tout droit résérvé

© Copyright
Tous droits réservés

الترحيب بالزوار

مرحبا بك في موقعنا ! للبحث عنا من جوجل يمكنك كتابة "فرحات المصطفى" أو "FARHAT MUSTAPHA" ! لا تنس جعل المدونة الصفحة الرئيسية لمتصفحك!

سورة الفاتحة

سورة الفاتحة
ميمي نت

آخر الأخبار

آخر الأخبار
2. قالوا عن السلم: * "لا يوجد طريق للسلام، فالسلام هو الطريق." (مهاتما غاندي) - * "من يُريد السلام يجب أن يُستعد للحرب." (أرسطو) - * "السلام هو زهرة تنمو من التربة التي تسمى الحب." (ليون تولستوي) - * أستطيع أن أكون الأسوأ دائماً، لكنني أملك قلباً يرفض جرح الآخرين. (نيلسون مانديلا) - * "نتيجة الحروب خلق اللصوص ونتيجة السلام قتلهم" (جورج هربرت) - * " كان ديكان يعيشان في سلام حتى ظهرة دجاجة" (مثل فرنسي) - * "السلام هو الأم المرضعة لكل بلد" (هزديوس) * القلب المتمتع بالسلام يرى عرسا في كل القرى" (مثل هندي)

الاثنين، 22 ديسمبر 2014

Des portes أبواب

في الطفولة لعبد المجيد بن جلون: أولا: جرد أحداث الرواية


الفصل 01: السفر إلى إنجلترا.
ينتقل الطفل رفقة أسرته من الدار البيضاء إلى مدينة "منشستير" بعد فترة من الشعور بالغربة يتأقلم مع الظروف الجديدة فيعود إليه الاطمئنان خصوصا بعد تعرفه على عائلة "آل باترنوس".
الفصل 02: موت الأم.
الأم الدائمة المرض توافيها المنية، وترافقه ميللي إلى الغرفة ليرى وجه أمه لآخر مرة.
الفصل 03: تغيير المنزل.
تنتقل الأسرة إلى بيت جديد يقع مباشرة أمام منزل آل باترنوس بشارع بارك فايلد.
الفصل 04: عائلة آل باترنوس.
يعرفنا السارد بعائلة آل باترنوس وأصولها والأفراد المكونين لها: الأخوين جورجي وأندريه، والأخوات الثلاث ميللي وأنليلي وأنجي والأم.
الفصل 05: بين أسلوب حياة عائلة آل باترنوس وعائلة الكاتب.
تتميز حياة آل باترنوس بالهدوء وقلة الحركة والانضباط في حين تتسم الحياة في بيت أسرته بكثرة الزوار والصخب والضجيج..
الفصل 06: فصل الشتاء في منشستر.
فصل الشتاء يتميز بطوله وبرعوده وأمطاره ورياحه العنيفة مما يثير فب نفسية الطفل أحاسيس متنوعة كاجبروت والقوة وصوت المخلوقات الغريبة ..
الفصل 07: الصيف في إنجلترا.
مناسبة ليستمتع الطفل بالطبيعة الرائعة لحقول إنجلترا خصوصا تلك الواقعة بين بلاك بول ومنشستر وويلز وسانت آنز، وبمصايف إنجلترا وجبالها وشواطئها.
الفصل 08: الكوابس
كانت الكوابس تداهمه في نومه، وليتفاداها كان يدفع بأخته للحديث معه إلى وقت متأخر من الليل، وكان يحلم أن يكون له أخ صغير ليلعب معه.
الفصل 09: جورج الخامس.
يستعيد السارد صورة ملك إنجلترا جورج الخامس، فبعد أن رسم له في خياله صورة الشخص المقدس يكتشف وهو يمر في موكبه من الشارع الذي يسكنه الطفل أن الإمبراطور مجرد شخص عادي.
الفصل 10: الالتحاق بالمدرسة.
يلتحق الطفل بالمدرسة الإنجليزية وبعد مدة من الإحساس بالضياع يندمج مع الوسط المدرسي وساير الدروس بسهولة.
الفصل 11: ولادة أخ صغير.
في زيارة ل "مسز شلمداين" طلب منها الطفل أن تأتيه بأخ  أصغر، وبعد أيام أخبرته بأن أمه قد ولدت طفلا.
الفصل 12: ليلة الميلاد.
انتظار الطفل وأخته حضور شيخ الميلاد الذي سيحمل لهما هدايا. في الصباح وجد هدايا قدمها كل من الأم والأب. كما شارك الطفلان عيد الميلاد مع عائلة "آل باترنوس".
الفصل 13: مرض الأخت.
انتفاخ مفاجئ في عنق أخته تتطلب إجراء عملية جراحية ناجحة لكنها أصبحت هزيلة كالشبح.
الفصل 14: السفر إلى المغرب.
مرافقة الطفل لوالده في سفرته للمغرب ونزولهما ضيوفا في بيت جده وجدته وتعرفه على بقية أفراد العائلة.
الفصل 15: الشعور بالغربة.
يشعر الطفل بأنه غريب في وسطه الاجتماعي، لكنه أبدى إعجابه بالعمارة المغربية وتنوع فلاحته. قضى ستة أسابيع في المغرب.
الفصل 16: العودة إلى إنجلترا
يحكي لأصدقائه في المدرسة عما شاهده في المغرب من عادات وتقاليد.
الفصل 17: ذكرياته في المغرب
يستمر في سرد مشاهداته في المغرب وبالخصوص وضعية الأطفال.
الفصل 18: مشروع العودة إلى المغرب.
اشتداد المرض على الأخت، وخيم الحزن على البيت، وبدأ الأب يفكر في العودة إلى الوطن مما أشعر الطفل بالحزن.
الفصل 19: مغادرة أنجلترا.
يغادر الطفل ذي الثماني سنوات إنجلترا رفقة عائلته بعد أن ودع أصدقاء المدرسة وأسرة "آل باترنوس".
الفصل 20: الاستقرار في المغرب.
يتأقلم الطفل مع وضعه الجديد ويحاول أن يندمج مع بيئته الجديدة. يدخل المدرسة ليكتشف الفرق الشاسع بينها وبين مدرسته في إنجلترا.
الفصل 21: المدرسة الجديدة.
يتحدث عن المدرسة المغربية والدروس التي تلقن فيها ويصف المدرسين ومدير المدرسة وأسلوب التربية..
الفصل 22: موت أمينة.
يشتد المرض على أمينة، يرسله والده إلى بيت جده لأسبوعين، وعند عودته يكتشف موت أخته أمينة.
الفصل 23: السفر إلى القاهرة.
يسافر السارد إلى القاهرة سنة 1937 وعمره ثمانية عشر سنة لمتابعة دراسته وما رافق عبوره للحدود الجزائرية والمصاعب التي عانى منها.
الفصل 24: التساؤل حول الموت.
موت أخته أمينة دفعه إلى التساؤل حول الموت، وبعض الظواهر الطبيعية، وبدأ يشعر بالوحدة وتسرب له الفتور من المدرسة.
الفصل 25: الأمراض.
يستعرض الأمراض التي كانت تصيبه في طفولته كالحمى والإغماء اللذان لازماه حتى تعودهما ولم يعد التفكير في الموت يفارقه.
الفصل 26: مستقبل الطفل
تكلفت الأسرة بالتخطيط لمستقبله والمتمثل في نيل الشهادة الابتدائية ونظرا لضعف مستواه الراسي قرر  والده دعمه بحصص إضافية وأحضر فقيها من البادية لهذا الغرض.
الفصل 27: كرة القدم.
يحكي عن العلاقة التي جمعته بكرة القدم وجعلته يقترب أكثر من عالم أطفال الطبقات الدنيا.
الفصل 28: الالتحاق بالقرويين.
قرر الالتحاق بجامعة القرويين لإكمال دراسته، فابتعد عن كرة القدم وواظب على الدراسة.
الفصل 29: الجد.
يستعيد صور جده الذي لعب دورا أساسيا في حياته، كما يقدم لنا صورة عن عادات جده وطباعه.
الفصل 30: الفصل والخادمة.
يتحدث عن الخادمة ـ وهي تقاربه سنا ـ التي اختلى معها في البيت، لاعبته لفترة قبل أن تسقطه أرضا وتشرع في تقبيله.
الفصل 31: أزمة الأب وصداقته مع ابن الأرملة.
مر الأب بأزمة حادة بعد أن أضاع ثروته فباع المنزل وانتقل إلى بيت العم، صادف الانتقال موت صديق حميم للأب فتكفل بشؤون الأرملة وابنيها، وارتبط بصداقة مع الابن البكر.
الفصل 32: في ضيافة مربي الماشية.
ربط الشاب علاقة خاصة بالحيوانات التي ينتظرها كل مساء حتى تدخل للحظيرة واعتبر هذه الفترة من أسعد أيام حياته.
الفصل 33: أصدقاء الطفولة.
يعتبر نفسه طفلا اجتماعيا مما ساعده في ربط صداقات متنوعة مع الأطفال الآخرين.
الفصل 34: الحاج.
خص الفصل للحديث عن جارهم الحاج المشهور بغناه ووجاهته. واعتاد الطفل أن يراه وهو ذاهب إلى متجره فوق بغلته الضخمة يتبعه الخدم..
الفصل 35: المرأة المغربية.
يدلي السارد بوجهة نظره حول واقع المرأة المغربية والعادات التي تمارسها وتفرضها داخل البيت مشيدا بأصالتها.
الفصل 36: رؤية محمد الخامس.
وهو في حمامات "سيدي احرازم" للاستجمام صادف تواجده رفقة مجموعة من الأطفال زيارة ملك المغرب محمد الخامس للحمامات.
الفصل 37: زهور.
تحدث عن العلاقة التي تربطه بزهور، وكان يعاملها بجفاء مصورا اللحظات الأخيرة من حياتها. وبعد موتها يندم عن سلوكه نحوها.
الفصل 38: أحمد بن جلون.
خص هذا الفصل لعمه أحمد بن جلون الذي اختطفه الموت مستعرضا بعض سمات شخصيته واصفا إياه بالرجل العظيم.
الفصل 39: الأخ من الأب.
يستعرض علاقته بأخيه من الأب مشيرا إلى القطيعة التي وقعت بينهما كنتاج لتعود الزوجات لكن سرعان ما تعود الأمور إلى طبيعتها.
الفصل 40: الصغيرة.
يتذكر العلاقة العاطفية التي جمعته بمن يسميها الصغيرة، فشاع أمرهما بين العائلة وخلق توترا بينها، تتزوج الصعيرة سنة 1937.
الفصل 41: طبيب الأسنان.
يصف طبيب الأسنان الذي زاره ليقتلع سنا، والأدوات التي يستعملها مقارنا بين الطب الحقيقي والطب الخرافي.
الفصل 42: جامعة القرويين.
يعتبرها منارة فكرية وعلمية بالمغرب. التحق بها سنة 1934 وتركت أثرا بليغا في حياته النفسية والفكرية.
الفصل 43: أيجابيات القرويين.
استعرض إيجابيات هذه المعلمة الثقافية كحلقات الدروس والمدرسين وكان حلمه أن يكون مدرسا بها.
الفصل 44: خطيب القرويين.
حضوره لخطابات الشاب الدائع الصيت (علال الفاسي) أعجب به السارد وأصبح واحدا من أتباعه.
الفصل 45: غرفة السارد.
ربطته بغرفته علاقة متميزة باعتبارها فضاء للتأمل والعزلة والصلاة والقراءة.
الفصل 46: بداية النشر.
يظهر اعتزازه بنفسه وهو يرى اسمه بين كبار الكتاب ويزداد غروره عندما لامه أستاذه لأنه لم يذكر اسمه في المقال المنشور  بين جملة الأدباء الذين ذكرهم.
الفصل 47: السفر إلى مصر.
يقوم السارد بإجراءات إدارية معقدة ليحصل على جواز سفره لمصر.
الفصل 48: الغاية من الرواية.
حدد أهداف السيرة والتي تتمثل في:
* إرضاء رغبة ذاتية.
* رصد حياة طفل عاش بين بيئتين.
* اعترافه بفضل :آل باترنوس" عليه.

********


بحر الكامل


نماذج

المجموعة الأولى

1. وَإِذَا صَحَوْت فمَـــا أُقَصِّرُ عَنْ نِــــــدًى *** وَكَما علِمْتِ شَمَائِلِــي وَتَكَرُّمِــي
2. وَإِذَا دَعَوْنَكَ عَمَّهُنَّ فَإِنَّــــــــــــــــــــــهُ *** نَسَبٌ يَزِيدُكَ عِنْدَهُنَّ خَبَــــــــــالاَ
3. لِمَنِ الدِّيَارُ بِرَامَتَيْنِ فَعَاقِــــــــــــــــــــلٍ *** دَرَسَتْ وَغَيَّرَ آيَهَا الْقَطْـــــــــــرُ
4. لَوْ قِيسَ وَجْدُ الْعَاشِقينَ إِلَــــــــــــــــى *** وَجْدِي لَزَادَ عَلَيْهِ مَا عِنْـــــــــدِي

المجموعة الثانية
 
1. اصْبِرْ عَلَى كَيْدِ الْحَسُـــــــو *** دِ فَإِنَّ صَبْرُكَ قَاتِلُــــــــــــهْ
2. أَبُنَيَّتِي لاَ تَجْـــــــــــــــزَعِي *** كُلُّ الأَنَامِ إِلَى ذَهَــــــــــــابْ
3. مَالِي رَأَيْتُكَ مُعْرِضًـــــــــــا *** فَاسْمَعْ إِذَا نَطَقَ الْحَصِيــفُ
4. دِمَنٌ عَفَتْ وَمَحَا مَعَارِفَهَــا *** هَطِلٌ أَجَشُّ وَبَارِحٌ تَــــــرِبُ
5. وَلأَنْتَ أَشْجَعُ مِنْ أُسَامَةَ إِذْ *** دُعِيَتْ نَزَالِ وَلُجَّ فِي الــذُّعْرِ

المجموعة الثانية

1. وَلَقَدْ سَبَقْتَهُمُ إِلَــــــيْ *** يَ فَلِمْ نَزَعْتَ وَأَنْتَ آخِرْ
2.جَدَثٌ يَكُونُ مُقَامُــــــهُ *** أَبَدًا بِمُخْتَلَفِ الرِّيَــــــاحْ
3. وَإِذَا افْتَقَرْتَ فَلاَ تَكُــنْ *** مُتَخَشِّعًا وَتَجَمَّـــــــــــلِ
4. وَغِذَا هُمُ ذَكَرُوا الإِسَا *** ءَةَ أَكْثَرُوا الْحَسَنَاـــــتِ

استنتاج

الكامل نوعان: تام ومجزوء

الكامل التام:

أـ أجزاؤه: له ستة أجزاء وهي:متفاعلن متفاعلن متفاعلن (مرتين)

ب ـ صوره: يأتي في الصور التالية:

1. العروضة سالمة والضرب سالم
2. العروضة سالمة (متفاعلن) والضرب مقطوع (فعلاتن)
3. العروضة سالمة (متفاعلن) والضرب أحذُّ مضمر (فَعْلُنْ)
4. العروضة حذَّاء (فَعِلُنْ) والضرب أحذّ (فَعِلُنْ)
5. العروضة حذّاء (فَعِلُنْ) والضرب أحذّ مضْمَر (فَعْلُنْ)

الكامل المجزوء

أ ـ تفاعيله أربعة وهي: متفاعلن متفاعلن (مرتين)

ب ـ صوره: يأتي في الصور التالية:

1. العروضة مجزوءة سالمة (متفاعلن) والضرب مرفل (متفاعلاتن)
2. العروضة سالمة (متفاعلن) والضرب مذال (متفاعلان)
3. العروضة سالمة (متفاعلن) والضرب سالم (متفاعلن)
4. العروضة سالمة (متفاعلن) والضرب مقطوع (فعلاتن)


تطبيقات

1. اكتب الأبيات التالية كتابة عروضية، ثم رمزية، حدد التفاعيل، وما طرأ عليها من تغييرات؟
1. لِمَنِ الدِّيَارُ بِقُنَّةِ الْحِجْرِ *** أَقْوَيْنَ مِنْ حِجَجٍ وَمِنْ دَهْرِ
2. وَلَقَدْ عَجِبْتُ لِعَاقِلٍ لَعِبٍ *** يُضْحِي رَخِيَّ الْبَالِ فِي لَبَبِ
3. بَانَ الشَّبَابُ وَأَخْلَفَ الْعُمْرُ *** وَتَنَكَّرَ الإِخْوَانُ وَالدذَهْرُ
.............................................................................
 أضافات: سمي الكامل كاملا لتكامل حركاته وهي ثلاثون حركة، وليس في الشعر شيء له ثلاثون حركة غيره.

زحافه

التفعيلة
التغييرات
المصطلحات العروضية
مُتَفَاعِلُنْ
مُتْفَاعِلُنْ
الإضمار

مُسْتَفْعِلاَنْ
مضمر مرفل

مُفَاعَلاَتُنْ
موقوص مرفل

مُفْتَعِلاَتُنْ
مجزول مرفل

مُسْتَفْعِلاَنْ
مضمر مذال

مَفَاعِلاَنْ
موقوص مذال

مُفْتَعِلاَنْ
مجزول مذال.

 ******




حالة الطقس في مراكش

الثقافة السّمخية والكائن السمخي تأملات وخواطر عن الكتابة الكائن السمخي أولا: "الكتابة السمخية" 14. الكتابة السمخية والنكاح. الجزء الثالث: النكاح في الثقافة الإسلامية

1. أشهر مؤلفات الفقهاء في النكاح فطن رجال الدين لأهمية الحياة الجنسية عند الإنسان المسلم، فكتبوا العديد من الكتب تتعلق بالجنس تنقل لنا خبرات...