.
عاش فاجنير مرحلة عصبية في طفولته صحبة أمه خلال غزو نابوليون لمقاطعة سكسونيا بألمانيا فتأثر بالمشاهد البطولية للشعب الألماني وبالمعارك الوطنية، الأمر الذي ولد لديه شعورا ثوريا كان من وراء مشاركته سنة 1848 في النضال والدعوة إلى قلب نظام الحكم، فصدر في حقه أمر بالقبض عليه اضطره إلى الفرار إلى سويسرا.
درس فاجنر الفلسفة وأتم دراسته فيها، واهتم كذلك بالموسيقى فدرس الهارمونيا والتأليف الموسيقي والعزف على البيانو. كان شاعرا وفيلسوفا وموسيقيا وهب حياته للدراما الموسيقية. اعتمد في أعماله الأوبرالية الصوت البشري بشكل ملفت للنظر وتعامل معه كآلة موسيقية. في نهاية حياته استقر فاجنير بإيطاليا وتفرغ للبستنة وعاش منعزلا إلى أن مات بسكتة قلبية مخلفا وراءه إرثا موسيقيا كبيرا وأسلوبا فريدا في التأليف.

الاتجاه الكلاسيكي في الموسيقى الأوروبية


1. الكلاسيكية
كلمة كلاسيكية كلمة مشتقة من كلمة Classicus التي تعني الصدارة. استعملت هذه الكلمة لأول مرة خلال القرن الثاني الميلادي في مؤلف للكاتب الروماني أولوس جيليوس Aulus Gellius بمعنى الرقي والعقلانية والبساطة المقرونة بالسمو والرفعة. ثم استعملها المؤرخون للدلالة على المرحلة التاريخية اليونانية المحصورة بين القرنيين الخامس والرابع قبل الميلاد. كما أعيد استعمال نفس الاصطلاح لتمييز أسلوب الإبداع الذي عرفه النصف الأخير من القرن الثامن عشر باعتباره عودة وحنينا إلى القيم الكلاسيكية اليونانية والرومانية التي جابهت الزمن بقيمها الإنسانية والجمالية والحضارية وأكدت على مدى التاريخ مكانتها وصلابتها واستمرارها.
وقد ظهرت الكلاسيكية الأدبية والفكرية قبل الكلاسيكية الموسيقية وبرزت في كتابات إيمانويل كانت وفولتير وروسو..الذين تبنوا في مؤلفاتهم التفكير المنهجي العقلاني الديكارتي، ومبدأ الحقيقة المطلقة التي لا تعرف الزوال أو التحول، فضلا عن البساطة والتجانس والوحدة. فانتقل هذا المنظور إلى الإبداعات الموسيقية التي عكست نفس التوجه ونفس المواصفات سواء في الأعمال الآلية أو الغنائية، وكانت ممثلة على الخصوص بفرانز جوزيف هايدن Franz-Josef Haydn وكريستوفر ويليبالد كلوك Cristoph-willibald Gluck وجون فيليب رامو Jean-philippe Ramea.
أهم خصائص الكلاسيكية:
- السمو والرقي دون إفراط أو مغالاة.
- البساطة والوضوح.
- التوازن بين العقل والانفعال وبين الفرد والمجتمع.
- تحكيم العقل والمنطق دون إغفال الأحاسيس والمشاعر.
- الارتباط بما هو طبيعي ورفض كل ما هو اصطناعي.
ومن بين أهم إنجازات العصر الكلاسيكي ظهور السمفونة* والأوبرا* الهزلية التي تحتوي إضافة إلى الغناء، على مقاطع كلامية حوارية، وتطور كل من الصوناطة* والكونشرطو* والرباعي* الوتري والأوبرا الدينية المسماة أوراطوريو* والأوراطوريو الصغير أي الكنتاتا.
أعلام الكلاسيكية وأعمالهم
1. رامو Jean-Philippe Rameau (1764-1683).
ازداد في مدينة دجون Dijon وتوفي في باريس. أبان منذ نعومة أظفاره عن موهبة موسيقية عالية، أخذ أولى دروسه الموسيقية عن أبيه ثم انتقل في سن الثامنة عشرة إلى إيطاليا لإتمام دراسته. بعد عودته اشتغل كعازف أرغن بمدينة كليرمون فيرون Clermont-Ferrand وألف مجموعة من المتتاليات Les suitesوكتابين في النظرية الموسيقية. ابتداء من سنة 1723 استقر رامو نهائيا بمدينة باريس وتخصص في التأليف الأوبرالي مدة تناهز العشرين سنة، مزج بين الأسلوبين الفرنسي والإيطالي وأعطى للإلقاء الملحن* Le récitatif تعبيرا أعمق وأقوى.
2. هايدن Franz-Josef Haydn (1809-1732).
ازداد بقرية رهرو Rohrau بالنمسا، والتحق وهو ما يزال طفلا بكورال الكنيسة بفيينا، وتعلم العزف على الكلافسان والكمان والأرغن، وأتم بعد ذلك دراسته لوحده ثم اشتغل كموسيقي متجول لعدة سنوات. في سنة 1761 تفرغ لخدمة الأمير إسترهازي Esterhazy الذي عينه مديرا مساعدا للفرقة الموسيقية، ثم مديرا وقائدا لهذه الأوركسترا، وكانت تحضر عروضه خلال هذه الفترة نخبة من كبار الشخصيات الأوربية مما أعطاه مكانة خاصة وفتح أمامه أبواب المجد والشهرة. بعد وفاة الأمير سنة 1790 رحل هايدن إلى إنجلترا وقدم إنتاجه للجمهور الإنجليزي بمدينة لندن، لكنه رغب في العودة إلى فيينا سنة 1794 واستقر بها حتى مات.
3. موزار Wolfgang-Amadeus Mozart (1791-1756).
ولد بسارسبورغ Salzbourg بالنمسا وتوفي بفيينا. ظهرت عليه ملكة النبوغ والنباهة منذ صغره، وابتدأ بالتأليف لآلة الكلافسكان وهو في سن السادسة. قام صحبة أبيه وأخته بين سنتي (1763-1766) بعدة جولات موسيقية قدموا خلالها مجموعة من العروض بكل من ألمانيا وفرنسا وإنجلترا وهولندا وحققوا نجاحا كبيرا خاصة الطفل المعجزة الذي أبهر المتتبعين بعزفه البارع وقدرته الفائقة على الارتجال على الكمان والكلافسان. في الرابعة عشرة من عمره سافر موزار إلى إيطاليا لتعميق تكوينه في الأوبرا، وألف أولى أعماله الأوبرالية Mithridate وحقق بها نجاحا كبيرا. سافر بعد ذلك إلى باريس وبقي بها حتى وفاة والدته سنة 1778 حينها استقر نهائيا بفيينا حتى وفاته بعد معاناة كبيرة مع الفقر والوحدة.
...................................................................................................................
* السمفونية: قالب موسيقى آلي يتكون من أربع حركات، ويكتب للأوركسترا الكامل.
* الأوبرا: دراما موسيقية غنائية، تحتوي على افتتاحية موسيقية ومجموعة من الفصول
والمشاهد، ويقوم الممثلون فيها بغناء أدوارهم بشكل فردي أو ثنائي أو جماعي.
* الصوناطة: قالب آلي يتكون من أربع حركات، يكتب لآلة واحة أو آلتين وأحيانا لأكثر من آلة.
* الكونشرطو: تأليف أوركسترالي يتكون من ثلاث حركات، يكتب لآلة منفردة أو مجموعة من
الآلات، أو الصوت البشري بمصاحبة الأوركسترا.
* الرباعي الوتري: تأليف آلي يتكون من أربع حركات، يكتب لأربع آلات وترية.
* الأوراطوريو: قالب غنائي ديني.
* الإلقاء الملحن: هو الغناء المؤدى على درجة صوتية واحدة مع بعض الانعطاف اللحني للتشديد.

الموسيقى في الأندلس


فتح المسلمون شبه جزيرة إبيريا وأطلقوا عليها اسم الأندلس. أصبحت تابعة للخلافة العباسية قبل أن تستقل عنها وتكون إمارة قرطبة وحكمها الخليفة الأموي عبد الرحمان الأول الملقب بالداخل (752-788م)، ثم تلاشت الإمارة فقامت على أنقاضها دويلات ملوك الطوائف ابتداء من سنة (1031م) ثم خضعت لدولة المرابطين ثم الموحدين، وبعد معركة العقاب سنة (1212م) انحصر سلطان المسلمين في مملكة غرناطة (1232-1492).
واكبت الموسيقى كل التحولات الثقافية والحضارية التي عاشتها هذه البلاد في ظل الدولة الإسلامية. وتعزى هذه الطفرة الفنية إلى عوامل منها:
- هجرة المغنين من المشرق أمثال علون وزرقون وزرياب ومجموعة كبيرة من المغنيات، وابتكرت النوبة والموشحات والأزجال.
- انتشار المؤلفات الشرقية كرسائل الكندي، وكتاب الموسيقى الكبير للفارابي، والكافي في الموسيقى للحسن بم زيلة..
- انتشار ظاهرة تعليم الجواري وتثقيفهن وبيعهن بأثمنة خيالية، وكان لهذه الظاهرة الأثر الكبير في ازدهار مجالس الغناء، وأصبحت الحفلات تقام بقصور الخلفاء الأندلسيين.
زرياب ومدرسته الموسيقية
أبو الحسن ابن نافع الملقب بزرياب تشبيها له بطائر حسن الصوت يحمل هذا الاسم، وتعني هذه الكلمة بالفارسية ماء الذهب. نشأ ببغداد وتتلمذ على يد الموصلي، لكنه اضطر بدافع المنافسة لأستاذه وتحت ضغطه أن يغادر بغداد في اتجاه القيروان ثم الأندلس. ويعتبر زرياب معلمة بارزة في تاريخ الموسيقى العربية. أنشأ في قرطبة معهدا موسيقيا يعتمد منهاجا يضمن ثلاث مراحل وهي: ضبط الإيقاع والعروض وكلمات الصوت. وزاد كذلك في أوتار العود وترا خامسا أحمر اللون وضعة بين الوتر الأول والثاني، واخترع مضربا من قوادم النسر عوض القطعة الخشبية.

الموسيقى في العصر العباسي


يقول ابن خلدون في مقدمته: "ما زالا فن الغناء يتدرج عند العرب حتى كمل أيام بني العباس". أما أهم الأسباب التي ساعدت على النضج الأدبي والموسيقى فتتمثل في: اتساع الرقعة الجغرافية وامتزاج الفكر العربي بروافد فارسية ويونانية وغيرها، والرخاء الاقتصادي والاستقرار السياسي، فضلا عن اهتمام الخلفاء بالموسيقى ورعايتهم لها.
رعاية الخلفاء العباسيين للموسيقى
لقد شغف معظم الخلفاء العباسيين بالموسيقى وشجعوها ومنهم من أبدع فيها. فالخليفة أبو العباس السفاح (749-754م) أقام بقصر الهاشمية أولى جلسات الطرب والغناء. وأبو جعفر المنصور (754-775م) فكان يستقبل في قصريه "باب الذهب" و "الخلد" كبار الموسيقيين. والخليفة المهدي (775-785) كان يدعو كبار المغنيين في زمانه أمثال حكم الوادي وسيّاط وإبراهيم الموصلي ويزيد حوراء، ونفس الشيء وقع مع موسى الهادي (785-786م) وابنه عبد الله. أما هارون الرشيد (786-809م) فيعود لع الفضل في تصنيف الغناء العربي بتكليفه إبراهيم الموصلي وإسماعيل بن جامع وفليح بن أبي العوراء. وقصد بلاطه كبار المغنيين مثل إسحاق الموصلي وزرياب قبل انتقاله إلى الأندلس، فضلا عن ابن أخيه إبراهيم بن المهدي. ومن الخلفاء كذلك الأمين (809-813م) والمأمون (809-833م) وهو من بنى دار الحكمة وترجم العلوم اليونانية بما فيها الموسيقى. وتولى المعتصم الخلافة (833-842م). فبنى قصرا في بغداد وآخر في سامراء فاقت أخبارهما وعظمتهما ما حكي عن هارون الرشيد. أما الواثق (8842-847) فقد عرف بجمال صوته وبراعة عزفه على آلة العود، وردت أخباره في كتاب الأغاني، واعتبره إسحاق الموصلي ضمن أعظم الناس بالغناء والتلحين والعزف على العود.
أما تقاليد الجلوس للاستماع إلى الموسيقى فقد اعتمد العباسيون التقليد الساساني المتمثل في وضع ستار شفاف بين الخليفة وعياله من جهة والمجموعات الموسيقية التي تتعاقب أمامهم كل واحدة على حدة من جهة أخرى. ويقوم شخص اسمه خَرَم باشي أي الحجاب بلعب صلة الوصل بين طرفي الستار. وهكذا كان يتواجد في البلاط على الدوام ما لا يقل عن عشرة محترفين يسير في ركابهم مجموعة من القيان والعازفين، دورهم مصاحبة المحترف في الغناء والعزف على الآلات الموسيقية.
التعليم الموسيقي
كان القيان (المغنيات) يتلقين دروسهن في مدار المحترفين الخاصة، وكان المقرر الدراسي يشمل أيضا النحو والفقه والتفسير والحساب والفلسفة..وكانت تنفق أموال طائلة على تعليم القيان وتهذيبهن.
أما الهواة فكانوا يحفظون الأصوات المشهورة، أو يتلقون العزف على العود على يد المحترفين في مدارسهم أو خلال الجلسات الخاصة مقابل قدر مالي محدد. كما كان التعليم تلقائي تقليدي يعتمد بالأساس على التكرار والحفظ المباشر عن الأستاذ ومحاكاته.
كما تميزت الفترة باستعمال السلالم المنقولة (تسلسل الدرجات الصوتية للمقام في طبقة صوتية حادة أو منخفضة) التي سميت بالطبقات، واعتبرت إحدى الركائز الأساسية للموسيقى ومن أصعب فروعها.
أشهر الموسيقيين في العصر العباسي
1. إبراهيم الموصلي (742-808م) من أصل فارسي، ولد بالكوفة. مات أبوه وهو ما يزال صغيرا فكفاه بنو تميم وربوه فنسب إليهم. هرب من مربيه ورحل إلى الموصل فأقام بها مدة سنة تعلم خلالها العزف على العود، وانتقل إلى فارس ثم الموصل واستقر ببغداد حيث تتلمذ على سياط. أتقن الغناء العربي والفارسي، وكانت له منزلة خاصة عند الخلفاء والأمراء. اتصل بالخليفة المهدي، وموسى الهادي الذي وصل بجائزة بلغت مائة وخمسون ألف دينار، وقدمه هارون الرشيد على سائر المغنين.
ذكر له صاحب كتاب الأغاني تسعمائة صوت من تلحينه وغنائه، كما تخرج من مدرسته ببغداد مجموعة من أكبر الموسيقيين. وأصاب ثروة كبيرة ولم يقتصر دخله على مرتبه الشهري البالغ عشرة آلاف درهم بل انضاف إليه مردوده من أراضيه وضياعه، زيادة على مدخوله الكبير من مدرسته.
2. ابن جامع (توفي سنة 808م) ولد في مكة، حفظ القرآن ودرس الفقه. توفي أبوه وهو ما يزال طفلا فتزوجت أمه من الموسيقي سياط، فاستهوته صناعة الموسيقى وولع بها فكان زوج أمه أستاذه الأول. انتقل إلى بغداد واستقر ببلاط الخليفة المهدي، وانقطع إلى الأميرين الهادي وهارون.
إبراهيم بن المهدي (779-839م) هو إبراهيم بن المهدي بن عبد الله المنصور أبو إسحاق، ويقال له أيضا ابن شكلة. وشكلة اسم جارية أحبها الخليفة المهدي وتزوجها وأنجبت له إبراهيم. توفي والده وهو ما يزال طفلا في السادسة فتربى في قصر الخلافة تربية الأمراء، فأخذ الموسيقى هو وأخته علية عن شكلة وعن أشهر موسيقيي تلك الفترة.
ولاه الرشيد إمرة دمشق وعزله بعد سنتين، ثم أعاده إليها فأقام فيها أربع سنوات. ولما تولى الخلافة المأمون ابن أخيه الأمين اصطحبه معه إلى قصره فبقي هناك حتى استيلاء المأمون على بغداد وإزاحة الأمين.

حالة الطقس في مراكش

الثقافة السّمخية والكائن السمخي تأملات وخواطر عن الكتابة الكائن السمخي أولا: "الكتابة السمخية" 14. الكتابة السمخية والنكاح. الجزء الثالث: النكاح في الثقافة الإسلامية

1. أشهر مؤلفات الفقهاء في النكاح فطن رجال الدين لأهمية الحياة الجنسية عند الإنسان المسلم، فكتبوا العديد من الكتب تتعلق بالجنس تنقل لنا خبرات...